العدد 1777 - الأربعاء 18 يوليو 2007م الموافق 03 رجب 1428هـ

مكتب الشيخ الجمري يرعى مهرجان أبي تراب الشعري

تنظم اللجنة الثقافية لمأتم سار، للعام الثاني على التوالي مهرجان أبي تراب الشعري، في ذكرى مولد الإمام علي بن أبي طالب (ع) بعد نجاح المهرجان الشعري الأول، وطلب الجماهير المتكرر إعادة التجربة والاحتفاء بالمناسبة نفسها.

يمتد المهرجان على مدى ثلاثة أيام، من 25 إلى 27 يوليو/ تموز الجاري، بمشاركة 15 شاعرا من الجنسين، ورعاية مكتب الشيخ الجمري، إذ أكد رئيس اللجنة الثقافية في مأتم سار سيدصالح تقي المحفوظ، أن عدد المشاركين في المهرجان ازداد على العام الماضي، إذ وصلوا إلى 15 شاعرا وشاعرة، وجميعهم تقدموا بقصائدَ وأشعار عن الإمام علي (ع).

«إن المهرجان يهدف إلى تشجيع الشعراء على الإدلاء بدلوهم في ميدان الشعر، بحيث يكون تقديمهم قصائدهم منضويا تحت برنامج معين، لذلك ارتأينا أن يكون البرنامج تحت رعاية مكتب الشيخ الجمري رحمه الله؛ تخليدا للجانب الأدبي والشعري للشيخ عبدالأمير الجمري، والذي تم إهماله وعدم التركيز عليه» كذا يقول المحفوظ، الذي أكد أن اللجنة خصصت مسمى «جائزة الشيخ الجمري للشعر العربي» لجائزة المركز الأول تكريما له.

المحفوظ أكد أن اللجنة التنظيمية للمؤتمر هي اللجنة الثقافية في مأتم سار، إلا أن لجنة التحكيم تشكلت من مجموعة من المتخصصين، الذين يقومون بالاطلاع على القصائد وهي تحمل رموزا خاصة، من دون وجود أسماء الشعراء؛ تطبيقا للشفافية والمساواة خلال عملة التحكيم.

من جانبه، ذكر رئيس لجنة التحكيم سيدمحمد مجيد أنه تم اعتماد استمارة تقويم من خلال لجنة التحكيم، تتضمن المعايير الفنية والأدبية، ومنها «الثراء اللغوي، الصور الفنية، الفكرة وتكاملها، إذ القصيدة تمثل مشروعا، ويجب أن تبرز جانب الأصالة الذي يبرز شخصية الشاعر»، مؤكدا أن المعيار الأساسي هو أن تكون القصيدة في جانب من جوانب شخصية الإمام علي (ع) أو أحد مواقف حياته.

اللجنة كما قال رئيسها تتكون من أربعة أشخاص، وجميعهم من الأسماء البارزة والمتخصصين في النقد واللغة العربية، إذ يقول: «تسلمنا القصائد مرقمة من الواحد إلى 15، من دون أسماء، وهو أحد شروط لجنة التحكيم حتى لا يتأثر الأعضاء - على رغم الثقة بالنفس - بإيحاء الاسم، والقصائد في معظمها من الشعر العمودي الكلاسيكي، عدا قصيدتين تصنفان ضمن الشعر الحر».

مجيد قال: «إن أعضاء اللجنة تسلموا نسخا من القصائد ونسخا من استمارات التقويم لتطبيق المعايير بشكل فردي، وسيتم الاجتماع قبل المهرجان لجمع الدرجات واستخراج متوسط الدرجات لكل قصيدة».

وتابع «سيكون البرنامج في اليومين الأولين عبارة عن عرض للقصائد، وستقوم لجنة التحكيم بالتعقيب عليها، وسيتم في اليوم الأخير توزيع الجوائز، برعاية النائب الشيخ علي سلمان، الذي سيكرم الشعراء ويوزع الجوائز والهدايا التذكارية على المشاركين».

العدد 1777 - الأربعاء 18 يوليو 2007م الموافق 03 رجب 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً