العدد 4586 - السبت 28 مارس 2015م الموافق 07 جمادى الآخرة 1436هـ

عيشوا الأمل

الأمل معقود بالله سبحانه وتعالى في كل شيء، وخصوصاً في حالة المرض. والمرضى يخضعون للعلاج ويطلبون الشفاء من الله. وهناك الكثير منهم يعاني من أمراض نادرة لا علاج لها، لكنهم يعيشون مفعمين بالأمل في الشفاء.

أم مهدي المصاب باضطراب في النسيج العظمي المرض النادر والمزمن الذي يجعل من عظامه سهلة الكسر، تعيش الأمل في اكتشاف علاج لهذا المرض العضال.

وفي مقابل الأمل يقف شبح اليأس الذي قد يسيطر على بعض المرضى ويزيد حالتهم الصحية سوءاً إلى سوء. وفي هذا المجال يحذر استشاري أمراض الكلى الدكتور علي حسن العرادي مرضى الكلى من الاستسلام للمرض، مؤكداً أن الفشل الكلوي المزمن وهو أقسى أنواع أمراض الكلى لا يعني فقدان الأمل في الشفاء.

التطورات والبحوث الطبية تنبئ بمستقبل مشرق في علاج العديد من الأمراض. وفي هذا العدد الذي بين يديك تجد أن التقدم في طرق العلاج مكّن من معالجة الكثير من الأمراض بطرق أكثر أمناً وأقل ألماً.

ففي مجال العيون، قال استشاري أول في طب وجراحة العيون في مركز الخليج للسكر الدكتور مازن محمد سنجاب، إن عملية زراعة العدسات في العين هي أحد العلاجات الحديثة نسبياً والتي تساهم في الشفاء من أمراض عدة تصيب العين وعلى رأسها الماء الأبيض (الكاتاراكت Cataract) وتصحيح النظر.

في إطار الإعداد لهذا العدد التقينا استشاري جراحة الوجه والفكين وزارعة الأسنان في مستشفيات المانع العامة د. عصام ساتي الذي قال إن علاج مفصل الفك تطور بشكل كبير مع دخول تقنية المناظير رافعةً من جودة العلاج ونسب الأمان.

ونود أن نشير إلى أن الأمل يحرر من رق المرض، وهذا ما حصل مع العداءة ويلما رودولف التي أصيبت بشلل الأطفال في صغرها، لكنها تغلبت على المرض لتصبح عداءة كسرت أرقاماً قياسية في مضامير السباق.

كل هذه الأمثلة التي سردناها تقول: عيشوا الأمل.

وعلى أمل اللقاء معكم في العدد المقبل.

العدد 4586 - السبت 28 مارس 2015م الموافق 07 جمادى الآخرة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً