العدد 2373 - الخميس 05 مارس 2009م الموافق 08 ربيع الاول 1430هـ

صفحات مشرقة عنوانها العطاء للبحرين

سيرة جلالة العاهل...

يصادف اليوم الجمعة السادس من شهر مارس /آذار 2009 ذكرى مرور عشر سنوات على تولي جلالة العاهل مقاليد الحكم في البلاد بعد وفاة المغفور له بإذن الله تعالى سمو الأمير الراحل الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة في السادس من مارس من العام 1999.

ولد عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين في 28 يناير/ كانون الثاني 1950 الموافق 7 ربيع الأول 1369هـ في مدينة الرفاع، وهو أكبر أنجال صاحب السمو الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة أمير دولة البحرين الراحل، أصبح أميرا على دولة البحرين في 6 مارس 1999 وملكا في 14 فبراير/ شباط 2002.

الاهتداء بآراء الرجال الأكفاء

التحق بالدراسة الابتدائية في البحرين بعد السادسة من عمره وكان يواكب دراسته هذه مواظبته على تلاوة القرآن الكريم ومبادئ الدين واللغة على يد مختصين بالدراسات الإسلامية ما كان له كبير الأثر في تقدم لغته وأسلوبه وتذوقه للشعر العربي والنبطي كما كان حريصا على حضور مجالس والده ليسمع الكثير من القصص والروايات التي تحكي تاريخ الأبطال والأمم والوقائع وذكر عوامل النصر والهزيمة واهتم بتعلم السباحة والرماية والفروسية تعلمها على أيدي مدربين ماهرين، ما كان له كبير الأثر في الاهتداء بآراء الرجال الأكفاء كل بحسب اختصاصه ولذلك فقد كانت هذه البذور الأولى لاهتمام جلالته بالرياضة ورعايته للرياضيين.

ولاية العهد

أكمل دراسته الابتدائية بتفوق سنة 1964 أعلن رسميا بتوليه ولاية العهد وذلك في 27 يونيو 1964 وقد التحق بالدراسة الثانوية وكان يواصل دراسته لتعلم واتقان اللغة الإنجليزية في مدرسة عامة في إنجلترا حيث أتم الدراسة في مدرسة ليز بمدينة كامبردج وعاد إلى البحرين في صيف العام 1967.

التحق جلالة العاهل بدورة في كلية مونز الحربية للضباط في مدينة درشوت همبشاير وذلك في 14 سبتمبرأ أيلول 1967 حيث تخرج منها في 16 فبراير/ شباط 1968 وعلى إثر عودته إلى البحرين قام بوضع خطة لإنشاء قوة دفاع البحرين التي تم تعزيزها ببراءة أميرية في مستهل شهر أغسطس/ أب سنة 1968.

ظل متبوئا منصب القائد العام لقوة دفاع البحرين منذ الشروع في تأسيسها وفي 9 أكتوبر/ تشرين الأول 1968 تزوج ابنة عمته.

مناصب وشهادات

- تولى جلالة العاهل آنذاك منصب رئيس دائرة الدفاع وأصبح عضوا في مجلس الدولة الذي أسس في 19 يناير/ كانون الثاني 1970.

- أصبح وزيرا للدفاع حين تشكيل مجلس الوزراء في 15 أغسطس 1971، وفي 21 يونيو/ حزيران 1971، التحق جلالته بمقره العسكري التدريبي بكلية القيادة ورئاسة الأركان في فورت ليفنويرث (كنساس) بالولايات المتحدة الأميركية.

- منح وسام الحرية لمدينة كنساس من قبل عمدة وشعب مدينة كنساس، وكان أثناء أوقات فراغه في ليفنويرث يتلقى مقررا في المراسلات الخارجية للكلية الصناعية للقوات المسلحة في واشنطن، حيث نال شهادة الدبلوم الوطنية في الإدارة العسكرية، وذلك في 31 مايو 1972.

- في 9 يونيو من العام التالي تخرج بدرجة شرف في القيادة ورئاسة الأركان، كما حصل في 26 يونيو 1972 على شهادة الشرف العسكرية من الولايات المتحدة الأميركية وذلك تقديرا لما أنجزه في الشئون العسكرية منذ العام 1968، ونتيجة ذلك تم وضع اسمه من ضمن الأسماء المدرجة في لوحة الشرف للضباط في الجامعة.

عمل جاد لتطوير البلاد

بعد عودته من الولايات المتحدة الأميركية انهمك جلالته بشكل جاد في العمل على دفع عجلة التطور والتوسع في بلاده بصورة عامة وفي قوة دفاع البحرين بصورة خاصة سواء في الأمور العسكرية المتعددة النشاطات أو الميادين الثقافية المتطورة وفي العلوم الطبية والتكنولوجيا المتقدمة وفي المنافسات الرياضية والترفيهية هذا وبالإضافة إلى مهماته العسكرية قام بمسئولياته على أحسن وجه في كلا الحقلين الخاص والعام.

تم تعيين جلالته نائبا لرئيس مجلس العائلة الخليفية حينما شكل بأمر أميري من صاحب السمو الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة أمير دولة البحرين الراحل في 26 يونيو 1974.

في يناير من العام 1978 أمر جلالته بتأسيس مركز للوثائق التاريخية ونظرا لاهتمامه بتاريخ البحرين والمنطقة فقد احتضن ديوانه العامر (الزاهر) هذا المركز ورعاه، ما كان له كبير الأثر في تقدمه ونشاطه فأخذ المركز في جمع الوثائق التاريخية والمخطوطات والخرائط والصور القديمة تلك التي تلقي الضوء على تاريخ البحرين وخاصة في الفترة التاريخية التي دخلها العتوب فاتحين ومحررين، حيث عادت البحرين إلى الصف العربي وقد جمعت الوثائق من بلدان كثيرة ذات العلاقات التاريخية مع البحرين عبر العصور وكشفت تلك الوثائق والمخطوطات عن حوادث ووقائع مهمة بدأ المركز بنشرها تباعا في مجلة «الوثيقة» التي يصدرها المركز بالإضافة إلى نشر بعض الكتب التاريخية الأخرى.

الشباب في وجدان جلالة الملك

وإيمانا من جلالته بدور الشباب في خدمة الوطن والمجتمع فقد اهتم بالرياضة والشباب من خلال مفهوم تربوي وتثقيفي يعمل على تدعيم قدرات الشباب البدنية والذهنية، وقد صدر مرسوم أميري رقم 2 بتاريخ 1975 بتعيين جلالته رئيسا للمجلس الأعلى للشباب والرياضة كما أن جلالته حريص على ممارسة مختلف أنواع الرياضة هذا بالإضافة إلى اهتمامه الشديد في رياضة الفروسية فإن اهتمامه منصب أيضا على الأصول التاريخية لسلالات الخيل في البحرين، حيث عرفت بأنها من أنقى وأحسن السلالات العربية.

تعزيز البحوث العلمية والتكنولوجية

وحرصا من جلالته على ضرورة تعزيز البحوث العلمية والتكنولوجية وتنسيق نشاطاتها لخدمة البحرين ومجتمع الخليج العربي والعالم العربي فقد عمل جلالته على إنشاء مركز البحرين للدراسات والبحوث لتعزيز القاعدة العلمية للبلاد ولتنمية مقدرة المواطن والمجتمع على الاستفادة من التقنية الحديثة ومعطياتها في تطوير الإمكانيات البشرية والاقتصادية، وقد رعا جلالته الخطوات الأولى لإنشاء هذا المركز إلى أن تم إنشاؤه بصفة رسمية بمرسوم بقانون رقم (11) لسنة 1981 الصادر من صاحب السمو أمير دولة البحرين بالنيابة.

إنشاء جناح الدفاع الجوي

وبما أن جلالته قد وهب استعداده الطبيعي للطيران والإحاطة الشاملة للقوى المؤثرة في الأجسام المتحركة عبر الهواء، فقد بدأ تدريبه النظري والعملي على طائرات الهليوكوبتر في أكتوبر 1977، وقد تخرج كطيار يتمتع بكفاءة تامة في قيادة طائرة الهليوكوبتر وذلك في 14 يناير 1978، ومنذ ذلك الحين سار قدما في إنشاء جناح الدفاع الجوي لقوة دفاع البحرين، وصار مسئولا بصورة كبيرة للتعرف بإجراءات السلامة المتقدمة للطيران في مضمار عمليات الدفاع التكتيكية.

في 30 يناير 1979 أدرج اسم جلالته كعضو شرف دائم لنادي الهليوكوبتر، لامتيازه في شتى مساهماته العامة في ميدان الطيران في الشرق الأوسط منذ العام 1977.

اهتمامات جلالته بحفظ التراث

وفي مقدمة اهتمامات جلالته حفظ التراث وتيسير الانتفاع منه وهو يواصل هواياته الكثيرة ونشاطاته المتعددة من بينها السباحة وركوب الخيل ورياضة الصيد بالصقور والرماية وكرة القدم والغولف والتنس، غير أن اهتمامه الأول منصب على قوة دفاع البحرين، حيث وهبها قسطا عظيما من وقته وطاقته خلال السنوات الأخيرة.

أنشأ جلالته اسطبل الخيل الأميري في البحرين خلال شهر يونيو 1977، وأدى هذا إلى الموافقة التامة لتسجيل اسطبل الخيل في البحرين ضمن منظمة الخيول العربية العالمية في سبتمبر من العام 1978

العدد 2373 - الخميس 05 مارس 2009م الموافق 08 ربيع الاول 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً