العدد 4330 - الثلثاء 15 يوليو 2014م الموافق 17 رمضان 1435هـ

البرلمان العراقي ينتخب الجبوري رئيساً له... والقوات الحكومية تدخل تكريت

الجبوري مع نائبيه خلال مؤتمر صحافي أمس - REUTERS
الجبوري مع نائبيه خلال مؤتمر صحافي أمس - REUTERS

أعاد البرلمان العراقي أمس الثلثاء (15 يوليو/ تموز 2014) إطلاق العملية السياسية مُعبِّداً الطريق أمام انتخاب الرئيس وتشكيل حكومة جديدة بعدما نجح في انتخاب سليم الجبوري رئيساً له، في وقت حققت القوات الحكومية تقدماً بارزاً في مواجهة المسلحين المتطرفين بدخولها مدينة تكريت.

وحصل سليم الجبوري، مرشح القوى السنية الرئيسية في البرلمان المؤلف من 328 نائباً، على 194 صوتاً من بين أصوات 273 نائباً حضروا جلسة أمس وشاركوا في عملية التصويت.


القوات العراقية تدخل تكريت والبرلمان ينتخب سليم الجبوري رئيساً له

بغداد - أ ف ب

تمكنت القوات العراقية أمس الثلثاء (15 يوليو/ تموز 2014) من دخول تكريت والسيطرة على الجزء الجنوبي من المدينة التي سقطت في أيدي تنظيم «الدولة الإسلامية في العراق والشام» (داعش) قبل أكثر من شهر، حسبما أفادت مصادر رسمية وكالة «فرانس برس». جاء ذلك فيما نجح البرلمان العراقي في انتخاب سليم الجبوري رئيساً له، ليطلق بذلك مسار تشكيل حكومة جديدة.

وقال محافظ صلاح الدين أحمد عبدالجبوري لـ «فرانس برس» إن «القوات العراقية تمكنت صباح اليوم (أمس) من دخول مدينة تكريت (160 كيلومتراً شمال بغداد) واستعادة السيطرة على الجزء الجنوبي من المدينة». وأضاف أن «قواتنا تمكنت خلال العملية التي بدأت صباحاً من السيطرة على الجزء الجنوبي من المدينة حيث يقع مبنى المحافظة وأكاديمية الشرطة ومستشفى تكريت». وأعلنت قناة «العراقية» الحكومية في خبر عاجل اندلاع عملية «السيف البتار» في مدينة تكريت.

وأشار المحافظ إلى مشاركة قوات مكافحة الإرهاب والنخبة و «متطوعي الحشد الشعبي» في العملية. وبدوره قال ضابط برتبة عقيد في الجيش إن «القوات العراقية دخلت المدينة وسيطرت على الجزء الجنوبي حيث تقع أكاديمية الشرطة ومستشفى تكريت ومبان مهمة أخرى».

وأضاف أن «مروحيات تابعة للجيش تدعم القوات العراقية التي تواصل تنفيذ العملية مستخدمة الدبابات والمدفعية»، مشيراً إلى أن «الاشتباكات مازالت تدور في جنوبي المدينة».

وأكد ضابط برتبة رائد في الشرطة «تواصل الاشتباكات في جنوب المدينة وتقدم قوات عراقية إضافية من الجانبين الغربي والشمالي للمدينة».

وبدأت القوات العراقية في 28 من يونيو/ حزيران الماضي تقدمهاً براً باتجاه مدينة تكريت، كبرى مدن محافظة صلاح الدين، التي يسيطر عليها مسلحون متطرفون، مدعومة بغطاء جوي كثيف.

وتمكنت قوات خاصة في البداية من السيطرة على جامعة تكريت الواقعة في شمال المدينة بعد عملية إنزال أعقبتها اشتباكات مع مسلحين لتمهيد الطريق بحسب مسئولين عسكريين لإطلاق العملية البرية لاحقاً.

من جانب آخر، نجح البرلمان العراقي في انتخاب الجبوري رئيساً له، بحسب ما أظهرت عملية التصويت والعد والفرز التي نقلتها قناة «العراقية» على الهواء مباشرة. وحصل الجبوري، مرشح القوى السنية الرئيسية في البرلمان العراقي المؤلف من 328 نائباً، على 194 صوتاً من بين أصوات 273 نائباً حضروا جلسة أمس وشاركوا في عملية التصويت، علماً أن عدد الأصوات المطلوب للفوز بهذا المنصب هو 165 صوتاً.

وحصلت النائب شروق العبايجي التي نافست الجبوري على هذا المنصب، على 19 صوتاً، بينما جرى فرز 60 ورقة تصويت باطلة. ويتحدر الجبوري من محافظة ديالى شمال شرق بغداد، وهو عضو في الحزب الإسلامي العراقي.

وتعيد مسألة انتخاب رئيس للبرلمان إطلاق العملية السياسية في العراق وتعبد الطريق أمام تشكيل حكومة جديدة تواجه التحديات التي تعصف بهذا البلد وعلى رأسها الهجوم الكاسح الذي يشنه مسلحو «داعش» منذ أكثر من شهر.

وينص الدستور على أن يتم انتخاب رئيس جديد للجمهورية خلال ثلاثين يوماً من تاريخ أول انعقاد للمجلس، على أن يكلف رئيس الجمهورية مرشح الكتلة النيابية الأكثر عدداً بتشكيل مجلس الوزراء خلال خمسة عشر يوماً من تاريخ انتخابه.

العدد 4330 - الثلثاء 15 يوليو 2014م الموافق 17 رمضان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 9:00 ص

      محرقي بحريني

      من أجل العراق القائمة السنية قدمت مرشحها الجديد بعد أن تنازل النجيفي عن المنصب
      والان الدور على القائمة الشيعية أن تقدم شخصية ثانيه غير المالكي الذي دمر العراق بسياسته وهذا من أجل أنقاذ العراق
      وعلى القائمة الكردية ومن أجل العراق أيضاً أن تختار شخصية غير الكهل الطلباني
      يجب تغير القيادات وتعين قيادات جديدة قادرة على أصلاح مادمرة المالكي
      بس في أعتقادي لو تدمرت ماتبقى من العراق وأحترق ماتبقى فيها المالكي لن يترك المنصب الريال يبقي يشتغل مايحب يقعد بطالي

    • زائر 4 زائر 3 | 9:40 ص

      منامي مع يامحرقي .

      ومن اجل العراق أيضاً ان تختار شخصيه غير الكهل الطالباني.يجب تغير القيادات و تعين قيادات جديده قادره علي اصلاح مادمره المالكي .اعجبت برايك ولكن هادا الرأي للعراق فقط ام ممكن لباقي الدول العربيه.

    • زائر 1 | 10:45 م

      حفظ الله العراق من كل شر وجعل كيد أعداءه في نحورهم بحق الأئمة الطاهرين المدفونين في أرضه

      البرلمان العراقي ينتخب الجبوري رئيساً له... والقوات الحكومية تدخل تكريت ...

اقرأ ايضاً