العدد 1898 - الجمعة 16 نوفمبر 2007م الموافق 06 ذي القعدة 1428هـ

مال واعمال

أبوظبي تشتري %8,1 من «مايكرو ديفايسز»

قالت شركة مبادلة للتنمية أمس الجمعة إنها اشترت 8.1 في المئة من شركة ادفانسد مايكرو ديفايسز (أيه.إز.دي) الأميركية ثاني أكبر شركة في العالم لصناعة معالجات الكمبيوتر.

وقال الرئيس التشغيلي للشركة وليد المقرب المهيري لرويترز في رسالة نصية «لقد اشترينا فعلا الحصة اعتبارا من اليوم (أمس الجمعة)».

ولم يذكر المبلغ الذي دفعته شركة مبادلة التابعة للحكومة مقابل الحصة.

وقالت ادفانسد مايكرو ديفايسز في مستندات قدمتها للجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية يوم الخميس أنها ستبيع أسهما بقيمة تصل إلى 700 مليون دولار وتستخدم الحصيلة في تمويل أغراض عامة.

وبأحدث سعر لسهم أيه.إم.دي تبلغ قيمة الحصة 550 مليون دولار.

وقالت صحيفة فاينانشال تايمز أمس الجمعة نقلا عن مصدر مطلع على الصفقة إن شراء الأسهم سيكلف مبادلة نحو 700 مليون دولار. وأضافت أنها تتوقع ترحيب الشركة الأميركية التي تتخذ من كاليفورنيا مقرا لها بهذا الاستثمار بعد أن أعلنت الشهر الماضي أنها منيت بخسائر فصلية للمرة الرابعة على التوالي في مواجهة منافسة شديدة من شركة «انتل» أكبر شركة في العالم لصناعة الرقائق.

وتابعت أن الصفقة ستجذب مع ذلك اهتمام اللجنة الأميركية للاستثمارات الأجنبية التي تفحص عمليات الاستحواذ التي يبرمها مستثمرون من الخارج وخصوصا في مجال التكنولوجيا والدفاع لأسباب تتعلق بالأمن القومي.

وامتنع متحدث باسم «أيه.إم.دي» عن التعقيب على الصفقة، وقال: إن أعمال الشركة لا تشمل أية تعاقدات حكومية. مناقضا بذلك ما قالته صحيفة «فاينانشال تايمز».

وتعاني «ايه.إم.دي» من مشكلة سيولة نقدية منذ اشترت شركة «أيه.تي.آي» الكندية مقابل 5.4 مليارات دولار.

«أملاك» ستبدأ تقديم قروض إسكانية في الأردن قريبا

أكدت شركة أملاك للتمويل أنها ستبدأ قريبا نشاطها في الأردن بتقديم قروض لمطوري العقارات ومشتري الوحدات السكنية.

وقالت في بيان نشر على موقع سوق دبي المالي على الانترنت إن من بين شركائه في المشروع هم الوحدة الاستثمارية للضمان الاجتماعي في الاردن وشركة الأردن دبي كابيتال وبنك المؤسسة العربية المصرفية وشركة تعمي.

وكانت أملاك التي مدت نشاطها إلى السعودية ومصر قالت إنها تسعى لدخول أسوا ق الاردن وقطر والبحرين في إطار مساعيها لتقليل اعتمادها على سوقها المحلية التي تزايدت فيها المنافسة.

قيود صينية لمنع التدفق غير المشروع إلى بورصة هونغ كونغ

بدأ أمس (الجمعة) تطبيق قواعد جديدة أشد صرامة للحد من تدفق الأموال بطريقة غير قانونية من الصين إلى بورصة هونغ كونغ للأوراق المالية وهي الأموال التي يعتقد أنها السبب المباشر في الزيادة الأخيرة في أسعار أسهم هونغ كونغ وصعود مؤشر هانغ سينغ.

وبدأ مسئولو المصارف الصينيون فرض قيود على عمليات سحب الأموال النقدية من مصارف مدينة شينشين الحدودية التي يعتقد أنها تستخدم بعد ذلك في عمليات تجارة عملة سرية واستخدامها في الاستثمار في بورصة هونغ كونغ للأوراق المالية بطريقة غير قانونية.

وذكرت تقارير إعلامية رسمية أنه تم وضع حد أقصى للمبالغ التي يمكن سحبها نقدا من مصارف مدينة شينشين يوميا بحيث تكون 30 ألف يوان (نحو 4042 دولارا) للأفراد و100 ألف يوان (نحو 13473 دولارا) للشركات.

وأشارت صحيفة «هونغ كونغ ستاندرد» إلى أنه تم أيضا فرض قيود على عمليات السحب النقدي من ماكينات الصراف الآلي، حيث تم وقف عمليات السحب تماما من بعض الماكينات خلال اليومين الماضيين في حين أوقفت بعض الفروع عمليات السحب أثناء الليل.

وتهدف هذه الإجراءات إلى منع الصينيين من استثمار أموالهم بطريقة غير قانونية في الأسهم بهونغ كونغ قبل صدور القوانين الجديدة التي ستسمح لهم بزيادة حجم استثماراتهم في بورصة هونغ كونغ وهو الإقليم التابع سياسيا فقط للصين.

وتتم عمليات تبادل عملة سرية خلال مبادلة العملة الصينية اليوان بدولار هونغ كونغ، إذ يستخدم الصينيون هذا الدولار بعد ذلك للاستثمار في بورصة الإقليم التي شهدت ازدهارا قويا خلال الفترة الماضية.

ارتفاع الين مع اشتداد المخاوف الائتمانية

ارتفع الين الياباني في المعاملات الأوروبية أمس (الجمعة) إذ أثار انخفاض أسواق الأسهم مخاوف المستثمرين، فواصلوا ابتعادهم عن الاستثمارات عالية المخاطر التي كانوا يقبلون فيها على الاقتراض بالين منخفض العائد للاستثمار في عملات ذات عوائد أعلى. وواصل الين الارتفاع الذي شهده يوم الخميس ليقترب من أعلى مستوى منذ 18 شهرا مقابل الدولار الذي سجله في وقت سابق من الأسبوع مع تراجع أسواق الأسهم وبروز المخاوف بشأن سلامة المؤسسات المالية ما أثر على الطلب على الأصول عالية المخاطر.

وكانت حركة التداول هادئة نسبيا قبل اجتماع وزراء المالية ومحافظي المصارف المركزية لمجموعة العشرين في كيب تاون الذي يبدأ غدا السبت إذ يترقب المستثمرون أية تعليقات عن العملات في ضوء التحركات الحادة التي شهدتها السوق في الآونة الأخيرة.

وفي الساعة 08:29 بتوقيت غرينتش انخفضت العملة الاميركية 0.2 في المئة مقابل الين إلى 110.17 دولارات. وهبط اليورو 0.35 في المئة إلى 160.85 ينا. وارتفعت العملة الاوروبية الموحدة 0.2 في المئة الى 1.4590 دولار.

وليس من المتوقع صدور بيان عن مستويات العملات عن اجتماع مجموعة العشرين، لكن المستثمرين يترقبون أية تعليقات من المسئولين.

وانخفض الجنيه الاسترليني الى 2.0406 دولار مسجلا أدنى مستوى منذ نحو أربعة أسابيع مع تزايد التكهنات بأن تراجع التوقعات الاقتصادية في بريطانيا قد يدفع بنك انجلترا المركزي الى خفض الفائدة مرتين خلال العام المقبل.

«هوندا» و«جنرال موتورز» تطرحان سيارات خلايا الوقود

أعلنت شركتا جنرال موتورز الأميركية وهوندا موتور اليابانية في معرض لوس أنجليس الدولي للسيارات اعتزامهما طرح سيارات تعمل بنظام خلايا الوقود والتي لا تنتج أي عوادم ضارة بالبيئة في الأسواق الأميركية لأول مرة العام المقبل.

وذكرت هوندا أنها ستبدأ طرح سيارتها إف.سي.إكس كلاريتي للتأجير في جنوب كاليفورنيا ابتداء من الصيف المقبل. تعمل السيارة بخلايا وقود الهيدروجين.

ولم تكشف هوندا عن عدد السيارات الذي سيتم طرحه في إطار برنامج التأجير المحدود الذي تعتزم تنفيذه في ولاية كاليفورنيا. وتعتزم هوندا تأجير السيارة من هذا الطراز الصالون الذي تم الكشف عنه في معرض لوس أنجليس لمدة ثلاث سنوات مقابل 600 دولار شهريا.

وتقيم هوندا محطة تموين محلية تستخدم الغاز الطبيعي الموجود لإنتاج الهيدروجين اللازم لتشغيل هذه السيارة. وتمتلك هوندا محطة تموين من هذا النوع بالفعل في مركز الأبحاث والتصميم التابع لها في مدينة تورانسي بولاية كاليفورنيا.

تعتمد تكنولوجيا خلايا الوقود على حدوث تفاعل بين الهيدروجين والأوكسجين لإنتاج كهرباء تقوم بتشغيل محرك السيارة بدلا من الاحتراق الداخلي للوقود الكربوني في المحركات التقليدية ولا يزيد العادم في هذه الحال عن بخار ماء.

تفاقم الأوضاع في قطارات البضائع الألمانية بسبب الإضرابات

قال متحدث باسم شركة السكك الحديد الألمانية (دويتشه بان) أمس الجمعة إن حركة قطارات البضائع تضررت بشكل بالغ وذلك في ثالث أيام موجة الإضرابات الجديدة التي ينفذها سائقو القطارات.

وأضاف المتحدث أن حركة قطارات البضائع في الولايات الشرقية من ألمانيا اقتصرت على القطارات التي تحمل إمدادات مهمة للغاية.

وأشار إلى أن أربعة من كل خمسة قطارات محلية في شرق ألمانيا توقفت تماما عن العمل فيما توقف واحد من كل قطارين عن العمل في الولايات الغربية.

وتسبب الإضراب في عرقلة حركة قطارات الضواحي بشكل كبير حيث توقفت نصف هذه القطارات عن العمل في ولايتي هامبورغ وشمال الراين ويستفاليا، وفقا لبيانات المتحدث.

وصعد سائقو القطارات في ألمانيا الخلاف المستمر بينهم وبين دويتشه بان منذ نحو سبعة أشهر بشأن زيادة الأجور وتوقيع عقد عمل منفصل مع السائقين.

ويعتبر الإضراب الذي بدأ يوم الخميس الماضي في قطارات الركاب والبضائع هو الأسوأ في تاريخ شركة السكك الحديد الألمانية.

وهددت نقابة (جي.دي.إل) التي تضم نحو 75 في المئة من سائقي القطارات في ألمانيا ببدء إضراب مفتوح منتصف الأسبوع المقبل إذا لم تتم تسوية الأزمة.

ومن المقرر استمرار إضرابات سائقي قطارات الركاب والبضائع في ألمانيا حتى صباح اليوم (السبت) احتجاجا على عدم موافقة دويتشه بان على مطالب النقابة المتمثلة في زيادة الأجور بنسبة 31 في المئة وتوقيع عقود عمل مستقلة عن بقية قطاعات الشركة فيما عرضت الشركة زيادة نسبتها 10 في المئة ومكافأة تسدد مرة واحدة تصل إلى ألفي يورو كساعات عمل إضافية عن العام الجاري.

«مقاهي ستارباكس» الأميركية تقلص توقعات أرباحها

قلصت سلسلة المقاهي الأميركية العملاقة ستارباكس توقعات أرباحها خلال العام المالي الجاري بعد أن سجلت لأول مرة تراجع معدلات التردد على المقهى نفسه في الولايات المتحدة.

وقد دفعت هذه الأنباء السيئة سهم الشركة إلى التراجع بنسبة تزيد عن 8 في المئة في تعاملات مساء أمس ببورصة وول ستريت على رغم زيادة أرباحها ربع السنوية.

وذكرت السلسلة التي يوجد مقرها في مدينة سياتل الأميركية أن صافي أرباحها خلال الأشهر الثلاثة المنتهية في 30 سبتمبر/ ايلول الماضي بلغ 158.5 مليون دولار بما يعادل 21 سنتا للسهم الواحد مقابل 117.3 مليون دولار بما يعادل 15 سنتا للسهم الواحد خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

في الوقت نفسه زادت إيرادات ستارباكس خلال تلك الفترة من العام المالي الجاري بنسبة 22 في المئة إلى 2.44 مليار دولار مقابل ملياري دولار خلال الفترة نفسها من العام الماضي. وجاءت زيادة الإيرادات بفضل التوسع السريع للسلسلة داخل الولايات المتحدة وخارجها.

وتوقعت ستارباكس تحقيق أرباح خلال العام المالي 2008 تتراوح بين 1.02 و1.05 دولار للسهم الواحد وهو الحد الأدنى لتوقعات الخبراء، وذكرت أنها ستفتح خلال العام المالي 2500 فرعا جديدا على مستوى العالم في حين أن المستهدف سابقا كان 2600 فرعا. في الوقت نفسه أكدت السلسلة الأمريكية أنها مازالت تمضي في اتجاه فتح 10 آلاف فرع جديد خلال السنوات الأربع المقبلة والوصول بإجمالي عدد فروعها في العالم في وقت من الأوقات إلى 40 ألف فرع. وتدير ستارباكس حاليا أكثر من 15 ألف فرع في العالم.

3.8 % نمو متوقع لمبيعات الرقائق الإلكترونية عالميا هذا العام

قال اتحاد صناعة أشباه الموصلات إن مبيعات الرقائق الالكترونية على مستوى العالم من المتوقع أن تنمو بنسبة 3.8 في المئة هذا العام لتصل قيمتها إلى 257 مليار دولار ولتزيد بنسبة 7.7 في المئة في العام المقبل لتصل قيمتها إلى 276 مليار دولار.

وتعد هذه التكهنات الحديثة للعام 2007 أقوى من التوقعات السابقة التي صدرت في يونيو/ حزيران الماضي وكانت تتحدث عن نمو نسبته 1.8 في المئة. وأرجع رئيس الاتحاد جورج سكاليس سبب ارتفاع مبيعات الرقائق الالكترونية إلى طلب المستهلكين لشراء أجهزة الكمبيوتر الشخصي والهواتف المحمولة ومشغلات الموسيقى الرقمية والأجهزة التليفزيونية الرقمية.وقال في بيان نشر على موقع الاتحاد على شبكة الإنترنت إن «عمليات الشراء من قبل المستهلكين استمرت في أن تكون المحرك لنمو الصناعة هذا العام على رغم ارتفاع أسعار النفط ووجود مخاوف أخرى».

العدد 1898 - الجمعة 16 نوفمبر 2007م الموافق 06 ذي القعدة 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً