العدد 4436 - الأربعاء 29 أكتوبر 2014م الموافق 05 محرم 1436هـ

أم سعودية تفوق من غيبوبة استمرت أكثر من عام

أفاقت أم سعودية لخمسة أطفال، في العقد الثالث من العمر، من غيبوبة تامة استمرت أكثر من عام من جراء حادث سير تعرضت له في العام 2013م، ونتج عنه إصابتها بارتجاج في المخ وكسور متعددة في أماكن متفرقة من الجسم، إضافة إلى فقدان تام للوعي، ونُقلت على إثر ذلك إلى أحد مستشفيات المنطقة الشرقية، ومنها إلى مستشفى سعد التخصصي.

وبحسب المدير الطبي ورئيس العناية المركزة بمستشفى سعد التخصصي، الدكتور سامر قاره، فإن المريضة حضرت إلى المستشفى في حالة فقدان تام للوعي، إضافة إلى إصابتها بعدد من الإصابات الأخرى، حيث تم على الفور استكمال التعامل معها للحد من آثار تلك الإصابات، ونقلها إلى غرفة العناية الفائقة لوضعها تحت جهاز التنفس الصناعي وتغذيتها بواسطة الأنبوب المعدي، وتقديم العلاج اللازم لها.

ومن جانبه، قال استشاري الأمراض الباطنية بالعناية المركزة، الدكتور بشير الربابعة، إنه بعد مرور أربعة أشهر اضطر الفريق الطبي المتابع إلى إزالة جهاز التنفس الصناعي وعمل فتحة تنفس عن طريقة الرقبة، مشيراً إلى أنه مع مرور الوقت لوحظ تحسن تدريجي في الوضع السريري وتحسن في درجة الوعي لديها، ما استدعى إزالة قسطرة التنفس عن طريق الرقبة والبدء في إطعامها التدريجي عن طريق الفم.

وأضاف د. الربابعة، إنه على رغم أن عاماً من مراقبة ومتابعة المريضة كان كفيلاً بإجهاد الفريق الطبي المعالج، إلا أن ما يوفره المستشفى من عوامل مادية، سواء أجهزة ومعدات أو عوامل معنوية كثقافة العمل الجماعي، فضلاً عن الفريق الطبي المتميز، جعل من معالجة المريضة - على رغم صعوبتها - أمراً يسيراً، وهو ما تكلل بالنجاح، إذ بدأت المريضة في السير بمفردها اعتماداً على عكاز، بعد أن عادت إلى كامل وعيها وذاكرتها.

العدد 4436 - الأربعاء 29 أكتوبر 2014م الموافق 05 محرم 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً