العدد 2574 - الأربعاء 23 سبتمبر 2009م الموافق 04 شوال 1430هـ

الطالباني سيطلب من الأمم المتحدة التدخل في التفجيرات والعقوبات

صرح الرئيس العراقي جلال الطالباني، قبيل توجهه الى الولايات المتحدة الثلثاء، بأن بلاده ستطلب من الامم المتحدة التدخل لمساعدتها في مسألتي التفجيرات الدامية في بغداد الشهر الماضي، ورفع العقوبات.

وقال الطالباني، ردا على سؤال لوكالة «فرانس برس» بشأن طلب العراق تشكيل محكمة دولية للتحقيق في التفجيرات «سأطرح الموضوع باعتباره جرائم ارهاب وجرائم حرب ابادة وسنطلب تدخل الامم المتحدة لمساعدتنا».

وأسفرت سلسلة من التفجيرات في 19 أغسطس/ آب الماضي قرب وزارتي الخارجية والمالية وسط بغداد، عن مقتل نحو مئة واصابة قرابة 600 آخرين بجروح.

وطلب رئيس الوزراء العراقي، نوري المالكي، رسميا من الامم المتحدة تشكيل لجنة تحقيق دولية في اعتداءات 19 أغسطس. وقرر العراق استدعاء سفيره من سورية التي ردت باستدعاء سفيرها من بغداد. ويتهم مسئولون عراقيون سورية بإيواء قادة بعثيين عراقيين سابقين يقفون وراء الاعتداءات، لكن سورية تنفي هذه الاتهامات.

من جهة اخرى، سيطالب العراق بإنهاء العقوبات المفروضة بموجب البند السابع من ميثاق الامم المتحدة.

وقال نائب رئيس اقليم كردستان، كوسرت رسول، الذي يرافق الطالباني، إن «العراق سيطالب بشطب الديون وانهاء وضع العراق تحت البند السابع ووضع حد للتعويضات الظالمة المفروضة عليه».

ويدفع العراق حاليا 5 في المئة من عائداته من مبيعات النفط الى صندوق خاص في الامم المتحدة تعويضا عن الغزو في عهد الرئيس الراحل صدام حسين العام 1990. لكن بغداد تطالب بخفض هذه النسبة الى 2,5 في المئة.

من ناحية أخرى، نظم الجيش الأميركي في العراق في قاعدة الحرية بمدينة كركوك تدريبات مكثفة لتفريق التظاهرات السلمية والشغب حيث زودوا الجنود بالهراوات والدروع المستخدمة في هذا المجال.

وتلقى المتدربون محاضرات وتدريبات ميدانية من قبل مدربين في الشرطة العسكرية الأميركية.

وقال الملازم أول محمد أحمد، إن هذه فرصة مهمة جدا للجيش العراقي لتلقي تدريبات من قبل متخصصين أميركيين.

العدد 2574 - الأربعاء 23 سبتمبر 2009م الموافق 04 شوال 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً