العدد 2702 - الخميس 28 يناير 2010م الموافق 13 صفر 1431هـ

افتتاح معرض القاهرة الدولي للكتاب بمشاركة البحرين

بدأ أمس (الخميس) معرض القاهرة الدولي للكتاب الذي تحفل دورته الثانية والأربعون بكثير من الأنشطة الفنية والندوات الثقافية ويشارك فيها 800 ناشر من 32 دولة، وستحل فيه روسيا ضيف شرف.

وافتتح الرئيس حسني مبارك المعرض الذي تشارك به دور نشر من البحرين، وتفقد عددا من أجنحته بعد افتتاحه الجناح الروسي، إذ كان في استقباله وزير الاتصالات والإعلام الروسي ايجور شتشيوجوليف.

وتشارك روسيا بجناحين أحدهما شهد الافتتاح الرسمي ويضم أحدث الإصدارات الروسية في مجالات العلوم والتكنولوجيا والتاريخ والجغرافيا والفنون والآداب، أما الجناح الآخر فتقام فيه الندوات الخاصة بضيف الشرف، وتشمل محاور منها «العالم الروسي في مصر» و«الخيال في القرن الجديد... أهو حكايات للكبار؟» و«الإرث الأدبي لأنطون تشيكوف في الثقافة المعاصرة» و«الحوار الروسي - المصري في القرن الحادي والعشرين» و«الكاتب والمجتمع في روسيا ومصر» و«روسيا ومصر.. ألف عام من التفاعل»، إضافة إلى أمسيات للشعر الروسي ومائدة مستديرة عن الأدب الروسي المعاصر.

وكان رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، التي تنظم المعرض سنويا، محمد صابر عرب قال في مؤتمر صحافي الأسبوع الماضي إن المعرض الذي يستمر حتى يوم 13 فبراير/ شباط سيشارك فيه ناشرون من 17 دولة عربية، هي: السعودية والإمارات والكويت وقطر والبحرين وعمان وسوريا ولبنان والعراق والأردن وفلسطين واليمن وتونس والمغرب وليبيا والسودان إضافة إلى مصر.

وأضاف أن اتصالات جرت مع الجزائر «ولكنهم اعتذروا» عن عدم المشاركة في المعرض «رغم العلاقات الوثيقة والمصالح المشتركة بين مصر والجزائر».

وتدهورت العلاقات بين الطرفين عقب مباراة كرة القدم التي جرت في السودان يوم 18 نوفمبر/ تشرين الثاني وتأهلت فيها الجزائر لنهائيات كأس العالم بجنوب إفريقيا 2010 على حساب مصر التي وجهت اتهامات لمشجعين جزائريين بالاعتداء على مشجعين مصريين في الخرطوم خلال المباراة وبعدها.

ويأتي افتتاح المعرض قبل ساعات من مباراة لكرة القدم تقام مساء الخميس بين مصر والجزائر في الدور قبل النهائي لكأس الأمم الإفريقية لكرة القدم في أنغولا.

وتشارك ثلاث دول أجنبية هي الدنمارك وبولندا وقازاخستان في المعرض لأول مرة.

العدد 2702 - الخميس 28 يناير 2010م الموافق 13 صفر 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً