العدد 2669 - السبت 26 ديسمبر 2009م الموافق 09 محرم 1431هـ

تعديلات الفيس بوك الجديدة تواجه انتقادات شديدة

صعد أصحاب المدونات على شبكة الانترنت ومجموعات الدفاع عن حقوق متصفحي شبكة الانترنت من انتقاداتهم للإعدادات الجديدة الخاصة بحماية خصوصية المشتركين في موقع الفيسبوك.

ونددت هذه الأوساط بالتعديلات التي أدخلها القائمون على الموقع، وقالت إنها تدفع المشتركين إلى الكشف عن التجديدات التي يدخلونها على صفحاتهم لإعداد أكبر من متصفحي الانترنت، وجعلها عرضة للكشف عن طريق محركات البحث.

وكانت التعديلات الجديدة أدخلت على الموقع في التاسع من الشهر الحالي، حيث ظهرت رسالة للمشتركين على الشاشة تطلب منهم تجديد إعدادات حماية الخصوصية.

وقال رئيس المركز الأميركي لحماية المعلومات الشخصية على شبكة الانترنت مارك روتنبرج «إن فيسبوك يدفع المشتركين للإفصاح عن كل شيء عبر التعديلات الأخيرة وهذا أمر غير مقبول من منظور حماية الخصوصية».

وأضاف روتنبرج أن المركز يقوم بدراسة هذه التعديلات لمعرفة ما إذا كانت ترتقي إلى درجة خداع المشتركين.

وانضمت مؤسسة (الجبهة الالكترونية) إلى منتقدي هذه التعديلات وقالت في بيان لها «إن الاعدادات الجديدة لحماية خصوصية المشتركين في موقع فيسبوك تهدف بشكل واضح إلى دفع المشتركين لكشف المزيد عن خصوصياتهم والاسوء من ذلك أن هذه التعديلات تحد من قدرة المشتركين على التحكم في المعلومات الخاصة بهم».

وكان فيسبوك قد بدأ بتجربة الإعدادات الجديدة حول حماية خصوصية المشتركين فيه أواسط العام الجاري قبل تطبيقها.

لكن الموقع رد على هذه الانتقادات بالقول إن التعديلات تهدف إلى تمكين المشتركين في الموقع من إدارة التجديدات التي يدخلونها على صفحاتهم وليس دفعهم إلى الكشف عن مزيد من المعلومات المتعلقة بهم.

فقد صرح الناطق باسم فيسبوك باري شنيت أن بمقدور المشتركين عدم الكشف عن بعض التفاصيل الخاصة بهم لغير معارفهم عن طريق ترك خانتي الجنس والمكان فارغتين، وأضاف أن هذه الإعدادات تجعل إي تجديد أو تغيير على صفحة المشترك في متناول الأشخاص الذين يختارهم

العدد 2669 - السبت 26 ديسمبر 2009م الموافق 09 محرم 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً