العدد 1898 - الجمعة 16 نوفمبر 2007م الموافق 06 ذي القعدة 1428هـ

افتتاح معرض الجواهر... إنشاء محطة كهرباء... وتوجه لاستيراد الحليب المجفف

توكيل إدارة مشروع «تحسين الإنتاجية» لشركة خاصة

الوسط - المحرر الاقتصادي 

16 نوفمبر 2007

شهد الأسبوع الماضي الكثير من الفعاليات المهمة منها: افتتاح معرض الجواهر العربية 2007، وتحدث وزارة الكهرباء عن طرح مناقصة لإنشاء محطة كهرباء جديدة، وتوكيل صندوق العمل إدارة مشروع تحسين الإنتاجية إلى شركة طلال أبوغزالة، وإعلان مؤسسات عن أرباحها للربع الثالث من العام الجاري، إلى جانب توجه تجار إلى استيراد الحليب المجفف من شرق آسيا.

افتتاح معرض الجواهر

افتتح رئيس الوزراء سمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة معرض الجواهر العربية 2007 الذي يعد واحدا من أضخم معارض الجواهر والأحجار الكريمة في العالم بمشاركة فاقت كل التوقعات إذ ازدحم المعرض بالشركات التي تعرض منتجات من مختلف العالم قيمتها مئات الملايين من الدولارات.

مناقصة محطة كهرباء جديدة

قال وكيل وزارة الكهرباء والماء عبدالمحيد العوضي إن الحكومة ستطرح مناقصة لإقامة محطة كهرباء جديدة بكلفة مليار دولار في منطقة الدور جنوب شرق البلاد في ديسمبر/ كانون الأول المقبل على القطاع الخاص.

البحرين وتقرير التنافسية

حلت البحرين في المرتبة الأخيرة بين شقيقاتها دول مجلس التعاون الخليجي في تقرير التنافسية الاقتصادية للعام 2007. وقدم التقرير تقييما للوضع التنافسي بخصوص 131 بلدا وإقليما في العالم.

إدارة «تحسين الإنتاجية»

وقع صندوق العمل اتفاقا بقيمة 560 ألف دينار، مع شركة «طلال أبوغزالة» لتكون كوكالة مركزية لمدة 4 سنوات لإدارة العمليات اليومية لبرنامج تحسين الإنتاجية ويتوقع أن تجني نحو 100 شركة مستفيدة ثمار هذا البرنامج خلال هذه الفترة.

أرباح المؤسسات

قال بنك مسقط الدولي، ومقره البحرين إنه حقق أرباحا صافية بلغت 3,3 ملايين دينار بحريني في الربع الثالث من العام الجاري. بينما حققت الشركة «البحرينية الكويتية للتأمين» نحو 3.5 ملايين دينار.

استيراد الحليب الآسيوي

ذكر تاجر الأغذية المعروف إبراهيم الدعيسي أن عددا من التجار يسعون إلى استيراد الحليب المجفف من دول شرق آسيا بسبب كلفته المنخفضة مقارنة باستيراد الحليب من أوروبا الذي صعدت أسعاره إلى مستويات قياسية، بهدف تنويع مصادر الدخل وتوفير مصادر بديلة لاستيراد الحليب لمملكة البحرين.

مناقصة «سكوير تايم»

قال رئيس مجلس إدارة مجموعة آل صفر، عادل آل صفر: «إن ستة مقاولين تقدموا لمناقصة برج سكوير تايم Time Square Tower التجاري الذي يقع في قلب المنطقة الدبلوماسية ويبلغ ارتفاعه 25 طابقا، وسيكون مقرا للمجموعة».

عقد لتسويق «مارينا»

وقعت شركة «مارينا درة البحرين للتطوير العقاري»، المطور الرئيسي للواجهة البحرية لمشروع درة البحرين اتفاقا مع شركة (O2) للاتصالات التسويقية تقوم بموجبه (O2) بأعمال التسويق والدعاية والإعلان الخاصة بمارينا درة البحرين.

تسلم وحدات مشروع ميناء 7

صرح مدير التسويق حسين حبيل بأنه بدأت شركة «السرايا العقارية» بتسليم وحدات مشروع ميناء 7 السكني الواقع جنوبي مدينة المرسى العائمة في جزر أمواج بعد 18 شهرا من الأعمال الإنشائية للمشروع.

محادثات «طيران الخليج»

قال رئيس مجلس إدارة شركة طيران الخليج محمود الكوهجي إن الشركة ومقرها البحرين تجري محادثات مع شركة بوينغ الأميركية لصناعة الطائرات ومنافستها الأوروبية «أيرباص» بشأن تجديد أسطولها كاملا الذي يضم 35 طائرة.

مسار للشاحنات الفارغة

طالب مسئولون في شركات نقل بري وطنية، بإيجاد مسار خاص للشاحنات الفارغة وآخر للشاحنات المحملة على جسر الملك فهد باعتبار أن هناك مسارا واحدا يؤدي إلى طول ساعات الانتظار حتى بالنسبة إلى الشاحنات الفارغة التي لا تتطلب وقتا طويلا للتفتيش.

انطلاق مؤتمر التحكيم الدولي

انطلق الأسبوع الماضي المؤتمر الدولي لصناعة التحكيم التجاري تحت عنوان «التحكيم التجاري والدولي - دفع للنمو الاقتصادي والمال وسند للمصارف الإسلامية». وأكدت وزارة العدل والشئون الإسلامية دعم وتفعيل الوسائل البديلة لفض المنازعات التجارية والمالية.

اختتام مؤتمر «الكهربائيين»

اختتم المؤتمر الرابع لدول مجلس التعاون الخليجي للمهندسين الكهربائيين والالكترونيين، ودعا بيانه الختامي إلى الالتزام باستخدام المواصفات والمقاييس العالمية، في تشييد كل النظم الكهربائية والالكترونية وتقنية المعلومات.

تمويلات «البحرين للتنمية»

قال بنك البحرين للتنمية إن حجم التمويل المخصص للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والبرامج التمويلية الأخرى الذي وافق عليه بنك البحرين للتنمية بلغ 30 مليون دينار بحريني خلال الفترة من يناير/ كانون الثاني حتى نهاية أكتوبر/ تشرين الأول من العام الجاري (2007).

شركات الأمن الخاصة

قال مسئولون في شركات أمنية خاصة إن الإقبال على توقيع العقود مع المجمعات التجارية والمصارف وكذلك الممتلكات الخاصة قد تضاعف في السنتين الماضيتين في مملكة البحرين، ما دفع بمستثمرين جدد لدخول هذا القطاع، إلا أنهم لم يقدموا معلومات إضافية تتعلق بمؤشرات التشغيل والأرباح.

تعاون «الهيئة» مع «بتروكندا»

أبدى وزير شئون النفط والغاز رئيس الهيئة الوطنية للنفط والغاز عبدالحسين ميرزا استعداد الهيئة للتعاون مع شركة بتروكندا الكندية وإمكان استفادة الشركات النفطية في مملكة البحرين من الإمكانات والخبرات المتوافرة لدى الشركة في دعم قطاع النفط والغاز في المملكة.

«آركابيتا» يشتري شركة أوروبية

أعلن بنك آركابيتا، وهو أحد مصارف الاستثمار العالمية ومقره البحرين، قيامه وشركاته الزميلة بتملك شركة «بروفاين جي إم بي إتش»، وهي أكبر شركة أوروبية متخصصة في إنتاج وتسويق قطاعات النوافذ والأبواب المصنوعة من البولي فينيل كلورايد (بي في سي) التي كان يملكها في السابق كل من شركة أدفنت إنترناشونال ومجموعة كارلايل.

العدد 1898 - الجمعة 16 نوفمبر 2007م الموافق 06 ذي القعدة 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً