العدد 1927 - السبت 15 ديسمبر 2007م الموافق 05 ذي الحجة 1428هـ

الفعاليات والإنجازات لقسم صحة البيئة للعام 2007

تقوم مجموعات قسم صحة البيئة بمهام مكافحة نواقل الأمراض بغرض منع انتقال الملاريا والأمراض الأخرى التي تنقلها الحشرات أو الفئران. كما يقوم بالرقابة على بعض الخدمات وفئات خاصة من المؤسسات مثل صالونات الحلاقة والتجميل، النوادي والصالات الرياضية، الفنادق والشقق المفروشة، المدارس والحضانات وغيرها من المحال. بالإضافة إلى ذلك تقوم مجموعة صحة المياه والمؤسسات بالرقابة على شبكات توزيع المياه العامة وبرك السباحة لضمان سلامة المياه المستخدمة وخلوها من الملوثات البكتريولوجية والكيميائية وستقوم مجموعة سلامة المواد الاستهلاكية مستقبلا بالرقابة على تداول مواد التجميل والأعشاب والمطهرات والمنظفات.

ويمكن تلخيص ما قام به قسم صحة البيئة من نشاطات خلال الفترة من يناير/كانون الثاني حتى نوفمبر/تشرين الثاني من العام 2007 بالآتي:

أ‌ - مجموعة مكافحة نواقل المرض :

مكافحة الملاريا والحشرات

في هذا الإطار قامت وحدة مكافحة الملاريا والحشرات بالكشف عن ومعالجة 101019 بؤرة صالحة لتوالد البعوض ما أدى للسيطرة التامة على البعوض البالغ ومنعه من نقل الأمراض . كما تم تغطية ما يقارب من 270985 مترا مربعا من الأسطح بالرش ذو الأثر الباقي لمكافحة البعوض البالغ والحشرات الأخرى، وتم إجراء المتابعة لعدد 93 حالة ملاريا واردة لمنع انتقال العدوى محليا والتأكد من جدوى مكافحة مرض الملاريا. كما تم رش جميع الزرائب واسطبلات الخيول ومجمعات القمامة لمكافحة الذباب والسيطرة على تكاثره وبلغت عدد المعالجات 2982 زريبة وإسطبل وعدد 6328 مكان لجمع القمامة. وقد تم التعامل مع 1346 بلاغا عن وجود الحشرات والمشكلات البيئية ومعالجتها.

كما تم توزيع 6975 كيلوغراما من مبيد سم النمل والصراصير للمساهمة في القضاء على الحشرات المنزلية الزاحفة في المنازل.

مكافحة القوارض

قام مفتشو وحدة مكافحة القوارض بتنفيذ برامج دورية لمكافحة القوارض في جميع محافظات المملكة، فقد تم وضع طعم الفئران في 40161 فتحة مجار في جميع شبكات المجاري العامة ، كما تم معاينة 62555 موقعا بالمناطق السكنية و 2369 موقعا بالأسواق العامة ومعالجتها بسموم القوارض ، كما قام المفتشون الصحيون بالتعامل مع 604 بلاغات من الجمهور عن القوارض وعلاجها بالطعوم المناسبة ولتحقيق تلك النشاطات تم استهلاك 25442 كيلوغراما من الطعوم الجافة و 75 لترا من السموم السائلة وعدد 80 مصيدة لاصقة، كما تم توزيع طعم القوارض على الجمهور عند الحاجة.

وحدة الدراسات الميدانية

تقوم هذه الوحدة بإجراء الدراسات المتعلقة ببرامج مكافحة نواقل الأمراض من الحشرات والقوارض ومن أهم الأنشطة التي قامت بها:

- إجراء تجارب الفعالية على 50 عينة من المبيدات الحشرية.

- تثبيت ومعاينة 129 من المصائد الضوئية لجمع الحشرات ودراستها.

- اكتشاف ما يقارب من 100 بؤرة توالد صالحة للبعوض الناقل للملاريا و189 بؤرة لبعوض الكيولكس.

-تدريب طلاب كلية العلوم الصحية على أعمال الدراسات الميدانية والمعملية للحشرات والقوارض.

ب - مجموعة صحة المياه والمؤسسات:

قامت المجموعة بعدد 12169 زيارة تفتيش من المحلات والمؤسسات التي تخضع لرقابتها منها 9632 زيارات لصالونات الحلاقة الرجالية والنسائية وعدد 760 زيارة للفنادق والشقق المفروشة الفندقية وعدد 536 زيارة للمؤسسات التعليمية الخاصة والعامة، وقد تم تمرير 7373 إخطارا بالمخالفات وعلى ضوء ذلك تم إغلاق ما مجموعة 49 مؤسسة بعد تنفيذ الإنذارات والغرامات المتبعة.

أما بخصوص سلامة شبكة المياه العمومية فقد تم سحب 5204 عينة ماء من المؤسسات منها 1459 عينه من الشبكة العمومية والمحطات الرئيسية والفرعية و3023 من مختلف المؤسسات التعليمية والفندقية وعدد 361 عينة من برك السباحة للتأكد من سلامة المياه المستخدمة فيها، وقد بلغ إجمالي العينات للفحص البكتريولوجي 4500 عينة و704 عينات للفحص الكيميائي. هذا وقد دأبت المجموعة هذا العام في المساهمة في مشروع الكشف عن سكن العمال وتطبيق المعايير الصحية عليه وذلك بالتعاون مع الجهات الحكومية الأخرى ذات العلاقة.

جـ - مجموعة سلامة المواد الاستهلاكية :

- تم تسلم 7 استمارات معاينة صادرة من شئون الجمارك والموانئ بالإدارة العامة للجمارك، إذ تم السماح لـ 15 مستحضرا بدخول المملكة لغرض الاستعمال الشخصي أو لغرض البيع.

- تم إصدار 5 رسائل تصريح استيراد مواد استهلاكية.

- تم التصريح بالموافقة على استيراد 17 مستحضرا من الخارج ولم يمنح إذن استيراد لـ 25 مستحضرا وذلك لعدم مطابقتها للمواصفات والاشتراطات المرخصه.

- تم تحويل 4 مستحضرات إلى إدارة الصيدلة ومراقبة الأدوية للمعاينة وإبداء الرأي والمشورة.

- تم فحص وتحليل 66 مستحضرا للتأكد من خلوها من أي أحياء دقيقة ضارة أو أي عناصر ثقيلة سامة وغير مرغوب فيها وتم رفع تقرير بذلك.

- تم إصدار 3 شهادات صحية لمستحضرات التجميل المحضرة محليا لغرض التصدير إلى الخارج.

- تم إصدار شهادة حرية البيع لمستحضر تجميلي واحد مصنع حاليا لغرض التصدير.

العدد 1927 - السبت 15 ديسمبر 2007م الموافق 05 ذي الحجة 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً