العدد 1854 - الأربعاء 03 أكتوبر 2007م الموافق 21 رمضان 1428هـ

تكريم مديحة يسري في باريس ضمن فعاليات «فوروم المراكز الثقافية الأجنبية»

يكرم المركز الثقافي المصري في باريس الفنانة والمنتجة مديحة يسري من خلال عرض مجموعة من الصور الفوتوغرافية التي تختصر مسيرتها الفنية وجانبا مهما من مسيرة السينما المصرية من قبل الخمسينات إلى اليوم.

ويقام معرض الصور هذا الذي افتتحته مديحة يسري بنفسها في إطار أسبوع «فوروم المراكز الثقافية الأجنبية» الذي يخصص فعاليات دورته السادسة هذا العام لسينما المرأة ويشارك فيه المركز الثقافي المصري ضمن 30 صرحا للثقافة في باريس.

وفي هذا الإطار شاركت مديحة يسري في ندوة عقدت في المركز الثقافي المصري بعنوان «مديحة يسري والعصر الذهبي في السينما المصرية» ألقى خلالها الكاتب المصري محمود قاسم الضوء على جوانب في حياة هذه الفنانة.

وقالت مديحة يسري أن أحب أدوارها إلى نفسها دورها في فيلم «إني راحلة» الذي أخرجه عز الدين ذو الفقار العام 1955.

وأشارت إلى أن الرئيس المصري الراحل أنور السادات حضر حفل افتتاح الفيلم وخلدت اللحظة صورة التقطت في سينما «أستديو مصر».

وأضافت في تصريح قائلة «في ذلك الوقت كان عدد من الوزراء يأتون إلى حفل افتتاح الأفلام المصرية بناء على دعوات توجه لهم في هذا الزمن الجميل، زمن الاحترام والحب والصداقة».

وتبرز إحدى الصور الفنانة المصرية بجانب الرئيس الراحل ياسر عرفات وهي ترتدي السترة الفلسطينية التقليدية وتقول «هو ألبسني الجاكتة الفلسطينية كان ذلك في غزة بمناسبة دعوة وجهت للفنانين لافتتاح القناة التلفزيونية الفضائية الفلسطينية».

وتعلق الفنانة المصرية على إحدى الصور التي التقطت لها وهي تلقي كلمة في مجلس الشورى المصري الذي كانت عضوة فيه لمدة 6 سنوات انتهت العام الماضي قائلة «كانت هذه اكبر جائزة في حياتي».

وتبدو مديحة يسري في صورة أخرى إلى جانب الفنانة شادية خلال تصوير فيلم «لا تسألني من أنا» بجانبها مباشرة صورة تجمعها بالمخرج يوسف شاهين التقطت خلال تكريمها في معهد العالم العربي سنة 2004، وأخرى مع الفنان عمر الشريف، «صديق عمري» كما تقول، وصورة مع صلاح ذو الفقار من فيلم «الإرهابي» الذي قام ببطولته عادل إمام.

ومن الصور الأخرى واحدة تجمع مديحة يسرى بكمال الشناوي في فيلم «كيد النساء» وأخرى بيوسف وهبي «أستاذي الذي علمني كل شيء والرجل الذي لا ينام».

كما تجمعها صور أخرى من فيلم «الصبر في الملاحات» بنبيلة عبيد وتحية كاريوكا وتظهر في صورة أخرى يسرا ونبيلة عبيد وهن يحتفلن بعيد ميلادها في منزلها وصورة أخرى جمعت بين عمر الشريف وعادل إمام في المناسبة نفسها.

ولعيد ميلاد مديحة يسري قصة منذ مثلت مع فريد الأطرش فيلم «لحن الخلود» لهنري بركات وغنى لها فيه أغنية خاصة حيث تقول «كان يأتي لآخر سنة في حياته إلى منزلي بهذه المناسبة ويغني لي هذه الأغنية التي كلما سمعتها اشعر أن فريد ما زال حاضرا معنا».

ولدت مديحة يسري العام 1923 واسمها الحقيقي هنومة خليل، وكانت بدايتها مع المخرج محمد كريم الذي التقى بها في مقهى غروبي الشهير آنذاك في القاهرة لكن انطلاقتها الفعلية كانت بعد فيلمها الثاني «أحلام النساء».

ومثلت يسري في نحو 130 فيلما مع كبار المخرجين المصريين، وأنتجت 12 فيلما كما كتبت قصة فيلم «وفاء إلى الأبد» الذي أخرجه أحمد ضياء الدين العام 1962 وشاركت في أول فيلم مصري بالألوان العام 1957 وكان بعنوان «أرض الأحلام» وهو من إخراج كمال الشيخ.

وفي إطار هذا التكريم يعرض لها المركز الثقافي المصري ثلاثة أفلام «بنات حواء» اخراج نيازي مصطفى و«وفاء إلى الأبد» إخراج أحمد ضياء الدين بالإضافة إلى «أرض الأحلام».

العدد 1854 - الأربعاء 03 أكتوبر 2007م الموافق 21 رمضان 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً