العدد 2589 - الأربعاء 07 أكتوبر 2009م الموافق 18 شوال 1430هـ

خمسة تحالفات تتنافس على خط سكة حديد الحرمين بالسعودية

قال مسئول سعودي أمس الأول (الثلثاء) إن شركات ألستوم الفرنسية ومؤسسة إنشاء السكك الحديد الصينية وسيمنس الألمانية، بين المنافسين على إنشاء خط للسكك الحديد بطول 450 كيلومترا في السعودية.

وقال رئيس المؤسسة العامة للخطوط الحديد في السعودية، عبدالعزيز الحقيل، إن «سامسونج سي أند تي» الكورية الجنوبية تأتي أيضا بين التحالفات الخمسة المؤهلة والتي طلب منها تقديم عروض بشأن المرحلة الأخيرة من الخط السريع، وهو أحد ثلاثة مشروعات للسكك الحديد مزمع إنشاؤها في المملكة.

وسيربط خط سكة حديد الحرمين بين مكة والمدينة ومدينة جدة، المركز التجاري بالمملكة على ساحل البحر الأحمر.

ويكافح ما يصل إلى 3 ملايين حاج سنويا عند العودة إلى المدينة بعد أداء الشعائر، أو عند العودة إلى مطار جدة في حافلات وسيارات أجرة مكتظة.

ويتوقع أن يرتبط خط السكة الحديد أيضا بمدينة الملك عبدالله الاقتصادية.

وقال الحقيل، إن خمسة عقود خاصة بالمرحلة النهائية للمشروع ستشمل مد القضبان وتركيب إشارات ووسائل اتصالات وتوريد القطارات والتشغيل والصيانة.

ويقود فريق سعودي كل كونسورتيوم. ويضم كل كونسورتيوم شركة توريد قطارات، وأخرى لتوريد الإشارات ووسائل الاتصالات وشركة ذات خبرة عالمية في التشغيل والصيانة.

وأضاف الحقيل، أن أمام الشركات حتى 31 يناير/ كانون الثاني لتقديم العروض. وتابع «لا نعلم كلفة المشروع بأكمله حتى الآن».

وفي وقت سابق من العام، وقعت السعودية اتفاقا بقيمة 6.5 مليارات ريال (1.73 مليار دولار) مع كونسورتيوم تقوده مجموعة الراجحي لتنفيذ الأعمال المدنية المرتبطة بخط سكة حديد الحرمين، وعقدا بقيمة 142 مليون ريال مع شركة فوستر أند بارتنرز البريطانية لتصميم أربع محطات للخط.

وكان العاهل السعودي، الملك عبدالله، قد أمر العام الماضي بتمويل المشروع من صندوق الاستثمارات العامة التابع إلى وزارة المالية. وقال الحقيل «ستموِّل الحكومة المشروع».

وأضاف أن المؤسسة العامة للخطوط الحديد ستطلب العام المقبل من الشركات تقديم عروض لإنشاء المحطات الأربع للخط، وسترسي عقودها قبل نهاية يونيو/ حزيران.

العدد 2589 - الأربعاء 07 أكتوبر 2009م الموافق 18 شوال 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً