العدد 4705 - السبت 25 يوليو 2015م الموافق 09 شوال 1436هـ

باحثتان تصممان مضادات لعلاج السرطان

صممت باحثتان من جامعة الخليج العربي أجساماً مضادة لتطوير لقاحات تساهم في علاج مرض السرطان، والعديد من الأمراض المستعصية الأخرى.

جاء ذلك ضمن رسالتي دكتوراه ناقشتهما الباحثتان دانا نعيم عاشور من مملكة البحرين والطالبة مريم حمد مرزوق من دولة الكويت ضمن متطلبات الحصول على درجة الدكتوراه من برنامج الطب الجزيئي الذي يديره مركز الأميرة الجوهرة الإبراهيم التابع لجامعة الخليج العربي.

وقامت الباحثتان بتقديم عرضين تفصيليين عن بحثيهما المتعلقين بهندسة الأجسام المضادة لتطوير لقاحات لعلاج مرضى السرطان في الخليج العربي. وأنجزت الباحثتان رسالتيهما لنيل درجة الدكتوراه تحت إشراف كل من أستاذ التقنية الحيوية عميد كلية الدراسات العليا، البروفيسور محمد الدهماني فتح الله، بمساعدة الأستاذ المساعد في البيولوجيا الجزيئية والخلوية في جامعة الخليج العربي، الدكتورة سونية بورقيبة - هاشمي.

واشتملت دراسة طالبة الدكتوراه دانا نعيم عاشور، بعنوان «استخدام منهج حديث لدراسة الأسس الجزيئية لتفاعل نطاق Fc للجسم المضاد (IgG1) مع مستقبلات الخلايا المناعية( FcyRIIIa) على شرح وافٍ لمنهجية فريدة مبنية على استخدام الهندسة الجينية وبرمجيات الحاسوب التي يمكن بواسطتها تحسين فاعلية الأجسام المضادة وتعزيز استجابة الخلايا السمية المناعية لها في الجسم.

وكانت الرسالة الثانية لطالبة الدكتوراه مريم حمد مرزوق بعنوان «تحليل الطفرات الوراثية من مستقبل الـ EGFR في مرضى السرطان من سكان دول الخليج العربي وإنتاج الأجسام المضادة وحيدة النسيلة لاستهداف الأشكال المتغيرة من مستقبل الـ EGFR »،

العدد 4705 - السبت 25 يوليو 2015م الموافق 09 شوال 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً