العدد 4800 - الأربعاء 28 أكتوبر 2015م الموافق 14 محرم 1437هـ

اليوغا لمرضى السكري

فاطمة المنصوري- أخصائية اليوغا العلاجية وإدارة وتنظيم نمط الحياة 

28 أكتوبر 2015

تلف الأعصاب يمكن أن يكون أحد المضاعفات لمرض السكري، قد تبدأ الأعراض بالشعور بالخدر، أو وخز وألم في أصابع القدم، والساق، والأصابع، واليدين، وعادة ما تكون وخزات خفيفة تستمر سنوات عدة تسلب الشعور بالارتياح. وعندما تتفاقم الحالة قد يزداد الألم، وهو ما يؤدي إلى اضطراب النوم.

عادة ما يكون تلف العصب وهذا النوع من الألم خصوصاً في القدم نتيجة:

أ. تضييق الأوعية الدموية التي تحمل الأوكسجين والمواد المغذية للأعصاب.

ب. تلف العصب بسبب ارتفاع السكر في الدم لسنوات عديدة قد يكون بسبب ارتفاع الجلوكوز وانخفاض الأنسولين وتراكم الدهون.

كيف يمكن لليوغا أن تساعد؟

اليوغا مفيدة جداً لمرضى السكري، خصوصاً للتقليل من الإجهاد والضغوط؛ لأن وضعيات اليوغا لا ترهق، ولا تتطلب جهداً، ولها تأثير عميق على الأعضاء الداخلية. ولكن يجب استشارة مدرب مختص في العلاج باليوغا، فهناك وضعيات غير مناسبة لمرضى السكري.

يمكنك الآن القيام بتجربة صغيرة على نفسك: يرجى الوقوف بشكل مستقيم ومستقر، أغلق عينيك، ابدأ برفع يدك اليمنى ببطء حتى تصل إلى مستوى الأكتاف الأفقي، ثم اجعل كف اليد مقابلاً للأعلى، واصل تحريك الذراع حتى تلامس الأذن اليمنى مع إبقاء الذراع ممتدة بقدر المستطاع، وانتظر بضع ثوان مع مراقبة الأحاسيس في أطراف الأصابع. قد تشعر بالوخز والتنميل، ثم قم بالميلان من الخصر لليسار واثبت على هذه الوضعية لبضع ثوانٍ.. الآن ابدأ ببطء تحريك الذراع للأعلى ثم للعودة للأسفل، عند الوصول لمستوى الكتف عمودياً اجعل كف اليد مقابلاً للأسفل، ثم واصل التحريك حتى ترجع لوضعية الوقوف الأولى. يجب الاسترخاء والبقاء واقفاً كما أنت، انتظر لبضع ثوان مع عينين مغلقتين لمراقبة ما يحدث في أطراف الأصابع.

عند التركيز، ستشعر بحركة الدم والخفقان في أطراف الأصابع، وحرارة تتدفق إلى الأسفل مع الجاذبية. لاحظ الفرق بين الجهة اليمنى واليسرى، حيث ستلاحظ أن الجهة اليمنى تم شحنها وتحريك الدورة الدموية.

كرر الخطوات للجهة اليسرى، ولاحظ كيفية انتشار الطاقة بتوازن في الجهتين.

ما الذي يحدث؟

عندما ترتفع الذراع تشعر بوخز مؤقت؛ لأن تدفق الدم إلى الأعصاب يصبح أقل، ويختفي هذا الوخز تماماً عندما يزداد تدفق الدم مع الجاذبية الأرضية. يمكننا تطبيق سلسلة من الممارسات البسيطة التي تشمل تمارين الإطالة مع التنفس العميق والوعي، تليها تقنيات الاسترخاء بشكل يومي لتحسين تدفق الدم.

التجربة الثانية:

قم بالاستلقاء على ظهرك، أغلق عينيك واسترخِ، قم برفع الرجل اليمين للأعلى ببطء مع الشهيق، انتظر لبضع ثوان مع مراقبة ما يحدث في أطراف أصابع الرجل، قد تشعر بالوخر والتنميل، الآن ابدأ بتحريك الرجل للأسفل ببطء حتى تعود لوضعية الاسترخاء. كرر العملية للجهة اليسرى.

إضافة إلى التمارين الجسدية، توفر اليوغا نمط حياة صحياً وشاملاً من الجانب الجسدي والفكري والروحي، ونظام التغذية، وكذلك التقليل من الضغوط والإجهاد.

العدد 4800 - الأربعاء 28 أكتوبر 2015م الموافق 14 محرم 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً