العدد 1898 - الجمعة 16 نوفمبر 2007م الموافق 06 ذي القعدة 1428هـ

ارتفاع أسعار سلة نفط «أوبك» إلى 87 دولارا للبرميل

استقرار أسعار النفط بعد زيادة مفاجئة في المخزونات

أعلنت الأمانة العامة لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) أمس الجمعة حدوث ارتفاع بسيط في أسعار سلة خامات نفط أوبك خلال تعاملات أمس بعد موجة التراجع التي شهدتها الأسعار خلال الأيام الماضية على خلفية تعديل توقعات الطلب على النفط.

ارتفع سعر البرميل أمس إلى 87.01 دولارا مقابل 86.75 دولارا يوم الأربعاء الماضي بعد أن كانت قد وصلت إلى مستوى قياسي الأسبوع الماضي قدره 90.71 دولارا للبرميل.

في الوقت نفسه أصدرت أوبك أمس تقريرها الشهري عن توقعات الطلب على النفط حيث توقعت تراجع الطلب خلال الربع الأخير من العام الحالي بمقدار 70 ألف برميل يوميا بسبب تأخر الشتاء في الولايات المتحدة وتأثير ارتفاع أسعار المستهلك. كما أشارت المنظمة إلى أن معدل نمو الطلب على النفط خلال العام الحالي سيكون 1.7 مليون برميل يوميا بانخفاض قدره 100 ألف برميل يوميا عن تقديراتها السابقة.

يأتي ذلك في الوقت الذي يعقد فيه الدول الكبرى الاعضاء في أوبك اجتماع قمة لمدة يومين في الرياض ابتداء من اليوم (السبت) من دون أن يكون تغيير مستويات الإنتاج مطروحا على جدول الأعمال الرسمي للاجتماع.

يتم احتساب سعر سلة خامات نفط أوبك على أساس حساب متوسط أسعار خامات الدول الأعضاء وعددها 12 دولة.

واستقرت أسعار النفط الخام في المعاملات الاجلة في أوروبا صباح أمس الجمعة بعد الخسائر التي منيت بها في ال جلسة السابقة إثر اعلان زيادة غير متوقعة في المخزونات الاسبوعية بالولايات المتحدة.

وأظهرت بيانات رسمية أن مخزون النفط الخام الاميركي ارتفع 2.8 مليون برميل الاسبوع الماضي مخالفا التوقعات بانخفاض قدره 800 ألف برميل. وزاد مخزون البنزين 700 ألف برميل بينما انخفض مخزون المشتقات الوسيطة مليوني برميل.

وتزايدت المخاوف بشأن الاقتصاد الاميركي بعد أن قال الرئيس التنفيذي لشركة ويلز فارجو الأميركية الكبرى للرهن العقاري إن ركود سوق الاسكان في الولايات المتحدة لم ينته بعد وأنه الاسوأ منذ الكساد العظيم. وانخفض الدولار مقابل الين اليوم لتقترب العملة اليابانية من أعلى مستوى لها منذ 18 شهرا الذي سجلته الاسبوع الماضي.

وقالت منظمة أوبك يوم الخميس إنها تتوقع تباطؤا متواضعا في الاقتصاد الأميركي خلال الربع الاخير من العام بسبب ارتفاع أسعار النفط لكن النمو الكبير في الصين والشرق الاوسط سيبقى الطلب على النفط قويا.

وقال وزير الطاقة الجزائري شكيب خليل أمس (الجمعة) إنه لا يتوقع أن تتجاوز أسعار النفط مستوى 100 دولار للبرميل وإنه يرى أن المستويات الحالية ستستمر حتى الربع الاول من العام المقبل.

وفي الساعة 0857 بتوقيت جرينتش ارتفع سعر مزيج برنت 25 سنتا إلى 90.48 دولارا للبرميل، بينما زاد الخام الاميركي الخفيف 24 سنتا إلى 93.67 دولارا.

وارتفع سعر السولار (زيت الغاز) 3.75 دولارات الى 811.25 دولارا للطن.

من جهة آخرى، انخفض حجم صافي دخول شركات النفط والغاز الأميركية الرئيسية في الربع الثالث من العام الحالي الممتد بين شهري يوليو/تموز وسبتمبر/أيلول الماضيين بنسبة 11 في المئة عن الفترة المماثلة من العام الماضي وذلك على رغم من الارتفاع الحاد في أسعار النفط خلال تلك الفترة.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية في تقريرها الفصلي أن «صافي دخول الشركات الرئيسية الأميركية العاملة في مجالات النفط والغاز بلغت 26.5 مليار دولار في الربع الثالث من العام الحالي».

وأضافت أن تلك الدخول تقل بنسبة 11 في المئة عن الفترة ذاتها من العام الماضي إلا أنها تزيد بنسبة 25 في المئة عن متوسط مدخولاتها في هذه الفترة من العام في المدة من 2003 إلى 2006.

وأشارت الإدارة إلى أن عمليات إنتاج النفط والغاز في خارج البلاد تصدرت قائمة مصادر الدخل لدى هذه الشركات بواقع 9 مليارات دولار تليها عمليات إنتاج النفط والغاز في الأراضي الأميركية بمجموع دخول قدرها 7.7 مليارات دولار فعمليات المصافي والتسويق المحلية ثالثة بواقع 4.1 مليارات دولار.

العدد 1898 - الجمعة 16 نوفمبر 2007م الموافق 06 ذي القعدة 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً