العدد 1583 - الجمعة 05 يناير 2007م الموافق 15 ذي الحجة 1427هـ

الأحزاب السودانية تدعو إلى مشاركة فاعلة في وضع قانون الانتخابات

ناشدت هيئة الأحزاب والتنظيمات السودانية القوي السياسية ومنظمات المجتمع المدني بضرورة المشاركة الفاعلة في قانون الانتخابات باعتباره أهم الآليات التي تؤمن قيام انتخابات حرة ونزيهة.

وطالبت الهيئة بضرورة تخصيص مقاعد في إطار قانون الانتخابات لتمثيل القوى الحديثة بالمجالس على مستوي المجلس القومي والمجالس الولائية وجنوب السودان والمستوي المحلي.

وأوضح رئيس الهيئة عبود جابر سعيد في تصريح أمس أن الدعوة لتخصيص هذه المقاعد يهدف لتوسيع مظلة المشاركة ويتناسب مع الفترة الانتقالية التي تحكمها أوضاع خاصة ولا يخل بالوضع الطبيعي لحقوق الأحزاب الأخرى التي ستفوز بنتيجة بالانتخابات.

وأضاف أن العملية الانتخابية تحتاج لأموال طائلة لتحقيق المشاركة بينما يحرم ضعف الإمكانات بعض القوى السياسية من ممارسة حقها الطبيعي في التمثيل والمشاركة في الانتخابات وهذا يتعارض مع الدستور واتفاق السلام ومتطلبات الفترة الانتقالية.

من جهته، شكك مدير مركز الخرطوم الدولي لحقوق الإنسان أحمد المفتي في دوافع توقيت نشر تقرير ارتكاب قوات حفظ السلام لانتهاكات جنسية في حق قصر في جنوب السودان معتبرا ذلك محاولة لتوتير العلاقة بين الأمم المتحدة والخرطوم بعد تحسنها.

العدد 1583 - الجمعة 05 يناير 2007م الموافق 15 ذي الحجة 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً