العدد 4856 - الأربعاء 23 ديسمبر 2015م الموافق 12 ربيع الاول 1437هـ

دمشق تبدي استعداها للمشاركة في محادثات سلام مع المعارضة الشهر المقبل

أعلن وزير الخارجية السوري وليد المعلم الخميس (24 ديسمبر/ كانون الأول 2015) استعداد النظام السوري للمشاركة في محادثات مع المعارضة ستعقد في جنيف الشهر المقبل، لافتا في الوقت ذاته الى انه ينتظر ان يرى لائحة اعضاء الوفد الذي سيفاوضه.

ميدانيا، تواصلت اعمال العنف الخميس وضمنها خصوصا غارة نفذتها طائرات النظام السوري في الغوطة الشرقية، معقل الفصائل المقاتلة في ريف دمشق، وفق المرصد السوري لحقوق الانسان.

وخلال زيارة رسمية الى الصين الخميس، قال المعلم ان دمشق "مستعدة للمشاركة في الحوار السوري - السوري في جنيف دون أي تدخل خارجي".

وفي 19 ديسمبر/ كانون الاول تبنى مجلس الامن الدولي بالإجماع للمرة الاولى منذ بدء النزاع السوري قبل حوالي خمس سنوات، قرارا يحدد خارطة طريق لحل سياسي للحرب التي تمزق البلاد تبدأ بمفاوضات بين النظام والمعارضة في شهر يناير/ كانون الثاني.

بانتظار وفد المعارضة - صدر قرار مجلس الامن بعد حوالى شهرين من جهود دبلوماسية اطلقها ممثلون عن 17 دولة في فيينا، بينها الولايات المتحدة وروسيا وايران.

واوضح المعلم في ختام لقائه بنظيره الصيني وانغ يي "وفدنا سيكون جاهزا ما ان نتلقى لائحة وفد المعارضة. نأمل ان يساعدنا هذا الحوار في تشكيل حكومة وحدة وطنية".

وللمرة الاولى منذ بدء النزاع السوري شاركت فصائل مسلحة في مؤتمر للمعارضة السورية عقد في الرياض في التاسع والعاشر من ديسمبر/ كانون الاول وانتهى بتأسيس هيئة عليا للتفاوض مع النظام السوري.

ويصنف النظام السوري كافة الفصائل المسلحة التي تقاتله بـ"الارهابية". وكلفت مجموعة الـ17 حول سوريا، الاردن بوضع لائحة بالتنظيمات الارهابية، واعلنت عمان يوم الجمعة الماضي ان هناك توافقا تاما على ان تضم تنظيم "داعش" وجبهة النصرة (ذراع تنظيم القاعدة في سوريا).

وينص قرار مجلس الامن ايضا على وقف لاطلاق النار وتشكيل حكومة انتقالية في غضون ستة أشهر وتنظيم انتخابات خلال 18 شهرا، من دون ان يذكر مصير الرئيس السوري بشار الاسد، وهي نقطة محور خلاف بين واشنطن وموسكو.

واكد المعلم "لأنه قرار لمجلس الامن، من واجب الدول كافة تنفيذه ونحن مستعدون لتنفيذه طالما يتم احترام حق الشعب السوري في تقرير مستقبله".

واضاف ان حكومة الوحدة الوطنية "ستشكل لجنة دستورية لبلورة دستور وقانون انتخابي جديدين بحيث يمكن تنظيم الانتخابات التشريعية في مهلة 18 شهرا".

ويستثني وقف إطلاق النار، وفق القرار، "الاعمال الهجومية او الدفاعية" ضد التنظيمات الارهابية، لا سيما تنظيم الدولة الاسلامية الذي يخوض معارك على جبهات عدة، يتقدم في احداها ويتراجع في اخرى.

تراجع للجهاديين في شمال سوريا

غداة اعلانها معركة تحرير ريف كوباني (عين العرب) في محافظة حلب (شمال) من تنظيم الدولة الاسلامية، حققت قوات سوريا الديموقراطية تقدما باتجاه سد تشرين على الضفة الشرقية لنهر الفرات، والذي يولد الكهرباء لمنطقة واسعة في محافظة حلب.

وقال المتحدث باسم تلك القوات طلال سلو لفرانس برس "المعركة حاليا هي لتحرير جنوب مدينة صرين في ريف كوباني الجنوبي"، وصولا الى سد تشرين. واوضح ان قوات سوريا الديموقراطية تقدمت ثمانية كيلومترات جنوبا لتصبح على بعد 12 كيلومترا من السد، مشيرا الى غطاء جوي يوفره الائتلاف الدولي بقيادة واشنطن.

يسيطر تنظيم "داعش" على سد تشرين منذ ربيع العام 2014 بعد تمكنه من طرد الفصائل المقاتلة، كما على الضفة الغربية لنهر الفرات من جرابلس على الحدود السورية التركية الى الرقة، وفق ما قال مدير المرصد السوري رامي عبد الرحمن لفرانس برس.

وهذه المعركة هي الثانية التي تخوضها قوات سوريا الديموقراطية، وهي عبارة عن تحالف من فصائل عربية وكردية، ضد تنظيم "داعش" منذ تأسيسها في 12 أكتوبر/ تشرين الاول، اذ تمكنت الشهر الماضي من طرد الجهاديين من مناطق واسعة في ريف الحسكة الجنوبي (شمال غرب).

وعلى جبهة اخرى، تستمر الاشتباكات في مدينة دير الزور (شرق) بين قوات النظام وتنظيم "داعش" غداة سيطرة الاخير على حي الصناعة فيها. وترافق المعارك غارات كثيفة لطائرات النظام والمقاتلات الروسية.

واسفرت هجمات انتحارية نفذها التنظيم واشتباكات عنيفة الاربعاء عن مقتل 26 عنصرا من قوات النظام والمسلحين الموالين له و15 جهاديا، بحسب المرصد.

ويسعى التنظيم المتطرف منذ أكثر من عام للسيطرة على كامل محافظة دير الزور حيث لا يزال المطار العسكري واجزاء من مدينة دير الزور، مركز المحافظة، تحت سيطرة قوات النظام. ويسيطر التنظيم منذ العام 2013 على الجزء الاكبر من المحافظة وحقول النفط الرئيسية فيها والتي تعد الاعلى انتاجا في سوريا.

المزيد من القتلى المدنيين

وبحسب المرصد السوري لحقوق الانسان، ارتفع عدد القتلى الاطفال في بلدة الحمورية في الغوطة الشرقية الى ثمانية من اصل 20 قتيلا مدنيا. كما ارتفع قتلى الغارات على أطراف مدينة عربين الى ستة بينهم طفلان.

واسفرت غارات الطائرات الحربية للنظام على الحمورية وعربين عن اصابة 60 آخرين على الاقل، بينهم حالات خطرة. كما قتل مدنيان في قصف مدفعي على مدينة دوما، بحسب المرصد.

وتعد الغوطة الشرقية معقل الفصائل المعارضة في محافظة ريف دمشق، ودائما ما تتعرض مع محيطها لقصف مدفعي وجوي مصدره قوات النظام، فيما يستهدف مقاتلو الفصائل المتحصنون في محيط العاصمة احياء سكنية في دمشق بالقذائف.

تشهد سوريا نزاعا داميا تسبب منذ مارس/ اذار 2011 بمقتل أكثر من 250 ألف شخص وبدمار هائل في البنى التحتية وبنزوح ولجوء أكثر من نصف السكان داخل البلاد وخارجها.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً