العدد 1927 - السبت 15 ديسمبر 2007م الموافق 05 ذي الحجة 1428هـ

تقرير عن عمل المؤسسة الخيرية الملكية لعام 2007م

بتاريخ 14 يوليو/تموز 2001م أمر جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد -حفظه الله - بإنشاء لجنة لكفالة الأيتام البحرينيين من الأسر المستحقة. ثم صدر أمر ثان من

جلالته في تاريخ 4 نوفمبر/تشرين الثاني 2001م بتكليف هذه اللجنة بكفالة الأرامل اللاتي لا عائل لهن. كما صدر قرار من وزير الديوان الملكي الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة تحت رقم 6 لسنة 2005 بتاريخ 9نوفمبر2005 بإصدار النظام الأساسي للجنة.

ثم أصدر جلالته أمره السامي رقم 12 لسنة 2007م بإعادة تسمية اللجنة بالمؤسسة الخيرية الملكية، كما صدر أمر جلالته السامي رقم 33 لسنة 2007 بإعادة تنظيم المؤسسة الخيرية الملكية ليكون جلالته

الرئيس الفخري لها لكي تنهض بدور إنساني واجتماعي أكثر شمولا، يخفف أعباء الحياة عن كثير من الأسر المحتاجة، وتقف المؤسسة بجانب ذوي الحاجات، أفرادا وهيئات، تيسر لهم ما يعينهم على متطلباتهم الضرورية، وتوفر لهم ظروفا حياتية رخية وكريمة، ولا ينحصر دور المؤسسة في حقل واحد، فهي تستهدف كل المحتاجين وكل الحاجات، والنهوض بالمشروعات الخيرية غير الربحية، والمساهمة في كل ما يعود بالنفع العام للمواطنين. كما صدر أمر آخر من جلالته تحت رقم 34

لسنة 2007 بتعيين سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة رئيسا لمجلس أمناء المؤسسة وتعيين الشيخ عدنان القطان نائبا لرئيس مجلس الأمناء وتعيين أعضاء مجلس الأمناء بالمؤسسة

أهم إنجازات المؤسسة خلال العام2007:

-1 بلغ مجموع عدد الأيتام والأرامل المكفولين نحو 10000 يتيم وأرملة من مختلف مدن وقرى البحرين.

-2 استقبل جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد في قصر الصافرية في 18أبريل /نيسان مجموعة من الأيتام البحرينيين ورئيس وأعضاء مجلس الأمناء وعدد من الإداريين.

-3 تكريم الطلبة المتفوقين وعددهم 244 طالبا وطالبة في حفل تحت رعاية جلالة الملك والذى أناب جلالته وزير الديوان الملكي الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة وذلك في 27يونيو/حزيران. كما تم تكريم 5 طلاب حاصلين على جائزة فيصل بن حمد للتميز الدراسي وأربع أمهات حاصلات على جائزة فيصل بن حمد للأم المثالية.

-4 توفير المستلزمات المدرسية من حقيبة تعليمية وملابس في بداية العام الدراسي لجميع الطلبة والطالبات الأيتام المكفولين .

-5 صرف مساعدة شهر رمضان المبارك للأسر المسجلة في المؤسسة الخيرية الملكية وذلك تنفيذا للأمر السامي لجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد.

-6 صرف كسوتي عيد الفطر وعيد الأضحى لخمسة عشر ألف أسرة من المسجلين لدى المؤسسة الخيرية الملكية ووزارة التنمية الاجتماعية بالإضافة إلى 4800 من ذوي الاحتياجات الخاصة المسجلين لدى وزارة التنمية الاجتماعية.

-7 توفير عدد خمسين بعثة دراسية للطلبة والطالبات من الأيتام المتفوقين المكفولين من قبل المؤسسة وذلك للعام الدراسي 2007/2008.

-8 توفير دروس تقوية للطلبة والطالبات الذين يحتاجون

لمعالجة بعض نواحي القصور الدراسي.

-9 استحداث خدمة الفحص الطبي للأيتام بالتعاون مع وزارة الصحة بحيث يتم إجراء فحص طبي شامل لجميع الأيتام المكفولين من قبل المؤسسة مرة في العام وذلك للطلبة من سن 11 حتى 23 عاما

-10 تجهيز مركز الارشاد الذى سيقدم خدمات متنوعة للأيتام والأرامل فى الارشاد النفسي والتربوي والتوجيه المهني.

-11 تنظيم الكثير من المحاضرات والدورات الصحية على فترات أشهر السنة.

-12 توفير ممرضة متخصصة بمبنى المؤسسة لمتابعة الحالات العلاجية للمكفولين.

-13 قامت المؤسسة بتنظيم الكثير من الفعاليات الثقافية والتربوية والترفيهية المتنوعة خلال العام وذلك من مخيمات ودورات وزيارات لمعالم المملكة ومحاضرات.

-14 بعد حصول المؤسسة على شهادة الجودة العالمية الآيزو 9001/2000 لإدارة المنظومة الإدارية بها وفقا لأحدث المواصفات العالمية لإدارة الجودة قامت بإعداد الاستراتيجية الخمسية للفترة من 2008 لغاية 2012 والتي تهدف إلى الارتقاء بالمستوى المعيشي للأيتام والأرامل وذلك من خلال التركيز على الجوانب التنموية والتعليمية والتربوية للأيتام وأسرهم.

-15 الاعتناء بتدريب وتنمية قدرات ومواهب وإبداعات جميع الموظفين وذلك من خلال برامج التدريب والتحفيز والزيارات الميدانية للمؤسسات المماثلة لاكتساب الخبرات والمشاركة في المؤتمرات

والندوات والملتقيات بحيث تعتني المؤسسة بالعنصر البشري اعتناء كبيرا باعتبار أن العنصر البشري هو أهم موارد المؤسسة.

-16 بدء الاستعداد لتنظيم المؤتمر الثاني لرعاية الأيتام. تحت شعار(خير البيوت بيت فيه يتيم يحسن إليه) والذي سيعقد في مملكة البحرين بتاريخ 14 و 15 و 16 إبريل/نيسان 2008م.

-17 فتح باب التسجيل لجميع الأيتام البحرينيين بمختلف مستوياتهم الاجتماعية للمشاركة والاستفادة من الأنشطة والبرامج التي تنفذها المؤسسة، لتشمل الرعاية التربوية والثقافية والترفيهية لجميع الأيتام

-18 تطوير الموقع الإلكتروني? على شبكة الإنترنت www.orphans.gov.bh شمل إضافة خدمات جديدة.

-19 توقيع اتفاق تعاون مع المجلس الأعلى للمرأة للتعاون في مجال دراسة مشكلات وقضايا المرأة الأرملة.

-20 الاتفاق مع جامعة البحرين لعقد اتفاق تعاون.

-21 الاحتفال باليوم الوطني المجيد بإعداد برنامج خاص عن المؤسسة وعمل أوبريت غنائي بهذه المناسبة وتدشين أطول رسالة حب للمليك والوطن وإقامة مهرجان للأطفال بمجمع الدانة ومسابقة للشعر ومسابقة ثقافية للجمهور علاوة على رعاية جوائز برامج الاطفال بتلفزيون البحرين وإذاعة البحرين خلال هذه الفترة.

-22 تشكيل مجلسي الطلبة والطالبات للأيتام المكفولين من قبل المؤسسة وذلك لمشاركتهم فى إعداد وتنفيذ وتقييم برامج وانشطة المؤسسة.

-23 تدشين مشروع عضوية أصدقاء اليتيم: حيث عملت المؤسسة الخيرية الملكية على إشراك مؤسسات المجتمع المحلي في تقديم الخدمات الرعائية للأيتام والأرامل انطلاقا من كون خدمة الأيتام والأرامل يجب أن تكون قضية مجتمعية يشترك فيها الجميع ولاقى هذا المشروع استحسانا من قبل مؤسسات المجتمع المدني وتم تبني عدد من المشروعات التعليمية والصحية في فترة قياسية.

والمشروع عبارة عن عضوية تمنح لكل مؤسسة تساهم في دعم أعمال المؤسسة من خلال التبرع المادي أو تقديم خدماتها لدعم مشروعات اللجنة المخصصة للأيتام والأرامل البحرينيين من خدمات صحية وتعليمية وإعلامية وترفيهية وتجارية بهدف تفعيل الشراكة المجتمعية في رعاية الأيتام وتشجيع التعاون في مجال تمويل وتنفيذ المشروعات والبرامج الخاصة بالأيتام من جميع مؤسسات المجتمع، إذ وجهت الدعوة بشكل مبدئي لجميع المؤسسات التجارية.

ولقد انظم إلى عضوية المشروع الكثير من الشخصيات والمؤسسات والشركات إذ بلغ عدد الأعضاء في المشروع من مختلف فئاته:

-1 العضوية الصحية حيث بلغ عدد المستشفيات والعيادات الخاصة المشاركة في هذا المشروع 66 مستشفى وعيادة.

-2 العضوية التعليمية حيث بلغ عدد المقاعد التي حصلت عليه المؤسسة من خلال العضوية التعليمية من قبل الجامعات والمدارس الخاصة 40 مقعدا .

-3 عضوية المؤسسات التجارية حيث بلغ عدد المؤسسات التجارية المشاركة في هذا المشروع 40 شركة ومؤسسة.

-4 العضوية الإعلامية حيث بلغ عدد الجرائد المشاركة في هذا المشروع 4 جرائد.

-5 العضوية الماسية والذهبية والفضية والبرونزية: حيث بلغ عدد المشاركين فيه من المؤسسات الخاصة والأفراد 37 مشاركا.

العدد 1927 - السبت 15 ديسمبر 2007م الموافق 05 ذي الحجة 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً