العدد 5013 - السبت 28 مايو 2016م الموافق 21 شعبان 1437هـ

د. الصياد: سنحسن السجلات والإحصاءات الحيوية

قال د. عادل الصياد القائم بأعمال مدير إدارة الصحة العامة أن الوزارة بصدد إعداد خطة تطويرية لتحسين عملية التسجيل في مملكة البحرين. وأوصت ورشة عمل حول التقييم الشامل لسجلات الأحوال المدنية والإحصاءات الحيوية (CRVS) بإعتماد النموذج المعتمد من منظمة الصحة العالمية، وتطبيق النظام الإلكتروني للإخطار عن أسباب الوفاة.

وأوضح د. الصياد في كلمة افتتح بها ورشة العمل الوطنية التي استضافتها وزارة الصحة وبتنظيم من منظمة الصحة العالمية أن الوزراة ستعمل على البدء في عملية التقييم الشامل لتسجيل الأحوال المدنية والإحصاءات الحيوية (CRVS). وأشار إلى تواجد كوكبة من الكوادر التي تسعى وبجد للعمل كفريق منسجم ومتكامل ستساهم في مواكبة التغييرات التكنولوجية التي باتت هي السمة السائدة.

من جهتها أكدت خبيرة منظمة الصحة العالمية في المكتب الإقليمي لشرق المتوسط الدكتورة عزة بدر على أهمية وأولوية موضوع التسجيل المدني والإحصاءات الحيوية ودوره الأساس في التخطيط، مشيرةً بأن الهدف من إقامة هذه الورشة هو السعي لإشراك أصحاب المصلحة الرئيسيين في مملكة البحرين في عملية تقييم وتحسين التسجيل المدني والإحصاءات الحيوية وتوفيرمجموعة من المعايير التي يتم على أساسها تقييم نظام التسجيل.

وأضافت بأن الورشة ستساهم بدورها في سد الثغرات ونقاط الضعف في نظام تسجيل المواليد والوفيات وأسباب الوفاة وتطوير إستراتيجية وخطة عمل الإحصاءات الحيوية والتسجيل المدني.

وسلمت د. بدر أهم التوصيات التي خرجت بها الورشة لوزيرة الصحة فائقة الصالح، ومنها إعتماد النموذج الجديد لسجلات الأحوال المدنية والإحصاءات الحيوية المعتمد من منظمة الصحة العالمية، وتطبيق النظام الإلكتروني للإخطار عن أسباب الوفاة وتعميمه على جميع المستشفيات الحكومية والخاصة، بالإضافة إلى إقامة ورش عمل دورية لتعريف الأطباء بأهمية وكيفية إستيفاء البيانات الكافية في الإخطار الطبي عن سبب الوفاة وتدريب الأطباء على نظام الإدخال الإلكتروني لإخطارات أسباب الوفاة طبقاً للتصنيف الدولي للأمراض.

العدد 5013 - السبت 28 مايو 2016م الموافق 21 شعبان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً