العدد 1793 - الجمعة 03 أغسطس 2007م الموافق 19 رجب 1428هـ

العملات المزيفة

عالم التزييف والتزوير عالم متطور، يتطور بتطور اللغة وتطور الثقافة وتطور الأدوات والمواد، وتقوم جريمتا التزييف والتزوير على دعامتين، إحداهما الإنسان والأخرى المواد والأدوات، وفي غياب إحداهما فلا جريمة.

والتزييف إحدى الجرائم الاقتصادية، والاهتمام بالجرائم الاقتصادية من أهم ما تعنى به الدولة المتحضرة وذلك لصلته الوثيقة بالقطاع الاقتصادي بالدولة الذي تتحتم إحاطته بسياج من الحماية الشرطية.

ومكافحة جرائم تزييف النقد من أهداف المنظمة العربية الدولية للدفاع الإجماعي، وقد نصت عليه في ميثاقها، كما نص عليه النظام الداخلي للمكتب الدولي للشرطة الجنائية.

وعالج المشرع البحريني جرائم التزييف في المواد من 262 إلى 269 من قانون العقوبات، إذ تصل عقوبة تزييف العملات الى الغرامة والحبس مدة لا تزيد عن خمس سنوات، ومع كل ذلك فإن المؤسسات المالية المسئولة عن إصدار الأوراق النقدية في العالم تقوم بإجراء تحسينات على أوراقها النقدية لحمايتها من التزييف وذلك بإدخال تصميمات جديدة ووسائل أمان محسنة لزيادة صعوبة عملية التزييف ولتسهيل عملية التأكد من الأوراق النقدية الصحيحة بالنسبة الى مستخدميها في المؤسسات المالية والأفراد.

أنواع التزييف: تزييف جزئي، يتناول جزءا من العملة الصحيحة. وتزييف كلي، وهو تزييف عملة متكاملة (غير حقيقة).

كيفية اكتشاف العملة المزيفة

الخيط الأمني (الأمان): وهو موجود بداخل الورقة النقدية ويمكن رؤيته من خلال وضع الورقة النقدية مقابل مصدر الضوء والبحث عن الخيط الأمني أو الشريحة البلاستيكية في الورقة النقدية والموجود بشكل رأسي ويمكن رؤية الخيط من جهة الوجه والظهر بالورقة.

العلامة المائية: وهي جزء من الورقة النقدية ويمكن رؤيتها من خلال وضع الورقة النقدية مقابل مصدر الضوء والبحث عنها، وهي عبارة عن صورة باهتة. فمثلا في الأوراق النقدية البحرينية هي عبارة عن رسم لرأس المها العربي. ويمكن رؤية العلامة المائية من جهة الوجه والظهر بالورقة.

الطباعة البارزة: هي نوع من أنواع الطباعة تكون مرتفعة عن سطح الورقة النقدية ويمكن الإحساس بتلك الطباعة وذلك من خلال تمرير قمم أصابعك بعناية على الورقة النقدية أو تمرير أظافرك على الورقة.

الهولوغرام: عبارة عن صورة ثلاثية الأبعاد يتغير لونها وشكلها عند تحريك الورقة النقدية الصحيحة على زاوية معنية ويصنع عادة من مادة عاكسة، فمثلا في الدينار البحريني فئة العشرين نلاحظ أن الهولوغرام موجودة على وجه الورقة في الزاوية اليمنى السفلى وعندما تميل الورقة مع وجود الضوء تظهر صورة رأس المها العربي بالإضافة إلى قيمة الورقة النقدية بالأرقام العربية والإنجليزية (20 - 20) وألوانها تكون متعددة بعدد ألوان القوس قزح.

الحبر متغير اللون: وهو عبارة عن حبر خاص يطبع على الورقة النقدية، وبميل الورقة إلى أسفل أو أعلى على زاوية معينة يتغير لون الحبر من لون إلى آخر، والمثال على ذلك المئة دولار الأميركي، اذ يطبع الرقم الذي يمثل قيمة الورقة في الطرف الأيمن السفلي لوجه، ويتغير لون الحبر من النحاسي إلى الأخضر.

الألوان المستخدمة في طباعة الأوراق النقدية

يشترط في الألوان المستعملة ألا تتأثر بالأحماض والقلويات ومزيلات الألوان ولا تذوب في الماء والمواد الدهنية والعرق، وأن تكون أطوال موجاتها متقاربة حتى يتعذر نقلها بالتصوير. وللتأكد من ذلك من أية ورقة نقدية يمكن إجراء اختبار بسيط جدا وهو القيام بإسقاط نقطة ماء على الورقة وسترى ما إذا كانت الألوان تذوب بالماء من عدمه. لاحظ الألوان بالعملة الورقية التي تشتبه فيها يمكن ملاحظة أنها ذات ألوان باهتة وغير طبيعية في انسجامها وغير واضحة لتجسيد التصميم.

الثقافة الأمنية

وزارة الداخلية

العدد 1793 - الجمعة 03 أغسطس 2007م الموافق 19 رجب 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً