العدد 4954 - الأربعاء 30 مارس 2016م الموافق 21 جمادى الآخرة 1437هـ

“جربة”.. حجيج كنيس الغريبة بجزيرة المساجد والأحلام



تقول إحدى الروايات، إن فتاةً يهودية استقرت في جزيرة "جربة" التونسية قبل نحو 2600 سنة، واختارت لها مكانًا يُعرف اليوم بمسمى "كنيس الغريبة"، وهذا الكنيس عبارة عن مبنيين كبيرين الأول للعبادات والآخر للإقامة وللطقوس والاحتفالات في أيام زيارة اليهود.
وعلى مدى يومين، يقوم أتباع الديانة اليهودية في تلك الزيارة بأداء طقوس حجهم، ومن أبرزها "الخرجة بالمنارة"، وهي خروج جماعي لليهود من المعبد حيث يدفعون عربة فوقها منارة (مصباح تقليدي كبير) مزيّنة ويطوفون في الحيّ المجاور له، ويقرأون كتبهم المقدسة، وترفع الأهازيج والأناشيد، إضافة إلى عادات أخرى من بينها إقامة احتفالات بالموسيقى التونسية التقليدية تجمع أثناءها التبرّعات للمعبد.
وفي الجزيرة التي تسمى أيضًا (جزيرة المساجد والأحلام) لاحتوائها على 366 مسجدًا تتميز بالبساطة وصغر الحجم، تتنوع الديانات، وبالنسبة للمذاهب الإسلامية، يعتبر المذهب الأباضي هو الأكثر أتباعًا، على الرغم من أن معظم سكان تونس ينتمون إلى المذهب المالكي، ويرجع البعض التعايش الموجود في جزيرة جربة إلى عدة عوامل من أهمها العامل الجغرافي، إضافة إلى مرور معظم الحضارات على الجزيرة من الإغريق إلى الرومان إلى الفتح الإسلامي إلى الغزو الإسباني.
وتقع جزيرة  "جربة" جنوب شرقي تونس وتتبع محافظة مدنين، وتبعد نحو 150 كيلومترًا عن الحدود مع ليبيا، وتبلغ مساحتها قرابة خمسمائة كيلومتر مربع، وللجزيرة منفذان: الأول من جهة منطقة (آجيم) عبر العبّارات القادمة من الجرف، والثاني عبر "الطريق الرومانية" من جهة جرجيس وهي الجهة الشرقية للجزيرة.
وفي الجزيرة مساجد تحت الأرض، وفيها العديد من الأبراج منها برج "الغازي مصطفى" الذي يعود تاريخه إلى سنة 1560 للميلاد،  كما شق الرومان طريقًا في البحر يربط الجزيرة بمدينة جرجيس.

العدد 4954 - الأربعاء 30 مارس 2016م الموافق 21 جمادى الآخرة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً