العدد 4953 - الثلثاء 29 مارس 2016م الموافق 20 جمادى الآخرة 1437هـ

دفاتر تلوين .. للكبار !

بعد يوم مضنٍ بالعمل وضغوطات الحياة، تجلس جانباً على أريكتها المفضلة، وتتناول كتاب تلوينها المحبب، تلون الفراغ تلو الفراغ، في صمت مطبق لا تسمع منه إلا صوت إصطفاف الألوان في عُلبتها الخشبية.

أختي هي واحدة من الذين عشقوا كتب التلوين المخصصة للبالغين (Adult Coloring Books)، وهي ليست الوحيدة، فالملايين حول العالم يشاطرونها ذلك العشق الملون. ذلك العشق المعنون «بالعلاج بالفن» كما يُذكر في غلافه أو المذيل بعبارة “كتب محارِبة للتوتر” أو “ الراحة النفسية بالتعبير الفني” . والتي بيع منها حول العالم الملايين من النسخ، والتي تختلف عن كتب تلوين الصغار بكثرة تفاصيلها التي تكون في مجملها لوحات طبيعية أو لوحات لقصص خيالية.

كتب التلوين للبالغين ليست جديدة، ولكن الطلب تزايد عليها خلال السنوات الأخيرة بعدما قامت الرسامة الإسكوتلندية «Johanna Basford» بنشر كتابها بعنوان الحديقة السرية «”Secret Garden في عام 2013، وهو كتاب تلوين للبالغين، بِيع منهُ قرابة مليون نسخة في غضون عامين.

أما في فبراير 2015 فقامت ذات الرسامة بنشر كتاب «”Enchanted Forest أو الغابات الساحرة، الذي بيع منه ربع مليون نسخة في أول شهر، وبيعت بقية النسخ في غضون أسابيع قليلة.

وحاليا تُسوق تلك الكتب حول العالم، حيث يمكن شرائها من المكتبات أو من خلال المواقع الإلكترونية، حيث يعرض موقع أمازون على سبيل المثال مئات كتب دفاتر التلوين المخصصة للكبار، والتي يحتل تسعة منها قائمة الكتب الـ20 الأكثر مبيعاً حول العالم. و الجميل بأن معجبي هذه الكتب لا يقومون بالتلوين خلسة، فهم يشاركون أصدقائهم نتائج التلوين عبر شبكات التواصل الإجتماعي أو قد يشاركونهم التلوين في حد ذاته، فلا شيء معيب في عالم التلوين للكبار!.

ورغم إن للورق رونقه الخاص على خلاف التلوين على الأجهزة أو الهواتف الذكية، هنالك من يفضل تحميل تطبيقات التلوين التي تحضى بانتشار واسع في متاجر iOS وAndroid، والتي تحمل ذات الفكرة.

أما محلياً فالإقبال أخذ بالتزايد في الآونة الأخيرة، والدليل تواجد نسخ كتب التلوين للبالغين في أغلب المكتبات حول البحرين، ومن ضمن المكتبات التي توفر نسخ منها هي مكتبة جاشنمال، التي بدأت بتقديمها منذ يوليو 2015 حسب ما صرحت مكتبة جاشنمال للوسط الطبي معربة على سعادتها إزاء الإقبال المتزايد للبالغين على تلك الكتب والتي يرونها طريقة رائعة لتخفيف التوتر و منحهم الإسترخاء.

مضيفة بأن أكثر كتب التلوين مبيعاً في جاشنمال هو كتاب الحديقة السرية «”Secret Garden، الذي بيع منه لحد الآن أكثر من 150 نسخة إلى جانب الإقبال على مطبوعات التلوين الآخرى للبالغين والتي تمتلك جاشنمال 50 منها بعناوين مختلفة، وتتنوع ما بين الكتب والمجلات .

العدد 4953 - الثلثاء 29 مارس 2016م الموافق 20 جمادى الآخرة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً