العدد 584 - الأحد 11 أبريل 2004م الموافق 20 صفر 1425هـ

المنتدى الاقتصادي العالمي يعقد تحت شعار «المشاركة من أجل النهضة»

دورة جديدة لـ «دافوس» في الأردن لمواجهة التحديات

يوطد المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس الذي أعلن في العاصمة الأردنية (عمّان) أنه يعقد للمرة الثانية في البحر الميت بالأردن يوم الاحد 15 شهر مايو/ أيار المقبل، بين الاقتصاد والمجتمع المدني وقادة حكومات الشرق الأوسط والعالم، بهدف بناء المؤسسات لمستقبل مشترك.

ويعد الشرق الأوسط الآن جاهزا للتطور، النمو والإصلاح، وهذه الأهداف تتطلب مشاركة وظيفية حقيقية من أجل تنشيط امكانات المنطقة، وتحديد التحديات التي تواجهها.

ويقدم المنتدى تحت شعار «مواجهة التحديات الحقيقية: المشاركة من أجل النهضة» ليعطي منتدى الاقتصاد العالمي الأولوية للأجندة الاقتصادية بتحضير مشترك بين مجلس الاقتصاد العربي. وتهدف هذه الاجندة الى وضع المنطقة على الطريق نحو توحيد كبير مع الاقتصاد العالمي.

وتلقي المناقشات التي سيتم عقدها في البحر الميت، الضوء على مجموعة من القضايا هي: مستقبل الشرق الأوسط، التحول العراقي - العراق الجديد، الاجندة العالمية: تأثيرها على المنطقة، تحقيق السلام والاستقرار، التركيز على تنافس الشرق الأوسط ونموه، وتشكيل الاجندة الخاصة بقطاع الاقتصاد.

وتبدأ الجلسات في منتصف مايو المقبل وتستمر حتى 17 من الشهر نفسه، إذ تعقد في فندقي الماريوت والموفينبيك في البحر الميت، وتتناول جلسات يوم السبت التطورات العراقية، مباحثات الـ BBC العالمية، والتطورات الاقتصادية. والاقتصاد العالمي والإصلاح في الشرق الأوسط، والطاقة. ومواجهة التحديات الحقيقية.

اما يوم الاحد فتتناول جلساته: الأمن العالمي: توازنات القوى، النفط في العراق، اقتصادات الشرق الأوسط، خطة تحرير التجارة، والاعلام والآراء العالمية الشائعة والخدمات الوسيطة، وإعادة إعمار العراق: دور القطاع الخاص، والاتحاد الأوروبي والشرق الأوسط، تحقيق معدلات التبادل، خطة الخصخصة، الطيران المدني، تسعير واستهلاك البضائع، والتحول في العراق وتيار البحث والتطوير، والأمن موضوع اول أسلحة الدمار الشامل، الإصلاح السياسي في الشرق الأوسط، جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وآليات لتسوية النزاعات الاقتصادية والفساد.

والأمن موضوع ثان الإرهاب، العلاقات العربية الإسرائيلية، اتفاقات التجارة الإقليمية، الأسواق الرئيسية والتمويل التجاري، إصلاح التوحيد الحكومي، والإسلام المعتدل، والسياسة الخارجية الأميركية، الطاقة وعلم السياسة الطبيعية، التنافس والنمو، تنوع الاشكال التصديرية، الثروة البشرية، ودور المرأة. والاجندة الإصلاحية.

أما برنامج يوم الاثنين فتتناول جلساته، آسيا والشرق الأوسط والهند والشرق الأوسط، والاقتصاد والمنظمات غير الحكومية والمجتمع المدني، وعلاقات المقاولين، والسياحة (والارهاب) التركيز الامني، ENC وتركيز الطاقة: تطوير بنية تحتية إقليمية، التركيز على قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وتيار البحث والتطوير في المنطقة.

وتركيز التمويل: آليات التمويل الإسلامي، والعلاقات عبر الاطلسي، الدين والعلمانية، النشاط المدني والسلام، التجارة العالمية، اجندة 2010، وفقر الطاقة والاجندة العربية الإسرائيلية وحوار مجلس المئة (الحكماء) تحديد المخاطر الاقتصادية، الدراسة الاحصائية للسكان، المياه، شبكة مصادر الكوارث، والمبادرة التعليمية الأردنية والبحث عن نتائج توطيد المشاركة لكل القطاعات واصحاب القرار وحتى المبدعين من رجال الأعمال والصناعة وغير ذلك

العدد 584 - الأحد 11 أبريل 2004م الموافق 20 صفر 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً