العدد 4327 - السبت 12 يوليو 2014م الموافق 14 رمضان 1435هـ

واشنطن مستاءة من ردة فعل برلين في قضية التجسس

سفير واشنطن في برلين يحاول احتواء أزمة التجسس - REUTERS
سفير واشنطن في برلين يحاول احتواء أزمة التجسس - REUTERS

عبرت الولايات المتحدة أمس الأول (الجمعة) بشكل واضح عن استيائها من رد فعل السلطات الألمانية في قضية التجسس التي دفعت برلين إلى الطلب من رئيس الاستخبارات الأميركية في برلين مغادرة ألمانيا.

وتحدث الناطق باسم البيت الأبيض جوش أرنست عن الموقف الأميركي بإسهاب بعدما رفض طوال الأسبوع التعليق على قضية الاستخبارات الحساسة هذه.

وقال إرنست إن «حلفاء يملكون أجهزة استخبارات متطورة، مثل الولايات المتحدة وألمانيا، يدركون بدرجة ما من التفصيل، ما تتطلبه علاقات ونشاطات هذه الاستخبارات بدقة».

وأضاف المتحدث باسم البيت الأبيض إن «الطريقة الأكثر فاعلية لتسوية الخلافات هي المرور عبر القنوات الخاصة القائمة وليس عن طريق وسائل الإعلام».

ورداً على سؤال عما إذا كان ذلك انتقاداً للسلطات الألمانية، قال إرنست «أترك لكم مسئولية التفسير».

لكن في الجلسات الخاصة، عبر مسئولون في الإدارة الأميركية عن استيائهم من القرار الألماني بالرد علناً على اكتشاف جاسوسين يعملان لحساب الأميركيين على ما يبدو داخل الاستخبارات الألمانية.

ورفض جوش إرنست تأكيد أو نفي ان يكون رئيس فرع وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي ايه) الأميركية غادر فعلاً الأراضي الألمانية بعدما طلبت السلطات الألمانية منه ذلك الخميس.

لكنه قال إن واشنطن تدرك خطورة القضية وتحترم «بالتأكيد طلبات الحكومة الألمانية المتعلقة باعتماد ووجود دبلوماسيين أميركيين في ألمانيا».

إلا أنه قال إن القضية التي جاءت بعد كشف معلومات عن عمليات تجسس على نطاق واسع تقوم بها وكالة الأمن القومي الأميركية في ألمانيا العام الماضي، يفترض ألا تمنع المستشارة الألمانية انغيلا ميركل من مواصلة التعاون في ملفات مهمة للولايات المتحدة بدءاً من فرض عقوبات دولية جديدة على روسيا رداً على ضمها شبه جزيرة القرم.

وقال جوش إرنست «إن السبب الذي يجعل العلاقات في مجال الأمن القومي وتقاسم المعلومات الاستخباراتية قوية بين ألمانيا والولايات المتحدة لا يعود لأن المستشارة ميركل تقدم خدمة لأي كان في هذا البلد (...) إنها تفعل ذلك وتحرص على هذه العلاقة مثل الرئيس الأميركي باراك أوباما لأن ذلك في مصلحة البلد الذي انتخبها لتمثله».

وتابع أن الرئيس أوباما يجد أن ميركل شريكة فعالة لأنها تعرف المصالح القومية لبلدها لكنها تستطيع العمل بتعاون مع الدول الأخرى.

وقال الناطق باسم البيت الابيض إن «الرئيس يحترمها جداً ليس لشخصها فقط بل لحرفيتها عندما تقوم بعملها».

وبعد الكشف الأسبوع الماضي عن عميل لدى الاستخبارات الألمانية يعمل أيضاً لحساب الاستخبارات الأميركية، أعلن المدعي العام الألماني الأربعاء التحقيق في قضية تجسس ثانية. وتحدثت وسائل إعلام المانية عن جندي يتجسس لصالح واشنطن.

وساهمت تلك الاحداث في توتر العلاقات بين واشنطن وبرلين المعقدة أصلاً منذ كشف المتعاقد السابق مع وكالة الأمن القومي الأميركية إدوارد سنودن عن تنصت الوكالة على الهاتف الشخصي للمستشارة الألمانية.

وأعلن وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير الجمعة أنه سيتوجه إلى فيينا نهاية الأسبوع الجاري للمشاركة في الاجتماع بشأن النووي الإيراني وسيبحث مع نظيره الأميركي جون كيري في قضية التجسس التي توتر العلاقات بين الدولتين.

وقال شتاينماير خلال مؤتمر صحافي «نريد إعادة تنشيط شراكتنا وصداقتنا على قواعد صادقة، ونحن جاهزون. هذه ستكون الرسالة التي سأوصلها إلى نظيري الأميركي جون كيري حين أقابله نهاية الأسبوع الجاري في فيينا».

وأضاف أن «هذا التعاون لا يجب أن يعتمد على الثقة فقط بل على الاحترام المتبادل أيضاً»، موضحاً أنه «برغم أحداث الأسابيع الاخيرة، وهي مقلقة وقد أوصلتنا إلى اتخاذ قرار البارحة، إلا أن شراكتنا مع الولايات المتحدة لا جدال فيها برأيي».

بقلم ستيف

العدد 4327 - السبت 12 يوليو 2014م الموافق 14 رمضان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 5:02 ص

      لا تقارن بين الصغير الضعيف المحمي من ما ما امريكا و المانيا

      يحق لأي دولة اتخاد ما تراه مناسبا موضوع البحرين هو اجتماع الذي حدث بين احد الوزراء السوبر ونائب وزير خارجية أمريكا اتخدت زيارته للوفاق حجة لطرده ونقول كل فعل له رد فعل للنتتظر ونرى حفظ الله البحرين شعبها

    • زائر 2 | 2:39 ص

      التجسس على برلين

      فوق شينهم قواة عينهم

    • زائر 1 | 1:41 ص

      كل من يطرد فيهم هل الامريكان

      غريبه ما في تعليق منكم!!؟؟ البحرين يوم اطردت غلطانه... انزين و المانيا؟؟؟ يمكن مايفهمون..صح؟

اقرأ ايضاً