العدد 1667 - الجمعة 30 مارس 2007م الموافق 11 ربيع الاول 1428هـ

متفرقات

فياض: 55 مليون دولار شهريا دعم عربي للموازنة

قال وزير المالية الفلسطيني سلام فياض: إن القادة العرب في قمة الرياض اتخذوا قرارا بدعم موازنة السلطة الفلسطينية بمعدل 55 مليون دولار شهريا لمدة عام كامل اعتبارا من مطلع أبريل/ نيسان المقبل.

وأضاف فياض لصحيفة «القدس» الفلسطينية، في عددها الصادر أمس، أن القرار الأكثر أهمية هو دعوة الدول العربية التي لم تسدد كامل الالتزامات المترتبة عليها من مؤتمرات القمة السابقة القيام بذلك بصورة عاجلة. وذكر أن الالتزامات العربية غير المسددة تبلغ 1460 مليون دولار مشددا على أهمية هذا البند نظرا للاحتياجات التمويلية الكبيرة والمتفاقمة للسلطة.

«العفو» تحث السلطة على تأمين مراسل «بي بي سي»

جددت منظمة العفو الدولية أمس دعوتها للإفراج الفوري عن مراسل هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) ألان جونستون الذي قالت: إن جماعة مسلحة غير معروفة تحتجزه في قطاع غزة، وحثت السلطة الفلسطينية على مضاعفة جهودها لضمان حريته ووضع حد لجميع أشكال احتجاز الرهائن من قبل الجماعات الفلسطينية المسلحة.

وقالت المنظمة إن استمرار احتجاز جونستون «يبعث على القلق خصوصا»، مشيرة إلى أن 17 يوما مرت حتى الآن على اختطافه وهي أطول مدة قضاها أي صحافي اختطف في قطاع غزة في الحجز.

اعتقال 4 فلسطينيين في الضفة وتفجير عبوة

اعتقل الجيش الإسرائيلي ليل أمس الأول وفجر أمس أربعة فلسطينيين خلال حملة دهم في الضفة الغربية. وقالت الإذاعة الإسرائيلية: إن الجيش اقتحم مدينة نابلس، واعتقل فلسطينيين اثنين أاحدهما من حركة «فتح» والآخر من الجبهة الشعبية، كما نفذ عمليتي دهم في رام الله وبيت لحم اعتقل خلالهما ناشطين من حركة «حماس».

وفي قطاع غزة، قال مصدر امني فلسطيني، إن مسلحين فجروا عبوة ناسفة بالقرب من دورية إسرائيلية على الخط الأمني الفاصل قرب معبر كوسفيم جنوب قطاع غزة.

دو فيلبان يستقبل وزير الخارجية الفلسطيني الثلثاء

أعلن مصدر رسمي في وزارة الخارجية الفرنسية أمس أن رئيس الوزراء دومينيك دو فيلبان سيستقبل الثلثاء المقبل في باريس وزير الخارجية الفلسطيني زياد ابو عمرو الذي سيلتقي أيضا نظيره فيليب دوست بلازي الإثنين. وأعلن مساعد الناطق باسم الخارجية دوني سيمونو أن «هذه الزيارة ستكون فرصة لبحث الأوضاع غداة القمة العربية واجتماع وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي غير الرسمي». وأضاف أن الزيارة ستتيح أيضا البحث في «طريقة استئناف مساعدتنا المالية المباشرة» إلى الحكومة الفلسطينية.

بوتفليقة يخفف أحكام سجناء بمناسبة المولد النبوي

قالت الرئاسة الجزائرية في بيان أمس: إن الرئيس عبد العزيز بوتفليقة قرر تخفيف عقوبة سجناء مدة ثلاثة أشهر من العقوبة المحكوم بها عليهم بمناسبة مولد النبي محمد (ص).

واستثنى البيان «الأشخاص المحبوسين المعنيين بأحكام ميثاق السلم والمصالحة الوطنية والأشخاص المحكوم عليهم بسبب ارتكابهم جرائم التخريب والإرهاب أو ارتكابهم أو محاولة ارتكابهم جنايات وجنح اختلاس الأموال العمومية أو الخاصة والرشوة واستغلال النفوذ والفرار وتزوير النقود والتهريب والمتاجرة في المخدرات وجنايات وجنح السرقات والسرقات الموصوفة أو الضرب والجرح العمدي والاعتداء على الأصول الشرعيين».

لبنان يلغي تأشيرة مراسلة صحافية إسرائيلية

ألغت السلطات اللبنانية تأشيرة دخول للبلاد كانت قد حصلت عليها الصحافية الإسرائيلية في صحيفة «يديعوت أحرونوت» ومراسلتها في نيويورك أورلي أزولاي والتي تحمل بالإضافة إلى جواز سفرها الإسرائيلي جواز سفر فرنسي. وقالت صحيفة «السفير» اللبنانية أمس: « إن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون تدخل لدى رئيس الوزراء فؤاد السنيورة لمنح أزولاي تأشيرة لدخول لبنان إلا أن الأخير رفض بسبب أنه لا يستطيع أن يضحي برصيده السياسي في قضية كهذه».

وأشار المصدر إلى أن كي مون اضطر بناء على طلب من السلطات السعودية إلى ترحيلها على الفور إلى أوروبا.

الحكومة اليابانية تمدد الدعم الجوي للعراق عامين

وافق مجلس الوزراء الياباني أمس على تمديد قانون يسمح لسلاح الجو الياباني بالقيام بمهام لدعم الجيش الأميركي في العراق لعامين آخرين.

وقال رئيس الوزراء شينزو أبي إن القانون الذي من المقرر أن ينتهي في يوليو/ تموز المقبل سيتم تمديده استجابة لطلبات بمواصلة الدعم من الأمم المتحدة والعراق. وقال أبي للصحافيين «عملنا في العراق لقي إشادة كبيرة. ونود أن نكون على مستوى توقعات المجتمع الدولي». ويحال التشريع الآن إلى البرلمان إذ من المتوقع أن يتم إقراره بالنظر إلى الغالبية التي يتمتع بها الائتلاف الحاكم.

القرار النهائي بشأن «الأنفال» قد يصدر في مايو

قال محامى الحق الشخصي في المحكمة الجنائية العليا التي تنظر في قضية الأنفال سامي العسكري، إنه من المحتمل أن يصدر الحكم النهائي في تلك القضية في شهر مايو/أيار المقبل. وأضاف العسكري - في تصريح أمس - أن المحكمة انتهت من الاستماع إلى شهود الإثبات والنفي، ومن المقرر أن تستمع المحكمة بعد غد الاثنين -عندما تسأنف جلساتها- إلى مرافعة المدعي العام في القضية، ومن ثم الاستماع إلى مرافعات محامي الدفاع، ومن ثم تؤجل القضية لحين إصدار القرار النهائي.

ألمانيا تنشئ قاعدة معلومات لمكافحة الإرهاب

بدأت ألمانيا أمس العمل بـ «قاعدة معلومات وطنية لمكافحة الإرهاب» تجمع جميع المعطيات التي كانت حتى الآن سرية ومنفصلة لدى مختلف أجهزة الشرطة والاستخبارات والتي أثار تبنيها نقاشات حادة طوال أشهر عدة. وأعلن وزير الداخلية المحافظ فولفغانغ شوبل في مؤتمر صحافي أن قاعدة المعلومات من شأنها أن تسهل تبادل المعطيات بين الشرطة ومختلف أجهزة الاستخبارات بشأن الأشخاص المشتبه في تورطهم في الإرهاب، وأنها «آلة فعالة ومعقولة» تدل على أن «ألمانيا تأخذ على محمل الجد الخطر الإرهابي».

واشنطن تدعو إلى ممارسة الضغوط على زيمبابوي

دعت واشنطن دول إفريقيا الجنوبية إلى ممارسة الضغوط على نظام رئيس زيمبابوي روبرت موغابي، موضع انتقاد الغرب الشديد بسبب سياسته الداخلية والأزمة الاقتصادية التي تضرب بلاده.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية شون ماكورماك «طلبنا من كل دولة في مجموعة تنمية دول إفريقيا الجنوبية، عبر سفاراتنا، بذل كل ما هو ممكن لتشجيع حصول تغيير في موقف زيمبابوي». وأضاف «انه وضع حزين ومأسوي. وللأسف فان شعب زيمبابوي هو الذي يتحمل عبء السياسة السيئة التي يطبقها نظام روبرت موغابي «.

الهند تجري تجربة على صاروخ جديد

ذكرت تقارير إخبارية أن الهند تمكنت أمس من إجراء تجربة ناجحة لإطلاق صاروخ سطح - سطح قادر على حمل أسلحة نووية من قاعدة دفاعية قبالة ساحل ولاية أوريسا شرقي البلاد.

وجرى إطلاق الصاروخ البالغ طوله 8.56 من طراز «دانوش» (ويعني السهم)، من على سطح سفينة «آي إن إس سوبادرا» على بعد نحو 40 ميلا بحريا من ساحل منطقة شانديبور (على بعد 200 كيلومتر من بيبانيسوار عاصمة الولاية).

الرئيس الأوكراني يزور موسكو في أبريل

أعلن وزير الخارجية الأوكراني أرسيني ياتسينيوك في مؤتمر صحافي أن زيارة الرئيس الأوكراني فكتور يوشينكو إلى موسكو ستكون في 3 أبريل/نيسان المقبل.

وأشارت وكالة أنباء «نوفوستى» الروسية أمس إلى أنه كان من المقرر أن تجرى الزيارة في 21 مارس/ آذار الجاري إلا أنه تم تأجيلها بناء على اتفاق رئيسي البلدين. ولم تدل الدائرة الصحافية في ديوان الرئيس الروسي حتى الآن بأي تصريحات بشأن زيارة الرئيس الأوكراني المرتقبة إلى موسك

واشنطن تجمد أموال منظمة صناعات الدفاع الإيرانية

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية أن واشنطن جمدت رسميا أمس أموال منظمة صناعات الدفاع الإيرانية الرسمية. وأوضحت الوزارة في بيان أنها جمدت أموال المنظمة الإيرانية التي تضم مجموع الصناعات في المجال الدفاعي «كونها شاركت في أنشطة ساهمت بشكل ملموس في تطوير برامج نووية وبالستية إيرانية». وليس من شأن هذا الإعلان أن يترك تأثيرا ماليا على المنظمة، كون الولايات المتحدة تفرض منذ سنوات عدة عقوبات مشددة على إيران وتمنع المؤسسات الأميركية من إقامة علاقات تجارية مع الشركات الإيرانية.

جائزة حرية الصحافة للروسية آنا بوليتكوفسكايا

منح مدير عام اليونسكو كويشيرو ماتسورا أمس جائزة اليونسكو - غييرمو كانو العالمية لحرية الصحافة لعــام

7 00 2 للصحافية الروسية آنا بوليتكوفسكايا التي اغتيلت العام الماضي ، بناء على توصية لجنة تحكيم دولية مستقلة. وقال كافي شونغكيتارفون رئيس لجنة التحكيم ، التي تتألف من 4 1 صحافيا محترفا ومدير نشر من العالم أجمع، إن آنا بوليتكوفسكايا «أثبتت شجاعة وصلابة مذهلتين من خلال مواصلة تغطيتها لحوادث الشيشان فيما كان العالم بأكمله قد حو ل أنظاره عن هذا النزاع».

فرنسا: جان ماري لوبن يندد بوضع المدن «غير المستقر»

اعتبر مرشح اليمين المتطرف إلى الانتخابات الرئاسية في فرنسا جان ماري لوبن أمس أن المدن الفرنسية تعاني من «وضع غير مستقر» بسبب «الهجرة المكثفة». وقال لوبن: إن الصدامات التي وقعت الثلثاء في محطة غار دو نور بباريس اثر ضبط راكب من دون تذكرة سفر، تدل على «عدم استقرار الوضع» في المدن الفرنسية التي «لم تطرح مشكلاتها ولم تحل ولم تعالج أسبابها». وكان لوبن احدث زلزالا سياسيا عندما فاجأ الجميع في الدورة الأولى من الانتخابات الرئاسية العام 2002 حين حل ثانيا متفوقا على المرشح الاشتراكي ليونيل جوسبان. واستفاد حينها من مسألة انعدام الأمن الذي تصدر الحملة الانتخابية.

تشافيز يدعو ألا تشن أميركا هجوما على إيران

قال الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز: إنه يدعو الرب ألا تشن الولايات المتحدة حربا على إيران لكنه أعرب في الوقت نفسه عن ثقته في قدرة الشعب الإيراني على إلحاق هزيمة نكراء بأميركا في حال وقع الهجوم.

وأضاف تشافيز في حديثه خلال برنامجه «ألو سيادة الرئيس»، «إنهم الآن يهددون إيران، على رغم أن الإمبراطورية الأميركية تواجه الفشل في العراق، وأنا على ثقة من أن الإيرانيين أيضا قادرون على إلحاق هزيمة نكراء بها».

اكتشاف جثتي متمردين كرديين قتلا في معارك

أعلنت السلطات التركية أمس اكتشاف جثتي متمردين انفصاليين كرديين من حزب العمال الكردستاني في شمال شرق تركيا قتلا في معارك مع قوات الأمن. والجثتان وهما لامرأة ورجل، عثر عليهما في منطقة سيرناك المحاذية للعراق في موقع شهد معركة بين مسلحي حزب العمال والجيش التركي آخر مارس/ آذار ، على ما أفادت أجهزة حاكم المنطقة التي قالت إن الجثتين تم «إخفاؤهما» من قبل المتمردين.

قائد أركان الجيش الأميركي يشيد بزيارته للصين

أشاد قائد أركان الجيش الأميركي الجنرال بيتر بايس أمس بالاستقبال «غير المعهود» الذي لقيه من السلطات الصينية خلال زيارته الأخيرة للصين. وقال الجنرال بايس في حديث نشرته الواشنطن تايمز: إن الصينيين «عاملوني أفضل من أي ضابط أميركي آخر» وذلك خلال زيارته للصين الأسبوع الماضي التي استمرت أربعة أيام في إطار الاتصالات الرسمية بين المسئولين العسكريين للبلدين. كما أشاد الجنرال بايس بسماح الصينيين له بالطيران في مقاتلة روسية الصنع من طراز سوخوي 27 وبالسير بعربة مدرعة تي-99.

العدد 1667 - الجمعة 30 مارس 2007م الموافق 11 ربيع الاول 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً