العدد 557 - الإثنين 15 مارس 2004م الموافق 23 محرم 1425هـ

خيبة أمل

أثارني موضوع الأسبوع قبل الماضي، والذي تحدث عن المجلات النسائية، إذ قالت مسئولة تحرير إحدى المجلات الخليجية إن المجلات النسائية تتعرض للهجوم، كما تتعرض له الشجرة المثمرة.

وكنوع من الندية الطبيعية، قررت أن أضع على قلبي «طين وعجين» وأن أشتري مجلتين نسائيتين مشهورتين خليجيا - على الأقل - لأرى بنفسي «الثمار» التي من أجلها ترمى هذه المجلات بشتى التهم، فأنفقت 1,5 دينار أنا في أمسِّ الحاجة إليها لأشتري المجلتين، ووعدت نفسي بمكافأة حين أثبت ما كان مستقرا لدي بأن هذه المجلات بعيدة بشكل غير لائق عن المرأة والأسرة، وأنها تكرس الصور السلبية والنمطية عنهما.

المجلتان تتألفان معا من 406 صفحات (يا إلهي!) أكل الإعلان - منهما معا - 98 صفحة (24 في المئة)، وانشغلت المجلتان «النسائيتان» بالموضوعات والمقابلات الفنية على مدى 83 صفحة (20,4 في المئة)، أما الأزياء والموضة وأدوات ونصائح التجميل والمطبخ والصحة النسوية، فلم تزد على 70 صفحة (17,2 في المئة)، ويبقى الجانب الذي تقوم عليه أية مجلة، وهو الجانب الموضوعاتي منها، فقد اكتفى في كلتا المجلتين بـ 80 صفحة (19,7 في المئة)، ولكنها لم تكن خالصة أيضا لوجه المرأة، بل كانت ترجمات انثروبولوجية، وحضور حفل للزار، و«كبسة» على قرية الحشيش في مصر، وذكريات وتاريخ... الخ، هذا عدا صفحات الفتاوى، وتفسير الأحلام، ورسائل القراء والعشاق، وصفحات الكتابات الشخصية.

أحسست بخيبة أمل، لأنني كنت أظن أن الوضع أقل سوءا من هذا بكثير!

غيم الشمال

العدد 557 - الإثنين 15 مارس 2004م الموافق 23 محرم 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً