العدد 4456 - الثلثاء 18 نوفمبر 2014م الموافق 25 محرم 1436هـ

«الزين» تعرض طقم مجوهرات بقيمة مليون دولار في معرض الجواهر العربية

الزمرد والياقوت والألماس تأسر نساء الخليج... وتقدير أكبر للأحجار الكريمة

المنامة - علي الفردان

تعرض مجوهرات «الزين» التي تأسست في العام 1930 أحدث تشكيلاتها من المجوهرات والحلي المرصعة بأثمن الأحجار الكريمة خلال معرض الجواهر العربية، إذ سيكون أغلى طقم تعرضه المجموعة قيمته تفوق مليون دولار.

وقالت رئيسة قسم الإبداع في مجوهرات الزين، نورة الزين، إن الشركة ستشارك بجناح خاص ومتميز هذا العام في معرض الجواهر العربية لما له من أهمية بالغة، إذ ستعرض فيه آخر تشكيلات المجوهرات والعقود والأساور.

وأضافت الزين «أغلى عقد سيتم عرضه بنحو 250 ألف دينار من مجموعة الرومانسية، وهو مرصع بالألماس بصورة كاملة، ومع إضافة القطع الأخرى في الطقم فإن المبلغ يتجاوز مليون دولار».

تقدير السيدات في الخليج للأحجار الكريمة

وتحدثت الزين عن توجهات المرأة في الخليج فيما يخص المجوهرات، فقالت: «في السابق نلاحظ أن هناك اهتماماً من الزبائن في الخليج بوجود الكثير من النقوش العربية والكثير من الزخرفة، أعتقد أن هناك توجهاً للكلاسكية وألا يرتبط التصميم بوقت معين، أرى أن هناك ثقافة أكبر في الشراء وفهماً أكبر في الألماس، بحيث يستطيعون توريث هذه القطع الثمينة للأجيال المقبلة».

وأضافت «عندما يتعلق الأمر بالاستثمار في المجوهرات، أعتقد أن الزبائن في المنطقة أصبح لهم إلمام أكبر بالأحجار وقيمتها».

وعن الأحجار المفضلة في الخليج قالت: «أعتقد أنه الألماس والياقوت والزمرد».

تحسن المبيعات

وسئلت الزين عن حجم المبيعات لهذا العام، فقالت: «في كل عام نلمس زيادة في الطلب وخصوصاً أننا في مجوهرات الزين نقوم بتصنيع قطع خاصة للزبائن أنفسهم، فحين تزورنا العروس مثلاً نستطيع تلبية طلباتها في الطقم الذي تطلبه، بحيث تتميز بطقم خاص بها وفق رغبتها مع الحصول على استشارة ومساعدة من خبراء مجوهرات الزين في مختلف فروع المجموعة بحيث تكون العروس جزءاً من عملية تصميم وصناعة طقم المجوهرات».

فروع جديدة

وعن خطة المجموعة لافتتاح فروع جديدة، قالت نورة الزين: «نتطلع إلى افتتاح فرع جديد في دبي هو الثاني، وفروع أخرى في جدة والشارقة، كما تم تجديد فرع الرياض». وأضافت «خطة فتح الفروع تحت الدراسة».

طرح ARABDECO للمرة الأولى في المعرض

ما يميز هذا العام عرض مجموعة ARABDECO «آرب ديكو» المستوحى من تشكيلات حقبة ART DECO التي ظهرت في العشرينات، وعبرت عن ثقافة وتطور تلك الحقبة، وانتشرت من فرنسا إلى مختلف أنحاء العالم، واستوحيت من الثقافة العربية والنقوش الإسلامية في تشيكلات فريدة من نوعها.

ويقول الرئيس التنفيذي لمجوهرات الزين، نبيل الزين: «قمنا بإضافة «الآرت ديكو»، وهي فرنسية مع لمسات من «الأرابتكس» والنقوش الإسلامية والخطوط العربية، مثل ما نرى في قصر الحمراء في أسبانيا حيث نجد كثيراً من هذه النقوش فيها».

و» آرت ديكو» هي موجة تصميم شعبية راجت بين العامين 1920 و1939، وأثرت بالعديد من الفنون، كالعمارة، التصميم الداخلي، والفنون البصرية، ومثل الموضة، والرسم، التصميم الرقمي، والسينما، وتصميم المجوهرات.

كما تطرح «مجوهرات الزين» مجموعة قرطبة CORDOBA وهي عبارة عن مجموعة من الخواتم والقلادات حيث قامت «الزين» من خلال هذه المجموعة بالمزج بين الكلاسكية الأندلسية وخطوط الألوان الحديثة من خلال إعادة تصوير هذه الأيقونة عبر المواد الغنية وإظهار «حلم الأندلس» لإظهار القوة والأنوثة التي عرفت بها المرأة في الأندلس ولتتناسب مع روح الشباب.

كما أن تشكيلة «برايد» و»مهراجا» من أبرز التشكيلات التي سيتم عرضها خلال معرض الجواهر العربية.

«آرب ديكو»

وتم بناء علامة «الزين» للمجوهرات منذ نحو 80 عاماً بفضل جهود أربعة أجيال متعاقبة من عائلة الزين، ومع عائلة مكونة من 250 زمالة عمل.

لدى مجموعة الزين 14 متجراً في 5 دول، هي: البحرين، والمملكة العربية السعودية، والإمارات، وقطر، والأردن في وقت تخطط فيه المجموعة لمزيد من التوسع.

إضافة جديدة إلى مجموعة «الرومانسية»

وعن الجديد الذي ستقدمه مجوهرات الزين في معرض الجواهر لهذا العام، قال نبيل الزين: «دائماً نحاول الإضافة إلى المجموعات الموجودة، ومن أهم المجموعات لدينا هي مجموعة «رومانس» أو الرومانسية، ويتم إضافة المزيد من القطع الجديدة إليها، وتعد هذه المجموعة الأهم لدينا؛ لأنها تهتم بأمور أطقم وخواتم الزواج وأطقم الهدايا».

وبهذا الخصوص تقول نورة الزين: «بالنسبة لطقم الرومانسية، هو متوافر لمختلف الفئات، فهناك للفئة المحدودة ذات الأسعار التي في المتناول، والمتوسطة والمرتفعة والتي تبلغ نصف مليون دينار فما فوق للطقم».

وأشارت الزين إلى أنها باعت عشرات القطع من مجموعة العروس في المنطقة بمتوسط الأسعار والأسعار المرتفعة.

وأوضحت الزين أن التركيز يتم على أحجار كريمة مرغوبة لدى الزبائن مثل الياقوت والزمرد إلى جانب الألماس.

ولدى مجموعة الزين عدد من المجموعات الرئيسية للمجوهرات المخصصة لجميع الأعمار والفئات، ومن بين المجموعات الرئيسية Innocence والمخصصة للأطفال، و LEBERTY المخصصة للشباب، وROMANCE والمتعلق بالهدايا وأطقم الأعراس، ومجموعة SPECIAL OCCASIONS وهي القطع الخاصة بالأيام الخاصة مثل: عيد الأم، والأعياد السنوية، وأعياد الميلاد، ومجموعة High jewellery التي تمزج بين مختلف الأحجار الكريمة والثمينة.

ولعكس الثقافات من خلال تصميم أرقى المجوهرات عرفت مجموعة «الزين» بعدد من المجموعات Collocations التي تعكس مختلف الثقافات العالمية ومن بينها: The pearl، heritage ، Bronze، ARABDECO، MAHARAJAH، HERITAGE.

وقد نالت مجوهرات الزين عدة جوائز دولية في مجال تصميم المجوهرات والحرف اليدوية بما في ذلك كأس اللؤلؤ التاهيتي وجائزة ذرجووسي الذهبية. وستفتتح مجوهرات الزين قريباً فرعاً جديداً في الدوحة للانضمام إلى 14 متجراً في 5 دول.

«مجوهرات الزين» حصلت على العديد من الجوائز في كثير من المحافل الدولية من خلال تصاميمها المبدعة، ومنها جائزة أفضل تصميم للؤلؤ التاهيتي، وكذلك الجائزة الذهبية في «معرض بازل»، التي تمنح لأفضل 20 تصميماً من أصل 3000 مشارك، إذ شاركت وتشارك «مجوهرات الزين» في أفضل معارض المجوهرات في العالم، ومنها معرض JA، في مدينة نيويورك، وJCK في لاس فيغاس، وBASEL FAIR في سويسرا.

العدد 4456 - الثلثاء 18 نوفمبر 2014م الموافق 25 محرم 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً