العدد 4336 - الإثنين 21 يوليو 2014م الموافق 23 رمضان 1435هـ

الأحذية الطبية عِقاب للأطفال

قبل شراء أول حذاء لطفلك..

شعور مغاير أن يبدأ طفلك خطواته الأولى في المشي، ليتطور من طفل مَحمُول على اليدين لشخص قادر على المشي بمفرده. ولكن التسرع في شراء أول حذاء لطفلك ليس بالأمر الجيد غالباً، فخلال السنوات القليلة الأولى من النمو تكون قدما الطفل أكثر عرضة للإصابة بالتشوه، وهو ما يتطلب أحذية بمواصفات محددة.

المبالغة في شراء الأحذية الطبية من دون دواعٍ طبية يضر بنمو القدم في مرحلة الطفولة المبكرة، فنعلها الصعب يمنع عضلات الطفل في مرحلة النمو من تعزيز وتحقيق التوازن في القدم والساق، فهي تستخدم فقط تحت استشارة الطبيب في حالة إصابة الطفل بمشاكل في عضلات أو أعصاب القدم.

يكفي أن نقوم بشراء حذاء يتناسب مع كفتي رجلي طفلك الصغيرتين، فعلينا قياس كفّة الرجل بالسنتمترات من طرف الكعب وحتى أطول إصبع، مع إضافة سنتيمتر واحد في فصل الشتاء ونصف سنتيمتر في فصل الصيف.

مع مراعاة انتقاء حذاء خفيف لا يؤدي إلى إعاقة حركة الطفل، ومرن وليّن يماشي النمو الطبيعي لحركة الأصابع. وأن يكون مصنوعاً من الجلد، المطّاط، أو أيّ مادة مَرِِنة أخرى، بما يتناسب مع شكل كفة رجل الطفل التي تختلف من طفل إلى آخر.

وأحد الأمور المهمة في عملية الشراء هو انتقاء الأحذية الهوائية، أي المصنوعة من مواد طبيعية «تتنفّس» مثل الجلد؛ لتكون المنطقة المحيطة بكفة الرجل صحيّة وتوفر التهوية. وتجنبي تماماً شراء الأحذية ذات الكعب المرتفع المضرة لنمو الأطفال.

ومن ضمن الأمور المؤدية لتشوه أقدام الطفل إلى جانب الأحذية السيئة هي الجوارب الضيقة والبطانيات التي تحدُّ من نمو القدم بشكلها الطبيعي، إضافة إلى ارتداء الطفل الأحذية معظم الوقت، فالمشي حافي القدمين ينمي قوة عضلات الأصابع.

وعليك تشجيع طفلك على المشي حافياً من خلال لعبة التقاط الحصى بأصابع القدمين، بحيث تدعين الطفل يلتقط الحصى عن الأرض بأصابع القدمين فقط أو السير بجانب خط مستقيم، وهكذا توضع القدم اليمنى على يسار الخط ثم اليسرى على يمينه وبالتبادل، أو يمكن تدريب الطفل على رفع بعض العيدان الخشبية الرفيعة بأصابع القدم واحدة تلو الأخرى، أو رفع الكرة بالقدمين عن الأرض وهو جالس على كرسيه الصغير.

خلال السنوات القليلة الأولى من النمو تكون قدما الطفل أكثر عرضة للإصابة بالتشوه.

العدد 4336 - الإثنين 21 يوليو 2014م الموافق 23 رمضان 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً