العدد 2240 - الخميس 23 أكتوبر 2008م الموافق 22 شوال 1429هـ

«الرقابة المالية»: مخالفات في استضافة البحرين لـ «الإنتر ميلان»

تحدث تقرير ديوان الرقابة المالية عن مخالفات في استضافة البحرين لفريق الإنتر ميلان... وفيما يلي نص التقرير:

- قامت المؤسسة العامة للشباب والرياضة بالتعاون مع مجلس التنمية الاقتصادية بتنظيم مباراة بين المنتخب الوطني لكرة القدم وفريق الانتر ميلان وذلك بمناسبة اليوبيل الفضي لتأسيس الاتحاد البحريني لكرة القدم بتاريخ 6 يناير/ كانون الثاني 2007 بلغت الكلفة الإجمالية للمباراة 634.344 دينارا.

وفيما يلي أهم الملاحظات الرقابية حول هذا الموضوع:

(1) لم يتم الحصول على موافقة مجلس المناقصات على التعاقد مع شركة الوسيط الكسندر روس وذلك للاتفاق مع فريق إنتر ميلان للعب في مملكة البحرين مع منتخب البحرين الوطني وذلك بموجب المادتين (50) و (51) الخاصتين بالشراء المباشر (من مصدر واحد) وطلب تقديم اقتراحات وفقا للمرسوم بقانون رقم (36) لسنة 2002 بشأن تنظيم المناقصات والمشتريات الحكومية.

(2) لم تقم المؤسسة بطرح بعض التعاقدات في مناقصات عامة أو الحصول على موافقة مجلس المناقصات بالاستثناء، على سبيل المثال:

(أ) أتعاب نقل اللاعبين عن طريق الطيران الخاص بمبلغ 165.854 دينارا.

(ب) سكن وضيافة الفريق والوفود المشاركة بمبلغ 39.489 دينارا.

(ج) كلفة إنتاج الفيلم الوثائقي للبطولة بمبلغ 20.733 دينارا.

إن ذلك يتعارض مع القرار رقم (1) لسنة 2003 الصادر من رئيس مجلس المناقصات والذي يأذن للجهات المشترية بالتعاقد مباشرة للمشتريات التي تقل قيمتها عن 10.000 دينار فقط.

(3) لم تقم المؤسسة بتحرير عقود للتعاقدات الآتية:

(أ) أتعاب الوسيط الكسندر روس للتعاقد مع نادي إنتر ميلان بمبلغ 336.265 دينارا.

(ب) أتعاب الشركة المنظمة للحدث «اس بي ميدال ايست» بمبلغ 15000 دينار وكذلك أتعاب إنتاج الفيلم الوثائقي بمبلغ 20.733 دينارا.

إن هذا الأمر يتعارض مع الفقرة رقم (25-5-7) من الدليل المالي الموحد والتي تنص على «يجب على الجهات الحكومية المعنية إبرام عقد لكل معاملة من المعاملات الآتية:

أ - معاملات توريد السلع أو المواد أو تقديم الخدمات أو إنجاز الأشغال العامة إذا كانت قيمتها 10.000 دينار فأكثر، ويجب الاتفاق مع الإدارة المختصة بوزارة المالية على استثناء بعض معاملات توريد السلع أو المواد من إبرام العقود إذا كانت طبيعة المعاملة لا تتطلب ذلك كشراء سيارة مثلا.

ب - معاملات تقديم الخدمات أو إنجاز الأعمال التالية مهما كانت قيمتها:

- المعاملات التي يمتد تنفيذها لفترة ثلاثة أشهر فأكثر.

- خدمات التدريب المقدمة من جهات خاصة سواء محلية أو خارجية.

- الاستئجارات بأنواعها المختلفة.

- التأمين ضد المخاطر.

- التنظيف بأنواعه.

- الاشتراك في وكالات الأنباء.

- البرامج التلفزيونية والإذاعية.

- برامج الدعاية والإعلان.

- تركيب وتصميم برامج الحاسب الآلي والتدريب عليها.

- الصيانة الدورية.

- معاملات استخدام القوى العاملة.

- استخدام المؤسسات الاستشارية.

كما يجب على الوزارة أو المؤسسة الحكومية المعنية إبرام عقد في الظروف التي تبرر ذلك في المعاملات الأخرى غير المذكورة أعلاه».

(4) لم تقم المؤسسة بإجراءات تسوية نهائية للشركة المنظمة للحدث وذلك بتسوية الإيرادات المتسلمة من قبل الشركة والمبالغ المستحقة لها. علما بأن الشركة قد تركت مملكة البحرين وبيعت إلى شركة أخرى.

(5) قامت الشركة المنظمة «اس بي ميدال ايست» باستلام إيرادات البطولة التي تتمثل في إيراد بيع تذاكر المباراة وإيراد رعاية الشركات مباشرة دون تسليمها إلى المؤسسة العامة للشباب والرياضة لتوريدها إلى الخزانة العامة للدولة ما يعد مخالفة للفقرات التالية من الدليل المالي الموحد.

التوصية

(1) الالتزام بالمرسوم بقانون رقم (36) لسنة 2002 بشأن تنظيم المناقصات والمشتريات الحكومية.

(2) الالتزام بمتطلبات الدليل المالي الموحد بخصوص تحرير العقود للمشتريات التي تزيد على 10.000 دينار أو بعض الخدمات الخاصة.

(3) الالتزام بالدليل المالي الموحد بخصوص توريد الإيرادات الحكومية.

(4) إجراء مخالصة نهائية مع الشركة المنظمة.

(5) تحصيل المبلغ المتبقي على مجلس التنمية الاقتصادية.

رد الجهة

بادرت المؤسسة العامة للشباب والرياضة على إقامة حفل كبير بمناسبة اليوبيل الفضي على تأسيس الاتحاد البحريني لكرة القدم يليق بمكانة الاتحاد وإنجازاته، وذلك بعد الاجتماع التنسيقي الذي تم بحضور رئيس المؤسسة العامة للشباب والرياضة ونائب رئيس مجلس الوزراء رئيس اللجنة العليا للفعاليات والمهرجانات سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة والرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية الشيخ محمد بن عيسى بن محمد آل خليفة، وقد تم بالاجتماع مباركة فكرة إقامة هذا الحفل تقديرا لهذه المناسبة العزيزة على جميع الرياضيين، حيث تفضل مجلس التنمية الاقتصادية بتحمل نصف التكاليف التي سوف تترتب على هذا الحفل والنصف الآخر كما كان في الظن سوف تتحمله اللجنة العليا للفعاليات والمهرجانات.

وعلى ضوء ذلك تم توقيع الاتفاقية فيما بين مندوب النادي والاتحاد البحريني لكرة القدم كونها أحد أطراف لجنة المهرجان، فقد سعى القائمون على هذا الحفل وراء استقطاب أكبر عدد من الرعاة الرسميين وذلك بعد تحديد الفريق الذي سوف يلاقي منتخبنا الوطني، وقد تم اختيار فريق نادي إنتر ميلان الإيطالي حيث بلغت الكلفة التقديرية لهذا الحفل 500 ألف دينار، وان الإيرادات المتوقعة من دخل المباراة والإعلانات والنقل التلفزيوني المتوقع سوف يغطي هذه الكلفة، إلا أن جميع التوقعات لم تكن في الحسبان بسبب ضيق الوقت وعدم اعتماد موازنات الرعاة في ذلك الوقت بسبب بداية العام، إضافة إلى الشروط التعجيزية الذي طرحها الرعاة والتي سوف تعرقل من سير هذا الحفل، كذلك المماطلة في تحديد حجم المساهمة.

بما أن اللجنة قد قطعت شوطا كبيرا بعد توقيع العقد مع الوسيط وتحويل المبلغ إليه مباشرة بعد توقيع الاتفاقية، وبما أن هناك مطالبات مستمرة من قبل الأطراف الأخرى ذات العلاقة، وبما أن اللجنة المنظمة لم تتلقَ أية مبالغ مالية لسداد بقية الالتزامات، تدخلت المؤسسة العامة للشباب والرياضة لإنقاذ الموقف والدخول في تحدٍ كبير وخاصة أن هناك توجهات على ضرورة قيام هذا الحفل الكبير، إضافة إلى ضرورة قيام اللجنة بالرد العاجل على الوسيط الخارجي لفريق «الإنتر ميلان» لارتباط الفريق ولاعبيه بعقود احترافية وتجميع اللاعبين يحتاج إلى وقت كافٍ وفي حالة عدم الرد خلال 3 أيام سوف يتم إلغاء الاتفاق، وتحملت المؤسسة العامة للشباب والرياضة على عاتقها هذه المهمة التي جاءت بالضرر الكبير على موازنتها للعام 2007 وتحمل الكثير من الالتزامات المتراكمة على موازنة العام 2008.

لذا ليس لدى المؤسسة العامة للشباب والرياضة الخيار وتطبيق نظام المناقصات العامة وأخذ الموافقات بل كان شغلها الشاغل هو تنفيذ التوصية وإقامة الحفل في الوقت المحدد لكون المنتخب البحريني لكرة القدم سوف يشارك في دورة الخليج وان هذه المباراة سوف تكون أيضا من باب الاحتكاك.

ونظرا لحجم الفعالية وضيق الوقت سعت المؤسسة لإيجاد وسيط داخلي للمساعدة في تجنيد أكبر عدد ممكن من العاملين والشركات لإنجاح الحدث، فتم الاتفاق مع شركة SPME بتولي مهمة المتابعة والتسويق وبيع التذاكر الخ من الأمور الإدارية. وقد تم التدقيق على هذه البطولة عن طريق مؤسسة تدقيق.

تعقيب الديوان

إن مثل هذا الحدث يجب الإعداد له مسبقا وبصورة كافية قبل الدخول في التزامات دولية دون معرفة مصادر التمويل وإن ضيق الوقت لا يعفي المؤسسة من الالتزام بالقوانين، وخصوصا أخذ موافقة مجلس المناقصات على ترسية عقد منتخب «الانتر ميلان» وعقد النقل الجوي واللذين تم الاتفاق حولهما بمدة كافية قبل الحدث، وكذلك قيام المؤسسة بترسية بعض المهام دون طرحها في مناقصة عامة أو أخذ موافقة مجلس المناقصات على الترسية لا يمنع عدم تحرير عقود رسمية مع هذه الجهات وذلك لحفظ حقوق المؤسسة العامة للشباب والرياضة. كما لم تقم المؤسسة باستلام إيرادات المباراة مباشرة أو إجراء تسوية مع الشركة المنظمة للحدث

العدد 2240 - الخميس 23 أكتوبر 2008م الموافق 22 شوال 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً