العدد 2584 - الجمعة 02 أكتوبر 2009م الموافق 13 شوال 1430هـ

أزمة صناعة النشر: الحل عند غوغل

لا ورق بعد اليوم

كشف عملاق الإنترنت «غوغل» عن خدمته الجديدة «التقليب السريع» لقراءة الأخبار من المواقع الإلكترونية لكبرى وسائل الإعلام بما فيها محطة «بي بي سي» البريطانية، على ما ذكرت صحيفتا «نيويورك تايمز» و»واشنطن بوست».

وقارن «غوغل» الذي كشف عن خدمته الجديدة خلال مؤتمر «تيك كرانش50» للتكنولوجيا في سان فرانسيسكو بين استخدام المنتج الجديد بتقليب صفحات صحيفة أو مجلة «بسرعة كبيرة من دون أي تأخير غير عادي».

وتسمح خدمة «فاست فليب» الجديدة للمستخدمين بتصفح الأخبار الجديدة الواردة على نحو 30 موقعا إخباريا شريكا لمحرك البحث بسرعة. ويمكن للمتصفح أن يقفز من موضوع إلى آخر بسرعة أكبر بكثير من تلك التي يتطلبها عادة فتح صفحة على الإنترنت.

وقال كريشنا بهارات المهندس في غوغل الذي طور خدمة «فاست فليب» في رسالة على مدونة الموقع إن الخدمة الجديدة «كما يبين اسمها تقوم على تقليب محتوى الصفحات بسرعة كبيرة، بحيث يمكنك النظر بسرعة في الكثير من الصفحات إلى أن تجد شيئا مثيرا للاهتمام».

وبين الشركات الأخرى التي تمد الخدمة الجديدة بالمواد الإخبارية مجلات مختلفة الفئات مثل «ذي اتلانتيك» و»بيزنس ويك» و»كوسموبوليتان» و»ايل» و»ماري كلير» و»نيوزويك» و»بوبيولر ميكانيكس»، إضافة إلى مواقع إخبارية إلكترونية على غرار «تك كرانش» و»صالون» و»سلايت».

وقال بهارات إن «غوغل» سيتشارك عوائد الإعلانات التي تحصدها خدمة «فاست فليب» مع شركائه الإعلاميين.

وأكد إن الخدمة الجديدة ستزيد من عوائد ناشري الصحف والمجلات، موضحا إن «صناعة النشر تواجه المزيد من الصعوبات اليوم، وليس ثمة زر سحري لذلك، لكننا نعتقد أن تشجيع القراء على قراءة المزيد من الأخبار هو جزء ضروري من الحل».

وكانت خدمة «غوغل نيوز» التي يوفرها عملاق الانترنت على صفحته الرئيسية أثارت غضب عدد من أصحاب الصحف الأميركية، لأن الخدمة كانت تقدم للمستخدمين روابط إلى المقالات الواردة في تلك الصحف من دون بدل. لكن «غوغل» رد بأنه يقدم للصحف خدمة مجانية عبر توجيه المستخدمين إليها.

وأوضح بهارات إن خدمة «فاست فليب» ستتيح للقراء مسح المقالات بسرعة أكبر وتسمح لهم تاليا قراءة عدد أكبر منها ما يزيد العائدات الدعائية للناشرين.

وتمح الخدمة الجديدة كذلك البحث عن الأخبار من خلال مفاتيح بحث عدة، كالموضوع والدورية و»الأكثر مشاهدة» و»الأكثر شعبية»، وحتى «الموصى به».

ولا تظهر هذه الخدمة سوى الصفحة الأولى من الخبر، ويجدر بالمستخدمين الذين يرغبون بقراءة المزيد أن يضغطوا على رابط يصلهم إلى الموقع الأصلي للخبر.

وما تزال «فاست فليب» حتى الآن بمثابة خدمة تجريبية لـ «مختبرات غوغل». ويمكن الاطلاع عليها عبر «فاستفليب دوت غوغللابز دوت كوم».

العدد 2584 - الجمعة 02 أكتوبر 2009م الموافق 13 شوال 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً