العدد 4327 - السبت 12 يوليو 2014م الموافق 14 رمضان 1435هـ

الخرطوم بصدد مراجعة اتفاق التعاون في مكافحة الإرهاب مع واشنطن

صرح مصدر رفيع في وزارة الخارجية السودانية بأن بلاده بصدد مراجعة اتفاق التعاون في مكافحة الإرهاب مع الولايات المتحدة.

وأكد المصدر الذي فضل حجب اسمه لوكالة السودان للأنباء (سونا) أن القرار لم يعلن بعد ولم يبلغ كذلك حتى الآن للجانب الأميركي.

وأضاف أن السودان سيظل ملتزماً بمحاربة ومكافحة الإرهاب بما يتناسب مع أمنه القومي ومصالحه العليا وفق المواثيق والمعاهدات الدولية في هذا الصدد، متابعاً أن للسودان دوراً إقليمياً مركزياً في التصدي ومحاربة الإرهاب.

وأوضح المصدر أن السبب في اتخاذ هذا القرار هو أن العلاقات الثنائية التي ينبغي أن تشكل الإطار السياسي العام لهذا التعاون لا تتناسب مع الروح التي ظل السودان يبديها في التعاون في هذا المجال مع الولايات المتحدة.

وعن الوضع الراهن لحالة العلاقات الثنائية مع الولايات المتحدة، أوضح المصدر أن أميركا تصنف السودان كدولة راعية للإرهاب رغم التعاون الذي تقره وتعترف به سنوياً، كما أنها تشدد من عقوباتها الاقتصادية على البلاد وتطارد وتعاقب البنوك والمؤسسات المالية التي تتعامل مع السودان، وتقف أمام محاولات السودان الحصول على تمويل ومنح مالية من مؤسسات التمويل الدولية هذا فضلاً عن مواقفها السالبة تجاه السودان في المنظمات الدولية وخصوصاً في مجلس الأمن.

يذكر أن العلاقات متوترة بين واشنطن والخرطوم منذ وصول الرئيس السوداني حسن البشير للسلطة مدعوماً من الإسلاميين في العام 1989، وأدرجت واشنطن الخرطوم في قائمة الدول الراعية للإرهاب في العام 1993 لاستضافها متشددين بارزين من بينهم أسامة بن لادن وهو ما مهد لفرض عقوبات اقتصادية تشمل حظر كل أنواع التعامل التجاري والمالي بين البلدين في 1997 .

العدد 4327 - السبت 12 يوليو 2014م الموافق 14 رمضان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً