العدد 218 - الجمعة 11 أبريل 2003م الموافق 08 صفر 1424هـ

الأسد يؤيد انسحاب القوات الأميركية والبريطانية من العراق

ذكرت وكالة الانباء السورية أمس الجمعة ان الرئيس السوري بشار الأسد دعا خلال اتصال هاتفي مع الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان إلى انسحاب القوات الأميركية والبريطانية من العراق للسماح لهذا البلد بتقرير مصيره حسب ما ذكرت وكالة الأنباء السورية أمس.

وأكد الأسد لعنان ان «الطريق الوحيدة لبناء مستقبل أفضل للشعب العراقي هي من خلال انسحاب قوات الاحتلال كي يتمكن الشعب العراقي من تقرير مصيره ومستقبله».

وأضاف الأسد ان سورية الدولة غير الدائمة العضوية في مجلس الأمن «ستبذل قصارى جهدها إقليميا ودوليا من أجل مساعدة الشعب العراقي لتجاوز محنته والحفاظ على وحدة وسلامة أراضيه».

وذكر الأسد ان سورية «وقفت ضد الحرب اللامشروعة». وتتخوف دمشق من عواقب الهجوم الأميركي والبريطاني التي تصفها بأنها «كارثية» خصوصا تجزئة العراق وزعزعة استقرار منطقة الشرق الأوسط برمتها. ودعا ناطق رسمي سوري الأسرة الدولية إلى السماح للشعب العراقي بأن «يختار حكومته بإرادته الحرة من دون تدخل أجنبي» في أول رد فعل رسمي سوري على سقوط النظام العراقي.

وعلى صعيد متصل، قال مسئول دبلوماسي بالسفارة السورية لدى الولايات المتحدة الأميركية ان الوطن العربي بأكمله حزين بشأن ما يحدث في العراق من أعمال من فوضى وسلب وليس الشعب السوري وحده.

وأضاف المسئول في السفارة عماد مصطفى (في حديث خاص لشبكة «سى ان ان» الإخبارية الأميركية صباح أمس) ان هؤلاء الأشخاص الذين يمارسون أعمال السطو على المنشآت في العاصمة العراقية ليسوا سوى لصوص يقومون بأعمال «فظيعة «تحت حماية من القوات الأميركية المحتلة.

وأوضح ان العائلات العراقية الوطنية موجودة الآن في المنازل وتشعر بحزن شديد على القتلى والمصابين العراقيين وعلى بلادهم التي تعرضت للقصف من جانب قوات التحالف، مشيرا إلى ان اللصوص الذين يقومون بعمليات السلب يبدأون في استعراض أفعالهم عندما يرون عدسات الكاميرات الأميركية وهي تصورهم.

وطالب الدبلوماسي السوري بالانتظار وعدم استعجال الأمور فيما يتعلق بالوضع الراهن في العراق باعتبار ان المواطنين العراقيين يبقون في النهاية جزءا لا يتجزأ من الوطن العربي والإسلامي وهم الذين ستكون لهم الكلمة النهائية

العدد 218 - الجمعة 11 أبريل 2003م الموافق 08 صفر 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً