العدد 1833 - الأربعاء 12 سبتمبر 2007م الموافق 29 شعبان 1428هـ

أكثر من مئة من كبار الأدباء والفنانين يتضامنون مع الشاعر عبدالمعطي حجازي

وقع أكثر من مئة من كبار الكتاب والأدباء والفنانين المصريين بيانا تضامنيا مع الشاعر أحمد عبدالمعطي حجازي الذي بيع أثاث منزله في المزاد العلني بقرار من المحكمة لسداد غرامة لإدانته بسب «المحتسبين الجدد».

وحذر هؤلاء في البيان من «تعاظم خطر الاتجاهات الأصولية التي نجحت في اختراق مؤسسات المجتمع المدني في إطار خطة مرسومة تهدف إلى القضاء على سائر مكتسبات النهضة والتحديث لتعود بمصر من جديد إلى عصور الظلام تحت راية الدين كما يفهمه الشيوخ المتطرفون».

واعتبر البيان أن «المحتسبين الجدد وجدوا في المناخ السائد ما يشجعهم على مصادرة الإبداع ومحاصرة العقول وقصف الأقلام الحرة بأية وسيلة متاحة» مشيرا إلى اغتيال الكاتب فرج فودة ومحاولة اغتيال الروائي الحائز على جائزة نوبل للآداب للعام 1988 الراحل نجيب محفوظ.

وأضاف البيان أنهم يلجأون أيضا «إلى تهمة الردة وما يترتب عليها من تفريق إجباري بين الزوجين كما حدث مع نصر أبو زيد وأخيرا بالحجز على أثاث البيوت والممتلكات الخاصة لبيعها في المزاد العلني كما حدث هذه الأيام مع أحمد عبد المعطي حجازي».

وقد بيع أثاث منزل حجازي الشهر الماضي في مزاد علني بقرار من محكمة استئناف القاهرة بعد رفضه سداد غرامة قدرها 20 ألف جنيه (3500 دولار) بتهمة سب الداعية الإسلامي المتشدد الشيخ يوسف البدري الذي رفع دعوى ضد حجازي قبل أربعة أعوام اتهمه فيها بسبه في أحد مقالاته التي نشرتها أسبوعية «روز اليوسف» وكسب الدعوى ضد حجازي.

وكان البدري أيضا وقف مع بعض المتشددين الدينيين وراء قرار محكمة النقض الفصل بين المفكر المصري نصر حامد أبو زيد وزوجته الأمر الذي دفعه لمغادرة مصر.

ورأى المثقفون في بيانهم أن «الاحتمالات المنتظرة لا حد لبشاعتها في ظل استسلام أجهزة الدولة ومؤسساتها لهذا الاختراق الظلامي الذي يبدو في الظاهر وكأنه موجه إلى أحد المبدعين والمفكرين بينما هو يرمي في الحقيقة إلى القضاء على فكرة المجتمع المدني الحر بل على فكرة الدولة بمفهومها العصري ومؤسساتها المستقلة».

ومن أبرز الموقعين على البيان من الشعراء فاروق جويدة وإبراهيم أبو سنة وفاروق أبو شوشة وسيد حجاب، ومن الروائيين إبراهيم أصلان وخيري شلبي وأبو المعاطي أبو النجا وصنع الله إبراهيم ومحمد البساطي وعزت قمحاوي ومن المفكرين محمود أمين العالم والسيد ياسين وصلاح قنصوة.

كما وقعه الكاتب أسامة أنور عكاشة وسعد أردش والفنانة عايدة عبدالعزيز والمخرج توفيق صالح والمخرج المسرحي أحمد عبدالحليم والناقد سمير فريد ومن التشكيليين جاذبية سري وعادل السيوي، والكثير من الأسماء النخبوية في مصر.

العدد 1833 - الأربعاء 12 سبتمبر 2007م الموافق 29 شعبان 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً