العدد 4832 - الأحد 29 نوفمبر 2015م الموافق 16 صفر 1437هـ

البحرين تصمد أمام الأوبئة التنفسية

تمكنت البحرين من النجاة منذ العام 2003 وحتى العام الجاري من أمراض تنفسية خطيرة عصفت بالعالم، وشكّلت قلقاً بالغاً لمنظمة الصحة العالمية. فمن متلازمة الالتهاب الرئوي الحاد (سارس) العام 2003، لأنفلونزا الطيور «إتش5إن1» (H5N1) العام 2003، لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (كورونا) العام 2012، لحمى «إيبولا» النزفية (2014) كانت السجلات البحرينية نظيفة وخالية من تسجيل حالات إصابة بتلك الأمراض.

ولكن الأوبئة كانت أكبر من أن يحدّها سور أو حائط صد، فلم يصمد السور البحريني أمام وباء أنفلونزا الخنازير (H1N1)، الذي تسبب بإصابات عديدة في أول ظهوره في العام 2009، ووفاة نحو 6 أشخاص في المملكة.

وكان استشاري الأمراض المعدية ومكافحة العدوى، رئيس مختبر الأحياء الدقيقة ولجنة مكافحة العدوى في المستشفى العسكري، الدكتور مناف محمد القحطاني، قد أعلن في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي عن 119 إصابة تماثلت جميعها بالشفاء من المرض، فيما قالت وزارة الصحة إنها رصدت 29 حالة تماثلت جميعها للشفاء. وأكدت أن المرض بات لا يشكل خطراً على حياة المصاب ويمكن علاجه فور اكتشافه؛ حيث تتوافر اللقاحات والعلاجات اللازمة له، وأن أنفلونزا الخنازير أصبحت كالأنفلونزا الموسمية التي يتم التعامل معها وعلاجها بلقحات فيروس الأنفلونزا.

وتؤكد البيانات الصادرة عن وزارة الصحة عن ترقبها وترصدها للأوبئة، ففي سبتمبر/ أيلول الماضي رُفِعت درجة الترصد لفيروس «كورونا» تزامناً مع انتشاره في الآونة الأخيرة، وتم فحص ما يقارب 443 حالة مشتبه بها في مختبرات الصحة العامة في العام الجاري، والتي تم استقبالها من جميع مستشفيات البحرين الحكومية والخاصة باستخدام أحدث وأدق التقنيات المخبرية والموصى بها من قبل مركز مكافحة الأمراض (CDC) ومنظمة الصحة العالمية، بحسب تصريحات مديرة إدارة الصحة العامة الدكتورة مريم الهاجري.

وقد اعتمد مختبر وزارة الصحة من قبل منظمة الصحة العالمية لفحص «كورونا».

وعلى رغم شدة قرب البحرين من مصدر فيروس كورونا الشرق الأوسط المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، إلا أنها لم تسجل - حتى الآن - أي إصابة بالمرض، فيما سجلت إصابات متعددة في دول مجلس التعاون بلغت 1268 حالة، أفضت بعضها إلى الوفاة (536 حالة) حتى سبتمبر/ أيلول 2015، بحسب مركز مكافحة الأمراض والوقاية الأميركي.

العدد 4832 - الأحد 29 نوفمبر 2015م الموافق 16 صفر 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً