العدد 3773 - الجمعة 04 يناير 2013م الموافق 21 صفر 1434هـ

تظاهرات حاشدة في العراق تطالب المالكي بإطلاق سراح المعتقلين

متظاهرون عراقيون في الطريق الرابط مع سورية والأردن أمس - afp
متظاهرون عراقيون في الطريق الرابط مع سورية والأردن أمس - afp

تصاعدت التظاهرات والاعتصامات أمس الجمعة (4 يناير/ كانون الثاني 2012)، في المناطق ذات الغالبية السنية في العراق، لمطالبة حكومة نوري المالكي بإطلاق سراح آلاف المعتقلين بتهمة «الإرهاب».

ففي منطقة الأعظمية ذات الغالبية السنية في شمال بغداد، تظاهر مئات الأشخاص بينهم نساء وأطفال عند مرقد الإمام أبي حنيفة النعمان، وسط إجراءات أمنية مشددة فرضتها قوات من الشرطة والجيش وقوات الأمن، منعت خروج المتظاهرين إلى الشارع الرئيسي.


تصاعد الاحتجاجات المطالبة بإطلاق سراح السجناء في العراق

بغداد - أ ف ب

تصاعدت التظاهرات والاعتصامات أمس الجمعة (4 يناير/ كانون الثاني 2013) في المناطق ذات الغالبية السنية في العراق، لمطالبة حكومة نوري المالكي بإطلاق سراح آلاف المعتقلين بتهمة «الإرهاب».

ففي منطقة الاعظمية في شمال بغداد، تظاهر مئات الأشخاص بينهم نساء وأطفال عند مرقد الإمام أبي حنيفة النعمان وسط إجراءات أمنية مشددة فرضتها قوات من الشرطة والجيش وقوات الأمن منعت خروج المتظاهرين إلى الشارع الرئيسي.

وحمل المتظاهرون لافتات كتب على أكبرها «نؤيد بقوة مطالب المتظاهرين في الانبار وصلاح الدين ونينوى»، فيما طالبت لافتة أخرى بـ «تطبيق معايير حقوق الإنسان في السجون العراقية».

وقالت أم محمد (65 عاما) إحدى المشاركات في التظاهرة إن «ابنائي الثلاثة اعتقلوا قبل أربع سنوات دون ذنب وأطالب المالكي بإطلاق سراحهم».

في غضون ذلك، شارك السيد مقتدى الصدر في صلاة جماعية أقيمت في مسجد الشيخ عبدالقادر الكيلاني (سني) وسط بغداد، في إشارة لدعمه لمطالب المتظاهرين.

وفي الانبار واصل آلاف المعتصمين الاعتصام الذي انطلق في 23 ديسمبر/ كانون الأول والذي يعد الأوسع في العراق وأدى إلى قطع المتظاهرين الطريق الرئيسي الذي يربط العراق بالأردن وسورية.

وتحت شعار «جمعة الصمود» توافد الآلاف من أهالي محافظة الانبار من مناطق متفرقة في المحافظة للمشاركة في صلاة الجمعة في موقع الاعتصام في الرمادي. وحمل المتظاهرون أعلاماً عراقية ولافتات تطالب بإطلاق سراح المعتقلين.

وفي محافظة صلاح الدين، شمال بغداد، استمرت اعتصامات أخرى وانطلقت تظاهرات جديدة رغم الإجراءات الأمنية التي فرضت حولها. ففي تكريت كبرى مدن المحافظة، اعتصم نحو ألفي شخص رافعين لافتات طالبت بـ «إطلاق سراح المعتقلات والمعتقلين» و«إلغاء المادة 4 إرهاب».

وفي سامراء، ثاني كبرى المدن، تجمع آلاف المتظاهرين وسط المدينة حيث يتواصل اعتصام لليوم الخامس على التوالي ورفعوا أعلاماً عراقية ولافتات قالت إحداها «إطلاق سراح المعتقلات والمعتقلين» و «العفو العام عن المعتقلين».

وفي الموصل (350 كلم شمال بغداد) واصل آلاف الأهالي الاعتصام فيما تظاهر آخرون في مناطق متفرقة من المدينة، وشهد جامع النوري وسط الموصل بعد صلاة الجمعة اكبر هذه التظاهرات، وسط إجراءات أمنية مشددة.

وحمل المتظاهرون لافتات قالت إحداها «نطالب بإطلاق سراح المعتقلات من السجون» و «إلغاء المادة 4 إرهاب من الدستور»، فيما واصل آلاف المعتصمين التواجد في ساحة الأحرار وسط المدينة.

من جانبه، قال محافظ نينوى اثيل النجيفي إن المتظاهرين يمارسون حقهم المشروع وبموافقات رسمية، ولكن بعض القوات الأمنية تقوم بتفريق المتظاهرين بالهراوات في الجانب الأيسر من المدينة، بحسب ما أفاد بيان عن مكتب النجيفي.

وفي كركوك في شمال العراق خرج آلاف المتظاهرين وسط المدينة مطالبين بإطلاق سراح معتقليهم في سجون إقليم كردستان داعين حكومة المالكي لوقف العمل بقوانين مكافحة الارهاب واجتثاث البعث وإطلاق سراح المعتقلين والمعتقلات.

ورداً على تصاعد حدة التظاهرات أصدر رئيس الوزراء نوري المالكي بيانا رسميا تلقت «فرانس برس» نسخة منه، طالب فيه المتظاهرين بـ «الابتعاد عن المطالب التي تهدف إلى نسف العملية السياسية مثل إلغاء القوانين التي تعد خارج إطار السلطة التشريعية مثل عودة حزب البعث وإطلاق سراح الإرهابيين».

عراقيون يتظاهرون عند مرقد الإمام أبي حنيفة في الأعظمية - afp
عراقيون يتظاهرون عند مرقد الإمام أبي حنيفة في الأعظمية - afp

العدد 3773 - الجمعة 04 يناير 2013م الموافق 21 صفر 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 11:51 ص

      اعتقال الارهابيون

      هذا ملف من خلفة دول عربية تريد حرف الانظار نحو سوريا والعراق وكلاهما منبوذ من امريكا واسرائيل ومن دول عربية والدليل مراسل احد القنوات كان متواجد في البحرين يغطي احداث البحرين لصالح من يريد دمار البلد وبعد اندلاع شرارة الفتنة في العراق نراه هو من اول مراسلين يغطي حدث العراق ويدافع ان مطالب المتجمهرين في العراق ..السؤال الذي يطرح نفسة لماذا هذا المراسل يدافع عن المتجمهرين في العراق ولا يدافع عن شعب البحرين ومطالبة المحقة لماذا يحارب شعب البحريني ؟ وكان هذا الشخص يقرأ افكار حكام العرب وافكارالغرب

    • زائر 5 | 4:42 ص

      العراق بعد

      العراق اصلا محكمة ويكفيها اللي عايشين فيها من تفجيرات ودمار الرجاء جعل العراق يد واحدة والا رحنا فيها الكل
      رائحة الطائفية قبيحة جدا

    • زائر 4 | 4:00 ص

      ضغنا ذرعا بالطائفية

      لقد رمى المالكي الكورة في مجلس النواب. ضغنا

    • زائر 3 | 2:52 ص

      سجناء رأي أم سجناء إرهاب

      إذا كانو سجناء رأي فأنا مع مطالبهم واطالب المالكي بإطلاق سراحهمم.
      إما إذا كانو سجناء إرهاب وأتباع القاعدة ولهم يد في التفجيرات فأطالب المالكي بعدم إطلاق سراحهم . وتنفيذ الحكم في حقهم. وإذا ثبت بإن لهم صلة بالتفجيرات يجب تنفيذ حكم الإعدام بحقهم.

    • زائر 6 زائر 3 | 6:56 ص

      سجناء طائفية

      طيب واذا ثبت ان المالكي ساجنهم بدون اي ذنب ؟!
      هل يعدمون المالكي نفس ما اعدمو صدام ؟
      الجمعة، 28 أيار/مايو 2010
      واستند تقرير منظمة "هيومان ووتش رايتس" على مقابلات مع 42 محتجزاً اعتقلوا في المنشأة السرية بغرب بغداد منذ أواخر 2009، وكانوا ضمن نحو 300 معتقل جرى تحويلهم، خلال الأسابيع الأخيرة، إلى مراكز احتجاز أخرى، بعد انكشاف أمر المعتقل.
      ونقلت المنظمة المعنية بالدفاع عن حقوق الإنسان في تقريرها الثلاثاء، عن مصادر لم تسمها، أن السجن كان تحت نطاق سلطات رئيس الوزراء العراقي

    • زائر 2 | 12:56 ص

      !!

      أشوه هالمرة حملوا اعلام عراقية بعد الفضيحة السابقة برفع اعلام كردستان النظام السابق وصور اردوغان .. بس أنا أخذت مقابلة المالكي في العراقية بصراحة الرجل صاحب حج، يقول لهم مادخل المالكي في إلغاء قانون اجتثاث البعث هل المالكي سلطة تشريعية تسن وتلغي القوانين ، ثم هل المطالبة بإطلاق سراح ( الإرهابيين) يتم برفع صور اردوغان!! مادري صاحيين الجماعة

    • زائر 1 | 12:53 ص

      اقتدي بالإمام علي (س)

      يالمالكي اعدل وأنصف حتى مع الذين يختلفون معك في الدين والمذهب وإياك والظلم

اقرأ ايضاً