العدد 1679 - الأربعاء 11 أبريل 2007م الموافق 23 ربيع الاول 1428هـ

مدينة دبي الرياضية تشيد ملعبين طبق المواصفات العالمية

يجعلها مركزا عالميا للتميز الرياضي

أعلنت أمس مدينة دبي الرياضية، أول مدينة رياضية من نوعها في العالم والمشروع الرئيسي في دبي لاند، عن منحها عقود تصميم وبناء اثنين من المرافق الرياضية الرئيسية.

وحاز تحالف أرابتك - ماكس بوغل بعقد لإنشاء استاد يتسع لـ 60 ألف متفرج بالإضافة إلى استاد داخلي يتسع لـ 10 آلاف متفرج.

وبموجب العقد، الذي تتجاوز قيمته 830 مليون درهم إماراتي، سيتم الانتهاء من بناء الاستاد الداخلي بحلول العام 2009، والانتهاء من الاستاد الخارجي بحلول نهاية العام 2009.

ويتوقع أن يحظى كل من الاستادين، واللذين صممتهما شركة جي إم بي (GMP) الشهيرة على المستوى العالمي بتصميمها استاد برلين الأولمبي، بالكثير من الترحيب على المستوى العالمي لما يمتازان به من أناقة وجرأة في التصميم. وسيحتل الاستادان مكانة مهمة ضمن مرافق مدينة دبي الرياضية، وسيلعبان دورا مهما في استضافة أرقى وأهم الفعاليات الرياضية والترفيهية، ما يجعل مدينة دبي الرياضية وإمارة دبي وجهة عالمية رائدة للفعاليات الرياضية والترفيهية.

وصمم الاستاد الخارجي الذي يتسع لـ 10 ألف متفرج ليتوافق بشكل كامل مع المواصفات العالمية لملاعب كرة القدم، والرجبي، وكرة القدم الأميركية، وألعاب القوى، فيما يتيح الاستاد الداخلي متعدد الاستخدامات، والذي يتسع لـ 10 آلاف متفرج، استضافة الكثير من الفعاليات الرياضية بما في ذلك هوكي الجليد، وكرة السلة، والتنس والكرة الطائرة. كما يمكن للاستاد استضافة الكثير من الفعاليات الترفيهية مثل الحفلات الموسيقية والاجتماعات العامة.

وفي هذا الصدد، قال رئيس مدينة دبي الرياضية خالد الزرعوني: «تهدف مدينة دبي الرياضية إلى التعاون مع أهم وأرقى المصممين والمطورين عالميا لتشييد هذا المشروع الرائد، وذلك لضمان نجاحنا في خلق بيئة متخصصة قادرة على استضافة فعاليات رياضية متميزة».

وأضاف الزرعوني «يتمتع تحالف أرابتك - ماكس بوغل بتجربة واسعة ورؤية تضمن تميز الملاعب الجديدة في مدينة دبي الرياضية وتوفيرها أرقى مستويات الهندسة المعمارية الرياضية».

ويتمتع الشركاء في هذا التحالف بسجل قوي في مجال تطوير المشاريع الشهيرة عالميا. وتعتبر شركة أرابتك أحد الأطراف المسئولة عن تطوير برج دبي، أعلى برج في العالم، بينما قامت ماكس بوغل بإنشاء ملاعب كرة القدم الجديدة في فرانكفورت وكولون، بالإضافة إلى هيكل السقف المميز في ملعب ميونيخ، والذي استضاف نهائيات كأس العالم 2006.

من جانبه، قال رئيس مجلس إدارة تحالف أرابتك - ماكس بوغل رياض كمال: «تعتبر مدينة دبي الرياضية أحد أهم المشروعات الإنشائية في العالم حاليا، والتي ستعزز من مكانة دبي على الساحة العالمية كوجهة ترفيهية عالمية».

وأضاف كمال «ستحظى الملاعب الرياضية التي نقوم ببنائها بشهرة عالمية، ليس فقط في دبي وإنما في المنطقة ككل. وسيحظى زوار دبي والمقيمون فيها على حد سواء بفرصة للاستمتاع ببعض أكثر الفعاليات الرياضية والترفيهية إثارة، وإنه لأمر رائع أن نلعب دورا مهما في مثل هذا المشروع الفريد».

وتقوم شركة ماكس بوغل حاليا بتصميم الاستادات الرياضية المخصصة لاستضافة نهائيات كأس العالم لكرة القدم في جنوب إفريقيا في العام 2012، والاستادات المخصصة لاستضافة ألعاب الكومنولث في الهند.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لمدينة دبي الرياضية بالاسوبرامانيام: «يوضح المستوى المتميز لشركائنا في تطوير المرافق الجديدة مدى الطموح الكبير الذي تتميز به مدينة دبي الرياضية. وستكون هذه المرافق صروحا عالمية قادرة على استضافة أرقى الفعاليات الرياضية».

وستعزز المرافق الجديدة عند اكتمالها، البنية التحتية لمدينة دبي الرياضية. وسيكمل كل من ملعب الكريكيت الذي يتسع إلى 25 ألف متفرج واستاد الهوكي الذي يتسع إلى 5 آلاف متفرج، والمتوقع إتمام العمل فيهما في أوائل العام 2008، رباعية الملاعب الكبرى في مدينة دبي الرياضية.

وتم وضع مخططات مدينة دبي الرياضية، بالاعتماد على النماذج التي قدمتها المدن الأولمبية في السنوات الأخيرة، لضمان وصول الأعداد الكبيرة من الزوار إلى الملاعب بسهولة، وبحيث لا يعكر ذلك صفو الهدوء الذي تتميز به المناطق السكنية في المدينة.

ويأمل مديرو مدينة دبي الرياضية أن يجذب الملعب متعدد الاستخدامات، والذي يتوافق مع معايير الاتحاد العالمي لكرة القدم (الفيفا)، إلى جانب الملعب الداخلي الفعاليات الرياضية العالمية والحفلات الموسيقية العالمية.

العدد 1679 - الأربعاء 11 أبريل 2007م الموافق 23 ربيع الاول 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً