العدد 2584 - الجمعة 02 أكتوبر 2009م الموافق 13 شوال 1430هـ

إغلاق صحيفة «أخبار اليوم» المغربية بسبب كاريكاتير!

نشرت صحيفة الشرق الاوسط الاماراتية مؤخرا خبر قرار وزارة الداخلية المغربية، وفي بادرة غير مسبوقة، إغلاق صحيفة «أخبار اليوم» المستقلة، وصادرت العدد الذي كان يفترض أن يوزع في عدد اليوم الثاني من نشر الكاريكاتير المُختلف عليه، كما قررت الوزارة متابعة الصحيفة قضائيا بسبب نشرها في عددها الصادر نهاية الأسبوع الماضي، رسما كاريكاتيريا اعتبرته السلطات المغربية "يمس بالاحترام الواجب لأفراد الأسرة الملكية، ويتضمن إهانة للعلم المغربي".

وكانت صحيفة «أخبار اليوم» صدرت في (مارس/آذار) الماضي، وحققت خلال فترة وجيزة نموا في مبيعاتها.

وقال بيان وزعته وكالة الأنباء المغربية، إن الأمير مولاي إسماعيل ابن عم العاهل المغربي الملك محمد السادس قرر رفع دعوى قضائية ضد الصحيفة. ونشرت الصحيفة كاريكاتيرا في عددها المزدوج ليومي السبت والأحد للأمير، الذي احتفل بزفافه الجمعة الماضي، وهو محمول، تبعا للطريقة التقليدية المغربية في حفلات الزفاف، على منصة خشبية، عليها بعض النقوش على شكل نجمة، وفي خلفية الصورة علم المغرب وجزء من نجمته الخضراء، وكتب على الكاريكاتير تعبير "مولاي إسماعيل في العمارية" وهي المنصة الخشبية الدائرية، التي يجلس عادة عليها العرسان في المغرب.

من جهته، نفى خالد كدار، الرسام الكاريكاتوري بالصحيفة أن يكون رسمه يتضمن إساءة للعلم المغربي أو إشارة لمعاداة السامية، وقال كدار لـ«الشرق الأوسط» «إن السلطات بررت إغلاق الصحيفة بأشياء مغلوطة، إذ حرفوا معنى الرسم، وتم تأويله بطريقة سلبية».

وعبر كدار عن اعتقاده بأن «الرسم عادي جدا، ولا يتضمن نجمة سداسية، بل هي نقوش من الزخرفة التقليدية المغربية المعروفة».

وقال كدار إنه سبق أن رسم كاريكاتورا للأمير مولاي هشام ابن عم العاهل المغربي الملك في صحف مغربية أخرى ولم يعترض الأمير عليه.

العدد 2584 - الجمعة 02 أكتوبر 2009م الموافق 13 شوال 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً