العدد 4461 - الأحد 23 نوفمبر 2014م الموافق 30 محرم 1436هـ

مزارعو الشاي في كينيا يهددون باقتلاع أشجاره بسبب تدني الأسعار

تلال ناندي (كينيا) - رويترز 

23 نوفمبر 2014

تغطي أشجار الشاي ذات اللون الاخضر الزمردي تلال منطقة ناندي وكانت دائما مصدر رزق لصغار المزارعين، ما ساهم في أن تصبح كينيا واحدة من أكبر الدول المصدرة للشاي في العالم.

لكن بدلا من أن يدر الجو المثالي والمحصول الكبير الدخل الوفير على المزارعين أدى إلى تخمة في المعروض من الشاي الاسود الذي تتميز به كينيا.

ويقول المزارع صامويل بوسيني (72 عاما) إن سعر كيلوغرام الشاي انخفض 40 في المئة عنه قبل ثلاثة أعوام وانه يفكر في اقتلاع أشجار الشاي.

وقال بوسيني الذي زرع أول محاصيله في الثمانينيات «الحياة كانت رغدة. ولكن إذا لم تتغير الأسعار سنضطر لاقتلاع الشاي».

وقد يجلب الخطر الذي يتهدد بوسيني ومزارعين صغارا اخرين يحصدون نحو ثلثي انتاج كينيا من الشاي مشاكل أكبر لاقتصاد البلاد.

وصادرات الشاي أحد أكبر مصادر العملة الصعبة لكينيا إلى جانب الزهور وصادرات زراعية اخرى، وفي العام الماضي سجلت كينيا انتاجا قياسيا بلغ 432 مليون كيلوغرام وحققت دخلا 1.3 مليار دولار. وفي

المقابل بلغ دخل صادرات البن 214 مليون دولار في عام 2012-2013.

ومع تباطؤ النمو الاقتصادي في كينيا لأقل من ستة في المئة مقارنة مع سبعة في المئة في 2007 أضحى الشاي المحرك الرئيسي للنمو متفوقا على السياحة التي تضررت جراء هجمات القيت المسئولية عنها على متشددين يتمركزون في الصومال من بينها هجوم على مركز وستجيت للتسوق في نيروبي.

وتسهم ايرادات الشاي في دعم الشلن الكيني الذي يتعرض لضغوط جراء نقص الدولارات.

وقال رئيس مجموعة ابحاث في ايكوبانك في لندن، ادوارد جورج: «تأتي كينيا في الصدارة من حيث الجودة ينبغي أن تسعى للحفاظ على مركزها المتقدم كمورد رئيس للشاي الاسود في السوق العالمية».

وانخفضت أسعار الشاي على مستوى العالم نتيجة زيادة الانتاج والصادرات من دول اخرى. وتواجه كينيا منافسة من الصين وسريلانكا على صدارة صادرات الشاي العالمية.

وانخفض سعر أجود انواع الشاي الكيني من ما بين 3.78 و4.38 دولارات للكيلوغرام في 2012 إلى ما بين 2.10 و3.40 دولارات في مزاد في مومباسا الاسبوع الماضي.

وفي الوقت الحالي تبيع كينيا 70 في المئة من انتاجها لخمس دول تفضل الشاي الأسود الكيني. أحد هذه الدول بريطانيا التي كانت تستعمر كينيا في السابق وأدخلت زراعة الشاي على نطاق واسع في الاربعينيات ولكن الاستهلاك هناك بلغ مستوى ثابتا. والدول الأربع الأخرى هي مصر والسودان وافغانستان وباكستان وكثيرا ما تتأثر وارداتها بالاضطرابات السياسية فيها.

العدد 4461 - الأحد 23 نوفمبر 2014م الموافق 30 محرم 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً