العدد 4580 - الأحد 22 مارس 2015م الموافق 01 جمادى الآخرة 1436هـ

الفيلم المصري "لا مؤاخذة" يحصد جوائز المهرجان الكاثوليكي المصري

الوسط – المحرر الثقافي  

تحديث: 12 مايو 2017

فاز فيلم "لا مؤاخذة" للمخرج المصري عمرو سلامة بخمس جوائز في الدورة 63 من مهرجان المركز الكاثوليكي المصري للسينما الذي اختتمت فعالياته مطلع شهر مارس/آذار 2015.

وحصل الفيلم على جائزة أفضل فيلم سينمائي تسلمها المنتجان محمد حفظي وهاني أسامة، وأفضل إخراج وأفضل سيناريو لـعمرو سلامة، وأفضل تصوير لإسلام عبد السميع. ونال أبطال الفيلم من الأطفال أحمد داش، معاذ نبيل وأبو بكر أسامة شهادات الإبداع الفني، كما حصلت شركتا الإنتاج فيلم كلينك وذبروديسورز على شهادة تقدير يمنحها المهرجان للجهات المنتجة للأفلام التي نافست. 

وجاءت مشاركة "لا مؤاخذة" في مهرجان المركز الكاثوليكي المصري للسينما كواحد من أفضل 5 أفلام سينمائية مصرية تم إنتاجها في عام 2014 طبقاً للمعايير الأخلاقية والإنسانية التي يضعها المركز الكاثوليكي المصري للسينما. وتكونت لجنة تحكيم المهرجان من المخرج الكبير عمر عبدالعزيز رئيساً، وعضوية المؤلف الموسيقي تامر كروان، والفنانتين شيرين ورانيا فريد شوقي، والنجم باسم سمرة، والسيناريست بشيرالديك، ومدير التصوير طارق التلمساني، والناقد الفني طارق الشناوي والكاتبة آمال عثمان.

فيلم "لا مؤاخذة" من إخراج وتأليف عمرو سلامة، وأنتجته شركتا فيلم كلينك وذبروديسرز فيلمز التي يديرها المنتج هاني أسامة، وتقوم بالتوزيع الداخلي المجموعة الفنية المتحدة، بينما توزعه في جميع أنحاء العالم شركة الماسة للإنتاج الفني. يشارك في بطولة الفيلم النجمان كندة علوش وهاني عادل، مع أحمد داش الذي يقوم بدور الطفل هاني عبد الله بيتر، وهو طفل تنقلب حياته رأساً على عقب بعد وفاة والده واكتشاف والدته أنه ترك ديوناً كثيرة، فتضطر لنقل ابنها إلى مدرسة حكومية بعدما كان في مدرسة خاصة، ليواجه الطفل مأزق اختلاف الطبقات بين المدرستين، ويزداد الموقف تعقيداً عندما يُضطر لعدم الكشف عن ديانته المسيحية والاستسلام لفكرة زملائه ومدرسيه الذين لم يلحظوا اسمه كاملاً وظنوا أنه مسلم. 

وحقق الفيلم نجاحاً في دور العرض المصرية بجمع إيرادات تجاوزت 8 ملايين جنيه بعد 12 أسبوعاً، كما انطلق تجارياً أيضاً في مدينة مونتريال الكندية في شهر مارس/ آذار 2014. وشهد مهرجان العاصمة واشنطن السينمائي الدولي العرض الأول للفيلم بالولايات المتحدة الأميركية في أبريل/ نيسان 2014، بينما أقيم عرضه العالمي الأول في افتتاح مهرجان الأقصر للسينما المصرية والأوروبية يوم 19 يناير/ كانون الثاني، وذلك قبل 3 أيام من إطلاقه تجارياً في دور العرض المصرية.

كما شارك الفيلم في الدورة 58 من مهرجان لندن السينمائي التابع لـمعهد السينما البريطاني ضمن قسم الأفلام الكوميدية، وفي شهر فبراير/ شباط 2015 شارك في الدورة 41 من مهرجان جمعية الفيلم للسينما المصرية وفاز بـجائزة أحسن تصميم أفيش، وجائزة باسم الكاتب الصحافي خالد السرجاني نائب رئيس الجمعية الذي رحل أخيراً، بالإضافة إلى شهادتي تقدير للطفلين أحمد داش ومعاذنبيل عن دوريهما بالفيلم.

وفي أكتوبر/ تشرين الأول 2014، اختارت مبادرة الفيلم العالمية فيلم "لا مؤاخذة" ليكون واحداً ضمن سلسلة Global Lens Films لعام 2014، والتي تضم 10 أفلام غير أميركية تتولى شركة FilmRise في نيويورك حقوق توزيعها في أميركا الشمالية، لينضم الفيلم إلى المكتبة السينمائية للمبادرة، والتي تضم حوالي 96 فيلماً طوال نشاطها خلال السنوات العشر الأخيرة، حيث تعمل المؤسسة على توزيع الأفلام السينمائية من مختلف أنحاء العالم في أميركا الشمالية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً