العدد 2670 - الأحد 27 ديسمبر 2009م الموافق 10 محرم 1431هـ

مادونا حديث الصحافة خلال العقد الأول

جاكسون تصدر القائمة هذا العام

أعلن جيروم تيلور الصحافي بجريدة الإندبيندت، أن نجمة البوب «مادونا» هي الفنانة الأكثر جذبا للتغطيات الإعلامية على مدار العشر سنوات الماضية.

فمع قرب انتهاء القرن الـ 21 تجرى العديد من الدراسات الصحافية، من ضمنها تلك التى ترصد عدد المساحات الصحافية المخصصة لكل شخصية عامة في الصحف البريطانية.

وقال موقع «إيلاف» إنه بمتابعة هذه الإحصائيات والدراسات وُجد أن أخبار نجمة البوب مادونا هى الأكثر تداولا في الصحف الإنكليزية، حيث خصص لها العدد الأكبر من المساحات الصحافية.

وخلافا لكونها الفنانة الأكثر مبيعا في القرن العشرين ترجع هيمنتها على العناوين الرئيسية للصحف في العشر سنوات الماضية إلى نشاطاتها المستمرة وأخبارها الشخصية المتنوعة بين الزواج والطلاق.

ففي الفترة بين 2000ـ 2009، تناول ما يقرب من 45,633 ألف مقالا صحافيا في الصحف البريطانية أخبار مادونا متفوقة بذلك على منافسها الأقرب روبي ويليامز بحوالي 17 ألف مقال.

وبالرغم من وصول شعبية مادونا إلى ذروتها العام 2007 دون اللجوء إلى الإعلام، إلا أنها حرصت على جذب وسائل الإعلام في النصف الأول من السنوات العشر الماضية لكي تضمن تحقيقها لأعلى معدل من التغطيات الإعلامية التى تدعم من صورتها وتجعلها في موقع الريادة.

ومن جانب آخر، أكد الكس إيلينغ المدير التنفيذي لقناة «ليف» التليفزيونية الإلكترونية أن نجمة البوب مادونا لديها القدرة دائما على تطوير نفسها و تحديث صورتها بحرفية مما يجعلها دائما مادة دسمة ومفضلة عند وسائل الإعلام.

أما الناقد الفني بجريدة الإندبيندت آندي غيل فعلق على تناول الإعلام لأخبار كلا من مادونا وروبي ويليامز في العقد الأخير قائلا «تفتقد مادونا في العشر سنوات الأخيرة للنجاح الفني الملحوظ، حيث اقتصر اهتمام وسائل الإعلام في هذه المدة على حياتها الخاصة وأمور أخرى غير فنية كما الحال مع روبي ويليامز».

وعلى صعيد آخر، احتل كل من فيكتوريا وديفيد بيكهام المرتبة السادسة والسابعة في قائمة أخبار المشاهير الأكثر تداولا في الصحف البريطانية، واحتلت أخبارهما معا «كآل بيكهام» المرتبة الرابعة بعدد 26.561 ألف مقال.

أما بريتني سبيرز فبلغ عدد المقالات التى تناولت أخبارها نحو 27,910 ألف محققة المركز الثالث في القائمة، في حين حصدت كيت موس المركز الخامس بحصيلة 26,494 ألف مقال في الصحف البريطانية. كما وتضم القائمة كلا من مايكل جاكسون، سيمون كويل وبول مكارتني .

أما هذا العام وحده فتصدرت أخبار ملك البوب مايكل جاكسون الصحف البريطانية خاصة بعد وفاته في يونيو/ حزيران الماضي، يأتي بعده في القائمة سيمون كويل برصيد 6.213 ألف مقال. كما تضمنت قائمة هذا العام كل من شيريل كول وسوزان بويل.

ويبقى السؤال، من سيسيطر على تغطيات وسائل الإعلام في العشر سنوات القادمة. فشيريل كول التي أصبحت حديث الإعلام بعد انضمامها للجنة تحكيم برنامج إكس فاكتور، من المتوقع لها أن تتصدر القائمة في 2020.

فنجمة فريق «غوردي غيرلز» كُتب عنها 884 مقالا فقط العام 2007، لكن وبعد انضمامها لبرنامج إكس فاكتور العام 2008، قفز عدد المقالات إلى 2,241 ألف وإلى 3,745 ألف مقال في 2009.

العدد 2670 - الأحد 27 ديسمبر 2009م الموافق 10 محرم 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً