العدد 4398 - الأحد 21 سبتمبر 2014م الموافق 27 ذي القعدة 1435هـ

متهم في قضية أمنية: تعرضنا للصعق الكهربائي في مناطق حسّاسة

قال أحد المتهمين للقاضي خلال جلسة المحاكمة، في قضية تضم 7 متهمين يواجهون اتهامات تتعلق بالتجمهر والاعتداء على الشرطة بمنطقة البلاد القديم، إن “الجهات الأمنية استخدمت ضدنا الصعق الكهربائي في مناطق حساسة من الجسم، وتعرضنا للتعذيب”، وأكدت هيئة الدفاع أن المتهم الثاني كان موقوفاً على ذمة قضية أخرى أثناء تاريخ الواقعة، واصفين بأن القضية “غير واقعية”.

وقررت المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة برئاسة القاضي علي بن خليفة الظهراني، تأجيل القضية إلى جلسة (21 أكتوبر/ تشرين الأول 2014) لاستدعاء شهود الإثبات.

إلى ذلك، تحدث المحامي جاسم سرحان خلال الجلسة، عن أن المتهم الثاني كان موقوفاً على ذمة قضية أخرى في تاريخ الواقعة، مشيراً إلى أن “المتهم الثاني اعتقل في تاريخ 12 ديسمبر/ كانون الأول 2013، وأفرج عنه في أبريل/ نيسان 2014، إذ لا يمكن أن تتطابق التهم المسندة إليه وتاريخ الواقعة، ما يجعل جميع اعترافاته في هذه القضية محل شك وريب، وهو ما يجري على بطلان الاعترافات على باقي المتهمين”.

وقدم سرحان للمحكمة نسخة من المستندات التي تثبت تواجد موكله (المتهم الثاني) في التوقيف أثناء تاريخ الواقعة، مطالباً بإخلاء سبيله وتكليف النيابة العامة بالاستعلام عن تاريخ توقيفه.

من جهته، تمسك المحامي محمد المرزوق باستدعاء شهود الإثبات، وأفاد أن موكله (المتهم الأول) تعرض للتعذيب الجسدي، فضلاً عن أنه رفع شكوى للوحدة الخاصة بالنيابة العامة بهذا الخصوص.

وأوضح أن هناك تناقضاً في القضية الماثلة، وخصوصاً أن المتهمين الأول والثاني اعترافا على بعضهما البعض، وهو ما يدل على التشكيك في حدوث هذه الواقعة، على اعتبار أن المتهم الثاني كان موقوفاً على ذمة قضية أخرى خلال تاريخ الواقعة.

وشدد على التحقيق في القضية بشكل جدي، مشيراً إلى أن “ضابط البحث والتحري أمر بالقبض على المتهمين مستنداً على مصادره السرية، إذ اعتاد على تلفيق الاتهامات ضد أي شخص ثبت تورطه في قضايا أخرى سابقاً، وهو ما يدل على انتزاع الاعترافات تحت وطأة التعذيب، كما حصل لموكلي الذي تعرض للتعذيب”.

وأوضح المرزوق أن أوراق الدعوى خلت من ثمة دليل قاطع على تورط المتهمين في الواقعة، بالإضافة إلى بطلان الاعترافات، فضلاً عن استعلام النيابة العامة عمّا آلت إليه تحقيقات الوحدة الخاصة بشأن شكوى التعذيب.

وتشير تفاصيل الواقعة، وفقاً لشهادة شاهد الإثبات (شرطي أول) في تحقيقات النيابة العامة، أنه في يوم الواقعة كان على واجب عمله فخرجت مجموعتان من المتجمهرين على مجموعتين وعدد كل مجموعة 40 شخصاً تقريباً، وقاموا برمي الزجاجات الحارقة والأسياخ الحديدية والحجارة والغاز المسيل للدموع محلي الصنع، فتم التعامل معهم، ثم رمى شخصان زجاجات المولوتوف وأصيب جراء ذلك، ما أدى إلى احتراق جزء من ملابسه ووجهه.

فيما قرر الشاهد الثاني (ملازم في إدارة المباحث الجنائية) في محاضر النيابة العامة أن تحرياته المستمدة من المصادر السرية دلت على اشتراك المتهمين في الواقعة، فأمر بالقبض على المتهم الأول وحتى الخامس بموجب قانون حماية المجتمع من الأعمال الإرهابية.

وأسندت النيابة العامة للمتهمين أنهم في ليلة 20 مارس/ آذار 2014، أولاً: اعتدوا وآخرين مجهولين على سلامة جسم شرطي، فأحدثوا به الإصابات المبينة بالتقرير الطبي المرفق أثناء وبسبب تأديته لوظيفته تنفيذاً لغرض إرهابي.

ثانياً: أتلفوا وآخرين مجهولين السيارة المبينة الوصف بالأوراق والمملوكة لوزارة الداخلية تنفيذاً لغرض إرهابي.

ثالثاً: اشتركوا وآخرين مجهولين في تجمهر في مكان عام مؤلف من أكثر من 5 أشخاص الغرض منه الإخلال بالأمن العام وارتكاب الجرائم، واستخدموا العنف لتحقيق تلك الغاية.

رابعاً: حازوا وأحرزوا وآخرين مجهولين عبوات قابلة للاشتعال (مولوتوف) بقصد استخدامها في تعريض حياة الناس والأموال العامة والخاصة للخطر.

العدد 4398 - الأحد 21 سبتمبر 2014م الموافق 27 ذي القعدة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 15 | 4:12 ص

      بنت عليوي

      الله يفرج عنك وياخذ بحقك وحق جميع المعتقلين

    • زائر 14 | 2:58 ص

      يا منتقم

      أشهد ان هؤلاء لا ينتمون للاسلام
      إلهي انزل غضبك عليهم فإنهم ظلمونا

    • زائر 13 | 1:46 ص

      اجهزة الامن تستخدم جميع انواع وفنون التعذيب ضد معارضيها لنتزاع الاعترافات بالقوة وتحت التعذيب

      يتعرض سجناء الرأي في البحرين لشتى انواع التعذيب لنتزاع الاعترافات والاجهزة تستخد اشكال وانواع التعذيب وهي تستجلب من الخارج الاجانب ليقوموا بهذه المهمات وتدريب الاخرين ( امريكا وبريطانيا احد الجهات المصدرة لهذه الفنون )

    • زائر 12 | 1:43 ص

      ابراهيم الدوسري

      الصراحة مفجري القنابل يحجزون لهم غرف في فند 5 نجوم بسكم جذب ومظلومية

    • زائر 11 | 1:13 ص

      حاميها حراميها

      وش تتوقع يا زائر (1) م............. لكن وين من يعمل بالحق في هالوسط المعدم من العدل والإنصاف خلها على الله بس والله يفرج عن هالمساجين الأبرياء المعذبون المظلومون المقهورون في غياهب السجون

    • زائر 10 | 1:01 ص

      قناص

      منذ احداث التسعينات المؤسفة وحتى الان مازالت ادارة التحقيقات الجنائية تعتمد اعتمادا كليا على الوشاة والمنافقين وتعتقل الابرياء وتترك المتهمين الحقيقيين وبسبب التعذيب يعترف الموقوف بتهم تنسب له تلفيقا وهو لا يعرف عنها أي شيء فنحن ممن وجهة لنا تهم ونحن لا نعرف عنها أي شيء لذلك أغلب الموقوفين ابرياء من التهم المنسوبة لهم وهذا دليل ضعف افراد الشرطة في التحقيق الجنائي .

    • زائر 7 | 12:49 ص

      تعرضنا للصعق الكهربائي في مناطق حسّاسة

      كم وكم وكم من هذه الحالات استخدام هذا الاسلوب السخيف والمنحط للنيل من المعارضين تكرّر وتكرّر وسيتكرّر

    • زائر 6 | 12:04 ص

      غصبا عليهم من التعذيب يعترفون

      هذا حال الكثيرين في السجون البحرينية تنتزع الاعترافات من التعذيب الشديد

    • زائر 1 | 10:10 م

      سؤال من جاهل بالقانون

      اذا المتهم اخبر قاضي الجلسة بواقعة تعدي، اليس من واجب القاضي الامر بالتحقيق فيها؟ فمسألة ذكر التعذيب اهانة اضافة الي التجريم. او انا غلطان؟

اقرأ ايضاً