العدد 584 - الأحد 11 أبريل 2004م الموافق 20 صفر 1425هـ

أكثر من 5 ملايين عامل في سوق العمل السعودي

أعلنت المملكة العربية السعودية أن إجمالي العاملين السعوديين والأجانب المسجلين لديها في سوق العمل بلغ حوالي 5,2 ملايين عامل حتى الشهر الجاري.

وقالت إحصائية صادرة عن مركز المعلومات في وزارة العمل والشئون الاجتماعية بالرياض امس الأحد ان عدد العاملين السعوديين وغير السعوديين المسجلين في قاعدة بيانات سوق العمل بالمملكة بلغ 5172686 عاملا منهم 506086 عاملا سعوديا وذلك حتى 7 أبريل/ نيسان الجاري.

وحث وكيل وزارة العمل والشئون الاجتماعية لشئون العمل أحمد الزامل أصحاب المنشآت على سرعة تسجيل بيانات العاملين لديها أولا بأول حتى تكتمل قاعدة البيانات وتكون شاملة لجميع العاملين بالمملكة ما يتيح لمكاتب العمل إصدار رخص العمل آليا للعاملين بمختلف المنشآت ومن دون تأخير.

وكانت السلطات السعودية أدخلت في الحادي والعشرين من شهر فبراير/ شباط الماضي قرار «توطين الوظائف» بالكامل في قطاع الذهب حيز التنفيذ بهدف الحد من البطالة في المملكة .

ويفترض أن يوفر القرار ما بين 25 و30 ألف فرصة عمل للسعوديين في قطاع الذهب الذي يسيطر عليه حتى الآن أجانب غالبيتهم من الهنود واليمنيين.

ويقدر عدد الأجانب في السعودية بما بين 6 و7 ملايين مقابل 17 مليون سعودي.

وحذر محافظ البنك المركزي حمد السياري لدى تقديم تقرير البنك السنوي الى الملك فهد بن عبدالعزيز خلال شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي من النمو السكاني في السعودية، وقال إن «أعداد الشباب الذين يدخلون الى سوق العمل سنويا تزداد بمعدلات أعلى من فرص العمل الجديدة ما أوجد تحديا لمسيرة التنمية الاجتماعية والاقتصادية».

وتشير إحصاءات غير رسمية الى دخول حوالي 100 ألف سعودي سنويا سوق العمل، وتبلغ نسبة البطالة 20 في المئة

العدد 584 - الأحد 11 أبريل 2004م الموافق 20 صفر 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً