العدد 4366 - الأربعاء 20 أغسطس 2014م الموافق 24 شوال 1435هـ

الجيش الأوكراني يحاول عزل المتمردين ومقتل 34 مدنيّاً في دونيتسك

سعى الجيش الأوكراني أمس الأربعاء (20 أغسطس/آ ب 2014) إلى عزل الحدود الروسية عن أراضي شرق البلاد الذي يسيطر عليها المتمردون، وحيث أسفرت المعارك عن مقتل 34 مدنيّاً على الأقل في منطقة دونيتسك وحدها.

وقالت قيادة العملية العسكرية التي تقوم بها كييف في الشرق: إن «الجهود الرئيسية للقوات الأوكرانية تتركز على عزل المناطق (الخاضعة للمتمردين) لمنع غزو مجموعات مسلحة غير مشروعة ومجموعات استطلاع وتخريب انطلاقا من روسيا».

وجاء هذا التوجه الاستراتيجي الجديد بعد إعلان الرئيس الأوكراني بترو بوروشنكو الإثنين تغييراً في تكتيكه العسكري للنزاع في الشرق. ويفترض أن تقوم القوات الحكومية «بإعادة تجميع» وحداتها قبل هجوم جديد يهدف إلى عزل المتمردين عن طرق وصولهم إلى الحدود الروسية التي لايزالون يسيطرون على جزء منها.

وفي منطقة دونيتسك معقل الموالين إلى روسيا المحاصر من قبل الجيش الأوكراني، قتل أربعة وثلاثون مدنيا وأصيب 29 بجروح خلال 24 ساعة في المعارك، كما أعلنت أمس (الأربعاء) الدائرة الصحية في الإدارة الإقليمية.

وفي منطقتي القتال (اي دونيتسك ولوغانسك) أعلن الجيش الأوكراني سقوط تسعة قتلى و22 جريحاً في صفوفه خلال 24 ساعة.

وفي دونيتسك تجري أشغال لإعادة مياه الشرب التي قطعت قبل يومين بسبب تضرر خط كهربائي يزود مصنع معالجة المياه الرئيسي. وقالت البلدية إن فرق الصيانة «لم تتوصل قبل اليوم إلى تحديد الأضرار وإعادة الخط وهو ما كان مستحيلاً بسبب المعارك». وجرت معارك أيضاً للسيطرة على بلدة ايلوفايسك التي تضم 16 ألف نسمة وتبعد 29 كلم شرق دونيتسك.

وقال الحرس الوطني في بيان إن الجيش الأوكراني استعاد جزءاً كبيراً منها.

وفي لوغانسك قالت البلدية إن المعارك استعرت طوال الليل. وقطعت المياه والكهرباء والاتصالات الهاتفية منذ أكثر من أسبوعين.

ولليوم السابع على التوالي لاتزال قافلة المساعدات الإنسانية التي أرسلتها موسكو متوقفة في الجانب الروسي من الحدود إلى اليوم السابع على التوالي.

ولم تبدأ السلطات الأوكرانية حتى الآن تفتيش الشاحنات بإشراف اللجنة الدولية للصليب الأحمر، مشيرة إلى عدم وجود ضمانات أمنية لنقلها عبر الأراضي التي يسيطر عليها المتمردون.

العدد 4366 - الأربعاء 20 أغسطس 2014م الموافق 24 شوال 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً