العدد 4330 - الثلثاء 15 يوليو 2014م الموافق 17 رمضان 1435هـ

كيري يعقد اجتماعاً جديداً مع نظيره الإيراني في فيينا

وزير الخارجية الأميركي جون كيري يتحدث خلال مؤتمر صحافي في فيينا  - REUTERS
وزير الخارجية الأميركي جون كيري يتحدث خلال مؤتمر صحافي في فيينا - REUTERS

عقد وزير الخارجية الأميركي جون كيري اجتماعاً جديداً غير متوقع مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف أمس الثلثاء (15 يوليو/ تموز 2014)، بينما كان يستعد لمغادرة فيينا متوجهاً إلى بلاده.

وكان كيري عقد مؤتمراً صحافيا في ختام يومين من المحادثات في فيينا، إلا أنه «التقى بعد ذلك لفترة وجيزة مع وزير خارجية إيران ظريف لتبادل الأفكار قبل مغادرته فيينا متوجهاً إلى واشنطن»، كما أفاد مسئول في الخارجية الأميركية في بيان.

من جهته، قال وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف أمس (الثلثاء) إن على الولايات المتحدة «اتخاذ قرارات سياسية» في واشنطن لإخراج مفاوضات فيينا النووية من «الطريق المسدود» الذي وصلته.

وقال ظريف في تصريح نقلته وكالة الأنباء الإيرانية (إيرنا) إن هذه القرارات ضرورية «لمعرفة ما هي الحلول» المتاحة وتقرير «ما هو الحل الذي يمكن أن يمهد الطريق باتجاه التوصل إلى اتفاق».

وكان كيري قد أكد أمس (الثلثاء) أن «خلافات فعلية» لا تزال قائمة في الملف النووي الإيراني لكنه أضاف أنه لا يزال متمسكاً بالتوصل لاتفاق بحلول 20 يوليو الجاري.

وقال في مؤتمر صحافي في فيينا بعد يومين من المحادثات في الملف الإيراني «بعد محادثاتي هنا ... من الواضح أنه لا يزال يتعين علينا القيام بمزيد من العمل. فريقنا سيواصل بذل جهوده سعياً للتوصل إلى اتفاقية شاملة تبدد مخاوف المجتمع الدولي».

وأضاف «ساعود إلى واشنطن لأناقش مع الرئيس (باراك) أوباما وقادة الكونغرس خلال الأيام المقبلة احتمالات التوصل إلى اتفاق شامل والخطة المستقبلية إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق بحلول 20 يوليو، بما في ذلك مسألة ما إذا كان يتعين تخصيص مزيد من الوقت وذلك اعتماداً على التقدم الذي حققناه وكيفية سير الأمور».

وتابع «بخصوص موعد العشرين من يوليو، نعم لا يزال مطروحاً على الطاولة. ولا نزال نعمل، وسنواصل العمل». وأكد «سأعود، كما قلت، إلى واشنطن لمناقشة المسألة مع الرئيس ... لتقييم أين وصلنا». كما شدد على أن على إيران خفض حجم نشاطاتها النووية خاصة عمليات تخصيب اليورانيوم الذي يمكن أن ينتج عنها وقود يمكن استخدامه لصنع قنبلة نووية.

وصرح وزير خارجية إيران، محمد جواد ظريف في مقابلة نشرتها صحيفة «نيويورك تايمز» أمس (الثلثاء) أنه سيقترح الإبقاء على قدرات إيران على تخصيب اليورانيوم عند مستواها الحالي لمدة تتراوح بين 3 وسبع سنوات.

العدد 4330 - الثلثاء 15 يوليو 2014م الموافق 17 رمضان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً