العدد 1583 - الجمعة 05 يناير 2007م الموافق 15 ذي الحجة 1427هـ

حزب الله يؤيد وساطة سعودية لحل الأزمة اللبنانية

دوست بلازي يزور الرياض لبحث الوضع في بيروت

أعلن أحد مسئولي حزب الله اللبناني - الذي يقود المعارضة عقب زيارة قام بها للسعودية - أنه يؤيد وساطة الرياض لحل الأزمة الحادة في لبنان.

وصرح الوزير اللبناني المستقيل محمد فنيش لصحيفة «السفير» اللبنانية بأن «السعودية بإمكانها أن تكون وسيطا وهي أعلنت أنها لا تريد أن تكون منحازة إلى فريق ضد آخر في الأزمة». وقام فنيش في نهاية ديسمبر/ كانون الأول الماضي بزيارة غير معلنة للرياض برفقة الرجل الثاني في حزب الله نعيم قاسم، إذ كان في استقبالهما العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز.

وقال فنيش: «إن أجواء رحلة جدة كانت إيجابية وخصوصا لجهة تنقية العلاقة بين الحزب (حزب الله) والمملكة العربية السعودية»، موضحا أنه «أول لقاء رسمي بين ملك سعودي وحزب الله». وشدد فنيش على دور السعودية في منع الفتنة السنية الشيعية. وقال: «إن الرياض تستطيع أن تسهم - بما لها من نفوذ وتأثير وامتداد - في قطع الطريق على هذه الفتنة التي لا مصلحة لأحد في إشعالها؛ لأن ضررها سيصيب الجميع ولن يفرّق بين هذا وذاك». وفي موضوع متصل، أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية أن الوزير فيليب دوست بلازي سيتوجه إلى السعودية اليوم (السبت) في زيارة تستمر يوما واحدا يبحث خلالها مع المسئولين السعوديين الوضع في الشرق الأوسط ولاسيما لبنان. وقال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية جان باتيست ماتيي: «سيتم التطرق إلى المسائل الإقليمية ولاسيما الوضع في لبنان خلال اللقاء بين الملك (عبدالله) والوزير، وكذلك الأمر خلال اللقاء مع نظيره السعودي سعود الفيصل». وأشار إلى أن «هذه الزيارة تندرج في إطار «التشاور المستمر بين باريس والرياض».

العدد 1583 - الجمعة 05 يناير 2007م الموافق 15 ذي الحجة 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً