العدد 2328 - الإثنين 19 يناير 2009م الموافق 22 محرم 1430هـ

إيران تحاكم طبيبين بتهمة التعاون مع الـ «سي آي ايه»

نقلت وكالة أنباء «فارس» أن طبيبين إيرانيين أوقفا في يونيو/ حزيران الماضي، ينتميان إلى مجموعة من أربعة أشخاص حكم عليهم أخيرا بالسجن للمشاركة بحسب السلطات في مؤامرة ضد الدولة بدعم من وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي إيه) الأميركية.

ونقلت الوكالة عن مدير شعبة مكافحة التجسس في وزارة الاستخبارات أن «من بين العناصر الأربعة الأساسيين الموقوفين في القضية، الطبيبين أراش وماميار علائي».

وكشفت منظمات غير حكومية أميركية في يوليو/ تموز الماضي توقيف الطبيبين، وهما شقيقان ذاع صيتهما في الخارج لنشاطهما في مكافحة الإيدز.

وأضاف المدير أن «الأشخاص الأربعة كانوا عناصر أساسيين تعاونوا بعلمهم مع مسئولين في الاستخبارات الأميركية في المنطقة ولبوا طلباتهم بالكامل»، لافتا إلى أن «اعترافاتهم» ستبث قريبا عبر التلفزيون.

ولم تعلن مدد أحكام السجن الصادرة بحقهم.

وكان القضاء الإيراني أعلن في الأسبوع الماضي أن أربعة أفراد من شبكة «مرتبطة بالسي آي إيه» تسعى إلى «انقلاب هادئ» على النظام الإسلامي سيساقون أمام القضاء.

واتّهم المسئول الذي ذكرته «فارس» مسئولين أميركيين بالضلوع في القضية. إذ قال إن «أشخاصا مثل (نائب وزيرة الخارجية الأميركية) وليام بيرنز، (مساعدة وزيرة الخارجية الأميركية للشئون الثقافية) غولي أميري، رامين أصغر (الموظف في القنصلية الأميركية في دبي)، وغيرهم من المرتبطين بأجهزة الاستخبارات الأميركية، ساهموا مباشرة في المشروع». وأضاف أن المجموعة كانت تملك موازنة من 32 مليون دولار بهدف «التحريض على أزمات اجتماعية، تنظيم تظاهرات، وإثارة النعرات الاثينية».

العدد 2328 - الإثنين 19 يناير 2009م الموافق 22 محرم 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً