العدد 516 - الثلثاء 03 فبراير 2004م الموافق 11 ذي الحجة 1424هـ

ندوة عن مكافحة الإغراق في فبراير المقبل

تنظمها غرفة التجارة

تنظم غرفة تجارة وصناعة البحرين بالتعاون مع الامانة العامة لاتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي خلال الفترة من 17 الى 18 فبراير/ شباط المقبل ورشة عمل عن «مكافحة الاغراق ضمن اطار منظمة التجارة العالمية».

وقال منظمو الورشة انها تهدف الى اعداد المشاركين اعدادا فنيا متخصصا وتأهيلهم لفهم كل الجوانب المتعلقة بقضايا الاغراق ومكافحته في منظمة التجارة العالمية بحيث يستطيع المشارك بعدها المساهمة في تقديم خدمات متخصصة في هذا المجال لجميع الجهات المعنية من مؤسسات عامة او شركات خاصة قد تحتاج لمثل هذا النوع من الخدمات. وأضافوا ان الورشة ستتضمن تدريبات تطبيقية اذ سيقوم المحاضر باعطاء المشاركين عددا من الخلافات التجارية التي نشبت فعليا بين بعض الدول الاعضاء عن قضايا الاغراق وتكليفهم بحلها وفقا لمبادئ منظمة التجارة العالمية وبالاستناد الى ما استفادوه من معرفة وخبرة من خلال المحاضرات ومقارنتها مع الاحكام الفعلية التي صدرت عن الية تسوية المنازعات الجارية في منظمة التجارة العالمية .

وذكرو ان الورشة ستتضمن ست محاضرات تخصصية اذ ستكون المحاضرة الاولى عن منظمة التجارة الحرة واهدافها ومبادئها وسيتم من خلال هذه المحاضرة تعريف المشاركين بالمبادئ الاساسية التي تحكم عمل منظمة التجارة العالمية بصورة محددة وواضحة من خلال الرجوع لنصوص المواد المتعلقة بهذه المبادئ في القانون النهائي للمنظمة إذ تاتي اهمية هذه الندوة من كونها ترتبط ارتباطا وثيقا بموضوع ورشة العمل اذ لا يمكن فهم معالجة قضايا الاغراق من دون فهم واضح وشامل للمبادئ الاساسية للمنظمة .

وسيتم تعريف مفهوم الاغراق والضرر الناشئ عن الاغراق والعلاقة السببية بين الاغراق والضرر من خلال المحاضرة الثانية التي ستكون تحت عنوان الاغراق: المفهوم والقياس وتحديد الضرر الناشئ عنه.

اما المحاضرة الثالثة فستكون عن القواعد والاجراءات المتبعة في مجال التحقق من الاغراق وستشتمل على التحقق من وجود اغراق وشروطه و سلطة الجهات المعنية في الدول المستوردة والمصدرة بالاضافة الى اتخاذ التدابير المؤقتة اثناء فترة التحقيق ورسوم مكافحة الاغراق وتحصيلها.

وستتطرق المحاضرة الرابعة والتي ستكون تحت عنوان (المشاورات وتسوية المنازعات التجارية عن الاغراق) الى اسباب المنازعات والمشاورات وتسوية المنازعات. اما المحاضرة الخامسة فستكون عن قوانين وانظمة الاغراق في دول المجلس وتهدف هذه المحاضرة الى دراسة وتقييم انظمة مكافحة الاغراق في دول مجلس التعاون الخليجي ومدى اتساقها مع مبادئ منظمة التجارة العالمية.

وستكون المحاضرة السادسة عن «حالات عملية لتسوية المنازعات التجارية عن قضايا الاغراق وستم خلالها شرح عدة حالات عملية لخلافات نشبت فعليا بين الدول الاعضاء تمت تسويتها ضمن الية تسوية المنازعات التجارية مع ربط هذه الحالات مباشرة بالمبادئ الاساسية لمنظمة التجارة العالمية ونصوص المواد في الاتفاق النهائي التي تم الاستناد اليها

العدد 516 - الثلثاء 03 فبراير 2004م الموافق 11 ذي الحجة 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً