العدد 4643 - الأحد 24 مايو 2015م الموافق 06 شعبان 1436هـ

كــي...تستمتع بسفرك

في كل مرة تسنح الفرصة لك في السفر، اجعلها تجربة فريدة، واحرص على أن تكون زيارتك تشمل المتاحف والشواطئ والجزر، وابحث عن أماكن ترتاح فيها نفسك، ومن المهم أن تتعرف على أشهر الأماكن السياحية، وكوّن فكرة عن أهل البلد وشيئًا من عبارات لغتهم.

قد ترغب في السفر لوحدك، لكن الرحلة تكون أجمل بمرافقة صحبة قريبة تعرف طباعهم، أو مع العائلة فإنك لاتدري ما قد يحدث لك حينما تكون لوحدك في بلد غريب، وحين تسافر مع مجموعة، وزعوا العمل بينكم لترتيب أمور الجوازات والمصاريف ومواعيد الرحلات.

من المهم ألا تزعج نفسك بالمشاكل، أو تتذكر الأمور المحزنة، أو تختلف مع من هم معك في الرحلة، فتعكير صفو الرحلة بخلافات وما شابه أمر لا يستحق، وخصوصًا إذا كان معك من كان ينتظر هذه الرحلة منذ سنين، فكم هو جميل أن تقضوا أيام الرحلة في وئام ومرح وسرور، وتذكر دائماً التوكل على الله سبحانه وتعالى والالتزام بالفروض والأذكار وتلاوة القرآن الكريم لأنها تضفي بهجة أكبر.

لا تقبل المعلومات المجانية الارتجالية عن البلد الذي تزوره من أي شخص، وحاول التعرف على أهل البلد وطباعهم ولا تكوّن فكرة مسبقة سيئة عنهم، فلربما اكتشفت أن المعلومة المجانية التي حصلت عليها من شخص غير مطلع ليست صحيحة، وبالنسبة لبعض الأمور المالية و(البقشيش) مثلًا، فلا تعرض نفسك للحرج واجعل الأمر يبدو بدرايتك وبطيب خاطر وأن يكون المبلغ بسيطًا لا يؤثر على موازنة سفرك، ثم انتبه واسأل أهل البلد عن بعض الأسعار كأجنحة الفنادق وأسعار سيارات الأجرة وأسعار المطاعم ورسوم الخدمات.

تنظيم الوقت لابد منه كي تستفيد من كل دقيقة وثانية، ولا تضيعه بالنوم بأن تجعل لك جدولًا يوميًا.

شخصيتك وأخلاقك والتزامك يعكس جزءًا مهمًا من ثقافتك، هناك الكثير من الإغراءات وهناك العديد من المواقع المشبوهة، واحذر من التهور المحرم فتعرض نفسك للآثام والأمراض فتتحول السفرة التي أردت منها الراحة والاستجمام إلى عذاب يطول، ولا تنخدع بأية خدمات مجانية يعرضها عليك بعض الأشخاص، وإذا كنت ترى العرض أو الخدمة جيدة، فلا تتسرع وفكر وتشاور مع الآخرين.

ومن المفيد ألا تتعصب مع أهل البلد في دينك أو معتقداتك، وحاول أن تتفهم عاداتهم وطرق معيشتهم وأديانهم ولا تهزأ بدينهم أو طقوسهم أبدًا... فأنت لست ملزمًا بهم... حاول أن تصور وتستمتع بجميع الاماكن الطبيعية غير الموجودة ببلدك (الجغرافيا - الشلالات - السواحل - الأسواق - الأماكن التاريخية وغيرها)، والأجمل، أن تتعرف على الناس سواء من العرب أو غير العرب، ولكن ممن تجد فيهم الأخلاق والصدق والطيبة... رحلة موفقة.

العدد 4643 - الأحد 24 مايو 2015م الموافق 06 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً