العدد 1812 - الأربعاء 22 أغسطس 2007م الموافق 08 شعبان 1428هـ

مسابقة لتكريم المبدعين من شعراء وخطاطي وتشكيليي العالم الإسلامي

تنظم وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع في دولة الإمارات العربية المتحدة مسابقـة الـبردة للعام الرابع على التوالي احتفالا بذكرى مولد الرسول محمد (ص) في كل سنة، إذ قال وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع في دولة الإمارات عبدالرحمن محمد العويس إن هذه الجائزة تهدف إلى تكريم المتميزين والمبدعين من الشعراء والخطاطين والتشكيليين من جميع أنحاء العالم الإسلامي وإبراز الوجه الحضاري للدولة.

كما أكد حرص القائمين على الجائزة، على تأكيد تعاليم الدين الحنيف في خدمة أبناء العالم الإسلامي، إضافة إلى تأكيد القيم الإسلامية، وأهمية دورها في الحياة وتكريم الشخصيات والجهات التي قامت بخدمة الإسلام في العالم بشكل متميز والأفراد الذين يقدمون إنجازات وإبداعات متميزة.

وقال المشرفون على الجائزة إن مسابقة البردة هي مسابقة شعرية مفتوحة للشعراء من داخل الدولة وخارجها في الشعر النبطي وشعر الفصحى في موضوع مدح الرسول (ص) وسيرته العطرة. بالإضافة إلشى مسابقة الخط العربي بفرعيها الكلاسيكي والحديث، ومسابقة الزخرفة الكلاسيكية على مستوى العالم.

تهدف الجائزة إلى إبراز شخصية الرسول الكريم وسيرته العطرة في يوم المولد النبوي الشريف، من خلال تحفيز الأجيال الناشئة على الالتزام بدينها وإدراك واجباتها تجاه عقيدتها ورسالتها الإسلامية. وإيجاد روح التنافس بين المشاركين وتشجيع روح المبادرة والابتكار في بذل المزيد من الجهد والوقت في الاطلاع في سيرة الرسول (ص).

وتشتمل فروع الجائزة على مسابقة الشعر، وتنقسم إلى الشعر النبطي والشعر الفصيح.

كما تشتمل أيضا على مسابقة الخط العربي التي تنقسم بدورها إلى الأسلوب الكلاسيكي (الثلث مع النسخ، والديواني الجلي) والأسلوب الحديث إلى جانب مسابقة في الزخرفة الكلاسيكية.

وفيما يتعلق بمسابقة الشعر فإن هناك فئات الجائزة وهي قصيدة الشعر الفصيح ويجب أن يكون موضوع القصيدة مولد الرسول (ص) وسيرته، كما يجب أن تكون القصيدة على نمط الشعر العربي التقليدي العمودي مع الالتزام باللغة العربية الفصحى.

أما قصيدة الشعر النبطي، فقد حددت اللجنة بأن يكون موضوع القصيدة مولد الرسول (ص) وسيرته العطرة والالتزام بالأسس الفنية للشعر النبطي.

وقالت اللجنة المشرفة على الجائزة أن هناك شروطا عامة هي ألا يتجاوز عدد أبيات القصيدة خمسين بيتا، وألا يقل عن عشرين بيتا، كما أن المشاركة مفتوحة للشعراء من داخل الإمارات وخارجها.

وفيما يتعلق بمسابقة الخط العربي فإنها تنقسم إلى قسمين الأسلوب الكلاسيكي وفئاته، والخطوط المقدمة بالأساليب الحديثة.

العدد 1812 - الأربعاء 22 أغسطس 2007م الموافق 08 شعبان 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً